قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الامارات تقدم للعراق 100 ناقلة جنود و4 طائرات لمراقبة الحدود
الصدر يدعو الى التظاهر ومعارك في الفلوجة وانفجار في الموصل
*إطلاق سراح دفعة جديدة من سجناء ابو غريب

سجين عراقي يحتضن أحد اقاربه عقب الافراج عنه من سجن ابو غريب غربي بغداد

أسامة مهدي من لندن: دعا الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر انصاره في جميع انحا العراق الى التظاهر ضد اعتقال مساعديه وللمطالبة بعودة الخدمات في وقت اعلن عن تقديم دولة الامارات للعراق 100 ناقلة جنود و4 طائرات لمراقبة الحدود وانابيب النفط التي تتعرض لاعمال تخريبية. على الصعيد الأمني، قال طبيب بالمستشفى الرئيسي بمدينة الفلوجة اليوم إن قتالا دار خلال ساعات الليل بين القوات الأميركية ومسلحين بالفلوجة وأسفر عن مقتل عشرة عراقيين على الاقل وإصابة 51،في حين أسفر هجوم انتحاري بسيارة ملغومة خارج مركز للشرطة في مدينة الموصل عن مقتل خمسة على الأقل واصابة أكثر من 50 آخرين.من جانب آخر، أطلقت القوات الأميركية يوم الاحد سراح دفعة جديدة من السجناء العراقيين المحتجزين في سجن ابو غريب غربي بغداد. هذا وذكرت مصادر في وزارة الخارجية اللبنانية اليوم ان رجلي اعمال لبنانيين خطفا السبت في العراق في ظروف لم تعرف بعد. وأطلقت القوات الأميركية اليومسراح دفعة جديدة من السجناء العراقيين المحتجزين في سجن ابو غريب غربي بغداد.

الشيخ مثال الحسناوي ممثل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدرواصدر مكتب مقتدى الصدر في النجف بياناً ضد عمليات الاعتقال التي طالت عددا من مسؤولي مكاتبه في المحافظات دعا فيه انصاره في عموم البلاد الى التظاهر احتجاجا على ما قال انها اعمال تقوم بها "القوات التابعة للحكومة العميلة لاميركا" بمحاولة زعزعة الامن والاستقرار في العراق من خلال "القيام باعمال ارهابية ضد مكاتب الصدر وقياداته" مشبها هذه الاعمال بما كانت تقوم بها سلطات الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

وفيما يلي نص البيان:
في هذه الايام تقوم القوات التابعة للحكومة العميلة لامريكا بمحاولة زعزعة الامن و الاستقرار في العراق وذلك بالقيام باعمال ارهابية ضد مكاتب السيد الشهيد الصدر و قياداته و هذه الاعمال نفسها التي كان يقوم بها صدام الهدام:

- قيام هذه القوات و بدعم من الطيار الحربي الامريكي بمداهمة و اعتقال الشيخ مثال الحسناوي في بيته في مدينة طويريج و اقتياده الى جهة مجهولة.

- قيام هذه القوات بمحاصرة بناية كلية الاداب و محاولة القاء القبض على جناب الشيخ علي سميسم المشرف العام على ادارة الصحن الحيدري الشريف.

- قيام هذه القوات بالتعرض لمصلي صلاة الجمعة و الزائرين القادمين الى مدينة النجف الاشرف و الاعتداء عليهم بالضرب و اطلاق النار عليهم كما حصل في سيطرة غماس و سيطرة الحلة.

- قيام هذه القوات بمداهمة و محاصرة مكاتب السيد الشهيد الصدر في مدينة الديوانية و الناصرية و فرض حصار على هذه المكاتب مما ادى الى حصول مواجهات عنيفة فيما بين هذه القوات و قوات جيش المهدي.

- قيام هذه القوات باعتقال قيادات الخط الصدري من دون جرم و تحاول اعتقال الاخرين و بذلك تكون الحكومة منافقة لانها في الوقت الذي تعتقل القيادات الصدرية فانها تعلن انها تريد الاقتراب من هذا الخط الوطني.

- الاستمرار في النهج الذي اختطه صدام الهدام و ذلك باستخدام اساليب القتل البطيء للمجتمع العراقي المظلوم عن طريق قطع التيار الكهربائي لفترات طويلة قد تصل الى 20 ساعة يوميا و كذلك الماء و الوقود و الهاتف .

- سيكون الردعلى هذه الاعمال عن طريق المظاهرات السلمية في كافة مدن العراق .

