الصين تهدد بسحق تحرك تايوان نحو الاستقلال

بكين: قال وزير الدفاع الصيني تساو كانج تشيوان ان الجيش الصيني لديه القدرة على سحق اي محاولة من جانب تايوان للتحرك نحو الاستقلال. وجاءت تصريحات تساو بعد تحذير من الرئيس هو جين تاو للرئيس الأميركي جورج بوش يوم الجمعة من المضي قدما في بيع اسلحة لتايوان.

وقال تساو يوم السبت قبل الاحتفال بعيد الجيش الصيني يوم الاحد انه قد لا يكون هناك استقرار ولا سلام اذا حاولت تايوان الاستقلال.

ونقلت صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم في الصين عن تساو قوله"اذا واصلت القوى الانفصالية لاستقلال تايوان بتعنت في نهجها فان جيش التحرير الشعبي الصيني لديه التصميم والقدرة على سحق اي مؤامرة انفصالية لاستقلال تايوان بحزم". وابلغ هو بوش تليفونيا يوم الجمعة ان بكين تعارض بيع أميركا اسلحة متطورة لتايوان.

وابلغ الرئيس الأميركي ان الوضع عبر مضيق تايوان حساس ومعقد جدا وانه يتعين على الجانبين "العمل بحزم" ضد استقلال تايوان. وحولت واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايبه الى بكين في عام 1979 ولكن القانون الأميركي يلزمها بالدفاع عن تايوان ضد اي هجوم .

وتفكر تايوان حاليا في شراء اسلحة بمبلغ 18 مليار دولار من الولايات المتحدة تشمل صواريخ باتريوت المضاد للصواريخ وغواصات وطائرات مضادة للغواصات.