واعلنت الشرطة في مدينة النجف ( 160 كلم جنوب بغداد ) عبر مكبرات الصوت انها فرضت منع التجول في المدينة من الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي وحتى الساعة السادسة صباحا "لاسباب امنية". وجابت دوريات من رجال الشرطة المدينة معلنة منع التجول الذي ياتي عقب احتلال مركز لتوزيع الكهرباء لفترة قصيرة من قبل سكان المدنية الذين ارادوا ان يعبروا عن استيائهم لقطع التيار الكهربائي مرارا.

وقال الصدر في خطبة الجمعة من مسجد الكوفة (160 كلم جنوب بغداد) "احذر بشدة ما يسمى بالحكومة الموقتة في حالة عدم ارجاع الخدمات اليومية كالوقود والكهرباء والماء فاننا لن نسكت على هذا التعدي وستقوم الحوزة بالإشراف على بعض هذه الدوائر الخدمية الحكومية اذا لم تتحسن الامور".

وياتي منع التجول ايضا بعد اعتقال احد ممثلي الصدر امس في مدينة كربلاء في عملية مشتركة نفذتها القوة المتعددة الجنسيات والحرس الوطني العراقي. واعلن الشيخ رائد الكاظمي ان الشيخ مثال الحسناوي ممثل الصدر في المدينة اوقف مع احد اشقائه خلال العملية.

من جهته وصف أحمد الجلبي زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي الخطة الأمنية في العراق بأنها تنطوي على كارثة حيث أعيد بموجبها بعض أعضاء حزب البعث المنحل إلى وظائفهم السابقة. واقترح الجلبي في مقابلة مع صحيفة "إلبيس" الإسبانية التخلي عن العمل بهذه الخطة كأول خطوة نحو وضع حلول ناجعة لتدهور الأوضاع الأمنية في البلد. واشار إلى أعضاء حزب البعث المنحل بقوله إنهم لن ينسجموا مع تطلعات الحكومة المؤقتة محذرا منهم بقوله إن قدرتهم على التخطيط لإعمال إرهابية وتخريبية تزداد باستمرار وانتقد ما وصفه بإقصاء الاحزاب التي كافحت وقاتلت ضد صدام حسين ومنعها من الاسهام في الجهود الرامية إلى معالجة القضايا الأمنية وقال إن ذلك شجع الأجهزة الاستخباراتية في الدول المجاورة الحليفة للولايات المتحدة على تعزيز نشاطاتها داخل العراق.

واستبعد الجلبي أن تكون عناصر خارجية تقف خلف الهجمات التي تحصل في العراق بقوله إن حزب البعث يمثل مجتمعا سريا يمتلك كافة مقومات البقاء من أموال ومختلف انواع الأسلحة والمتفجرات. وأوضح أن نسبة المسلحين الأجانب ضئيلة مقارنة بعدد أعضاء حزب البعث الذين قال إنهم يتلقون اموالا طائلة من بعض الجهات في الخليج تعارض حصول أي تغيير ديموقراطي في العراق على حد تعبيره.

وعلى صعيد اخر اعلن في بغداد ان دولة الامارات العربية التي زارها رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي خلال اليومين الماضيين قدمت تجهيزات للقوات المسلحة واربع طائرات متخصصة لمراقبة الحدود وانابيب النفط مجهزة باحدث الات التصوير والرقابة و معدات ومراكز كشف وازالة الالغام والمتفجرات اضافة الى برنامج مكثف لتدريب وتجهيز شرطتنا الوطنية.
وقال الناطق باسم علاوي في تصريح صحافي ارسل الى " ايلاف " اليوم ان هذه التجهيزات ستساعد في توطيد الامن والاستقرار في عموم المنطقة .. وفيما يلي نصه:

تمخضت الزيارة التي قام بها السيد رئيس الوزراء الدكتور إياد علاوي الى دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة يومي الخميس والجمعة المنصرمين عن الاتفاق على تجهيزقواتنا المسلحة باليات تعبويه وتجهيزات مهمة ومن بين هذه المساعدات :-
1-مئة شاحنة مرسيدس ناقلة جنود صحراوية مع ادوات ادامة وتدريب.
2-اربع طائرات متخصصة لمراقبة الحدود وانابيب النفط مجهزة باحدث الات التصوير والرقابة .
3-معدات ومراكز كشف وازالة الالغام والمتفجرات .
4- برنامج مكثف لتدريب وتجهيز شرطتنا الوطنية.
ونحن اذ نثمن هذه المساعدات الاخوية من اشقائنا في دولة الامارات لدعم العراق ومؤسساته في توطيد الامن والاستقرار في عموم المنطقة والتي تأتي متناسقة مع دعم اقليمي ودولي متنامي للحكومة العراقية .

عراقية تبكي وهي تحتضن ابنها عقب الافراج عنه من سجن ابو غريب غربي بغداد يوم الأاطلاق سراح دفعة جديدة من سجناء ابو غريب
وقال مصدر من السجن انه تم اليوم اطلاق سراح 128 محتجزا 44 منهم من سكان محافظة بغداد. وعبر حميد فياض احد المفرج عنهم عن فرحته بالخروج قائلا "انا فرحان لاني خرجت لكني حزين على آلاف من اخواني الذين مازالوا في السجن وهم لا يعرفون ما هي جريمتهم." وطالب فياض الجميع بمساعدة "اخوانه السجناء لاطلاق سراحهم." وتجمع خارج السجن العشرات من اهالي المحتجزين والذين اعتادوا على التجمع كل يوم امام بوابة السجن انتظارا لخروج ذويهم. وكانت القوات الأميركية قد أطلقت سراح مئات المحتجزين من سجن أبو غريب منذ تكشفت فضيحة اساءة معاملة جنود أمريكيين للعراقيين المحتجزين بالسجن.

الفلوجة: مقتل عشرة عراقيين وإصابة 36 في قتال
وقال سكان إن اشتباكات عنيفة دارت في أجزاء من المدينة وان مشاة البحرية الأميركية كانوا مدعومين بالدبابات والطائرات.
وكان مشاة البحرية الأمريكية قد انسحبوا من المدينة في أبريل نيسان الماضي وسلموا مسؤولية الأمن لقوة عراقية بعد اشتباكات استمرت لاسابيع وقتل فيها مئات العراقيين. وكان رافح العيساوي مدير المستشفى الرئيسي في الفلوجةأعلن في وقت سابق"لدينا ثمانية قتلى و36 جريحا في عمليات قصف واشتباكات" بين القوات الاميركية والمتمردين. واضاف ان حصيلة الضحايا قد تكون اكبر لان بعض الضحايا نقلوا الى مسجدي الحضرة المحمدية والراوي في الفلوجة. ودبت موجة من الذعر دبت بين السكان الذين هرعوا الى المستشفى بحثا عن اقرباء لهم او للتبرع بالدم.

ووقعت الانفجارات التي نجمت على ما يبدو عن غارة اميركية جديدة في شمال شرق المدينة في حي العسكري. وبثت المساجد بمكبرات الصوت آيات من القرآن بينما سمعت صفارات سيارات الاسعاف تتوجه الى مكان الانفجارات. ولم تعلق القوات الاميركية على هذه العملية على الفور الا انها اكدت وقوع مواجهات قبل ذلك.

وكان عراقي واحد على الاقل قتل وجرح خمسة اخرون في اشتباكات جديدة السبت في مدينة الفلوجة، حسبما ذكرت مصادر المستشفيات والشرطة. وقال الطبيب احمد طاهر من مستشفى الفلوجة الرئيسي "تسلمنا جثة قتيل واحد واستقبلنا خمسة جرحى لكن عدد الضحايا قد يكون اكبر لاننا لا نستطيع الوصول الى منطقة" القتال. وقال بيان للجيش الاميركي ان مقاتلين بلباس مدني هاجموا موقعا لمشاة البحرية الاميركية (المارينز) قرب الفلوجة، بقذائف الهاون والقذائف المضادة للدبابات (آر بي جي) واسلحة خفيفة، مما اجبر القوات الاميركية للرد بالدبابات. واضاف البيان ان مشاة البحرية الاميركية قصفوا ايضا مستخدمين الطيران، مبنى في المنطقة الصناعية يشتبه بان المتمردين اطلقوا النار منه على الموقع الاميركي.

وذكرت الشرطة العراقية في المدينة ان المواجهات بين المقاتلين المسلحين والجنود الاميركيين اندلعت حوالى الساعة 18 بالتوقيت المحلي (14 تغ) في شرق المدينة، قرب المنطقة الصناعية.

وجاءت الاشتباكات الجديدة بعد اقل من 48 ساعة على اشتباكات في الفلوجة قال الجيش الاميركي انها اوقعت عشرين قتيلا بين المسلحين بينما قال مصدر في المستشفى الرئيسي ان المواجهات ادت الى سوقط 13 قتيلا و13 جريحا.

ضابط شرطة عراقي يفحص حفرة خلفها انفجار سيارة ملغومة يوم الاحد خارج مركز للشرطة في مدينة الموصلالموصل: مقتل خمسة وإصابة 50 في انفجار سيارة ملغومة
وقال شهود إن سيارة تويوتا اقتحمت نقطة تفتيش فيما كان الحراس يأمرون سائق السيارة بالتوقف. وعندما رفض السائق الامتثال للاوامر فتحوا نيران أسلحتهم ليقتلوا السائق إلا أن السيارة انفجرت على مسافة 20 مترا من مركز الشرطة.

وقال يونس الحديدي وعمره 32 عاما "كنت في انتظار سيارة أجرة عند اقتراب السيارة بسرعة كبيرة. قتلوا السائق إلا أن السيارة واصلت اندفاعها لتنفجر وسط الناس."

وقال رجال شرطة في مسرح الحادث إن القتلى من ضباط الشرطة أما الجرحى فهم خليط من رجال الشرطة والمدنيين. وقال أطباء إنهم يتوقعون زيادة أعداد القتلى وان معظم الجرحى اصاباتهم خطيرة.

وأدى تفجير السيارة الملغومة بأحد الاحياء الشرقية بالموصل إلى الحاق اضرار مادية بمركز الشرطة وبمنازل وثلاث سيارات للشرطة وعدد من السيارات المدنية فيما أحدث الانفجار حفرة عميقة خارج مقر الشرطة.

ودأب مقاومون على مهاجمة مراكز الشرطة وقوات الأمن خلال الأشهر الاثنى عشر الماضية وفجروا مراكز لتجنيد قوات الشرطة وثكنات عسكرية ومراكز للشرطة في محاولة لاغتيال أولئك الذين يرون إنهم متواطئون مع القوات الأميركية.

وقتل 70 وأصيب أكثر من 50 يوم الاربعاء الماضي في انفجار سيارة ملغومة قرب مركز لتجنيد قوات الامن في بعقوبة إلى الشمال من العاصمة العراقية.

وقال الجيش الأميركي الأسبوع الماضي إن 1100 عراقي سقطوا ما بين قتيل وجريح خلال هجمات المقاومين وحوادث انفجار سيارات ملغومة وتبادل اطلاق النار والهجمات الانتحارية وما إلى ذلك وذلك منذ تسليم السلطة إلى حكومة عراقية مؤقتة منذ أكثر من شهر.

بغداد: مقتل اثنين من العراقيين وجرح اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة
وفي بغداد، اعلن مسؤول في الشرطة العراقية ان عراقيين قتلا وجرح اثنان آخران احدهما سائق في هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم في انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية عسكرية تابعة للجيش الاميركي في وسط بغداد. وقال النقيب عمار محمد ان "الانفجار وقع في شارع ابو نواس (وسط بغداد) عند الساعة 8:30 بالتوقيت المحلي (4:30 تغ) بعد مرور دورية تابعة للجيش الاميركي". واوضح ان "الانفجار ادى الى مقتل رجل وامرأة واصابة اثنين اخرين".

عراقي مصاب اثر انفجار في بغدادواصيب في الانفجار سائق عراقي يعمل في هيئة الاذاعة البريطانية ويدعى محمد خلف. وقد جرح في الرأس اثر تحطم زجاج نافذة السيارة التي كان يقودها لحظة وقوع الانفجار، حسبما افاد اثنان من زملائه في مكان الانفجار طلبا عدم كشف هويتيهما. واوضحا ان السائق كان يقود السيارة بمفرده ولم يكن معه اي صحافي.

الخارجية اللبنانية: رجلا اعمال لبنانيان خطفا السبت
وفي العاصمة اللبنانية بيروت، أعلنت مصادر ان "انطوان انطون وفلادو خلاط اللذين يملكان شركتين في العراق خطفا امس" السبت. واضافت ان القائم الاعمال اللبناني في بغداد حسن حجازي بدأ اتصالات لمحاولة معرفة مصير المخطوفين. ولم تعرف ملابسات خطف اللبنانيين ولا هوية الخاطفين. وقال مصدر قريب من الملف ان احد المخطوفين اجرى اتصالا هاتفيا قصيرا مع السفارة اللبنانية في بغداد ليبلغها بانه خطف. ولم يعرف ما اذا كان الخاطفون يطالبون بفدية كما حدث لحوالى عشرة لبنانيين يعملون في العراق وتعرضوا لعمليات خطف.


مقاتل عراقي في الفلوجة يحمل اعلان عن جائزة لمن يقدم معلومات تقود الى اعتقال الزرقاوي يوم السبتاختطاف سائقين يعملان لدى شركة تركية بالعراق
و
اعلنت مجموعة الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي اليوم الاحد انها قبضت على مجرمين عراقيين بقيادة ضابط في الشرطة يقدمون انفسهم على انهم مقاتلون اسلاميون وافرجت عن صبي خطفته هؤلاء المجرمون. وجاء مسلحون قالوا انهم ينتمون الى جماعة "التوحيد والجهاد" التابعة للاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي الى منازل صحافيين بينهم مراسل وكالة فرانس برس في سامراء (120 كلم شمال بغداد) واقتادوهم معصوبي الاعين الى مكان يبعد ساعة عن المدينة.
وكانت جماعة على صلة بالإرهابي أبو مصعب الزرقاوي أعلنت أمس السبت أنها خطفت اثنين من سائقي الشاحنات كان يعملان لدى شركة تركية بالعراق، تقوم بتوفير الإمدادات للقوات الأميركية ، نقلا عن قناة الجزيرة. وبثت القناة شريط فيديو لجماعة التوحيد والجهاد أكدت فيه أنه سيتم قطع رأس الرهينتين مالم توقف الشركة عملياتها بالعراق في غضون 48 ساعة. وظهر في الشريط ثلاثة رجال ملثمين، بجانب الرهينتين، غير أن CNN لم تحدد بعد مدى مصداقية الشريط. وعندما وصلوا الى منزل اوضح المقاتلون الملثمون انهم قبضوا على 15 شخصا تحت امرة ضابط في الشرطة وافرجوا عن صبي يدعى لؤي (11 عاما) ابن حمد محمود الجواري المسؤول عن صندوق التقاعد في محافظة صلاح الدين. وكان الصبي خطف في 25 تموز/يوليو في الضلوعية (75 كلم شمال بغداد). واحضر الاسلاميون امام الصحافيين رجلا اكدوا انه زعيم الخاطفين الذي طالب بفدية لقاء الافراج عن الصبي.

ومن ناحية أخرى، عقد ممثل لشركة شاحنات كويتية مباحثات مباشرة مع خاطفي سبعة سائقين، بعد ظهر السبت، في محاولة لإطلاق سراحهم. وقد اختطفت جماعة "الجيش الإسلامي السري، كتائب الرايات السود" سبعة من سائقي الشاحنات في وقت سابق: ثلاثة من كينيا، وثلاثة من الهند ومصري.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات أن مندوب الشركة، مهدي صالح، بعث برسالة من الشركة تؤكد أنه مفوضها، إلى الشيخ هشام الدليمي، الذي يزعم أنه ممثل الخاطفين. وقد بدأت المفاوضات الساعة 1.30 بعد ظهر السبت، وفقا لمتحدث باسم ممثل الخاطفين. وتحادث المندوبان هاتفيا في وقت سابق، غير أن ممثل الخاطفين أصر على إجراء مفاوضات مباشرة للتأكد من هوية مندوب الشركة.

ومن ناحية أخرى، أعلن مسؤولون من وزارة الخارجية الهندية أن حكومتهم أرسلت سفير الهند بعٌمان إلى العاصمة العراقية بغداد، للتفاوض من أجل إطلاق سراح ثلاثة من سائقي الشاحنات الهنود المختطفين. وقبل يومين، وزعت جماعة مسلّحة تُطلق على نفسها "الجيش الإسلامي" شريطا مصورا تظهر فيه جثتا رهينتين باكستانيين، كانت قد اختطفتهما في العراق.

مقتل جندي اميركي واصابة اثنين اخرين في تكريت

وفي تكريت قتل جندي اميركي واصيب اثنان اخران اليوم اثر انفجار عبوة ناسفة عند مرور قافلتهم بالقرب من مدينة سامراء حسبما افاد متحدث عسكري اميركي.

سقوط قذيفتي هاون على قاعدة للحرس الوطني العراقي في مطار المثنى

من جهة أخرى سقطت قذيفتا هاون اليوم على قاعدة تابعة للحرس الوطني العراقي وسط بغداد دون معرفة ما اذا كانت هذه القذائف قد ادت الى سقوط ضحايا، حسبما افاد لوكالة فرانس برس عضو في هذه الوحدة المسلحة.

وسقطت القذيفتان على مطار المثنى السابق المجاور لمحطة قطار بغداد العالمية والتي تستخدمها قوات الحرس الوطني العراقي مقرا لها. وتحدث مصدر في الحرس الوطني طلب عدم الكشف عن اسمه عن "سقوط قذيفتي هاون على القاعدة"، مشيرا الى انه "يجهل ما اذا كانت القذيفتان قد ادتا الى سقوط ضحايا".
وكان العشرات من قوات الحرس الوطني يقومون بدوريات حول المطار بعد سقوط القذيفتين.

تظاهرة ضد مجلس المحافظة في مدينة العمارة
وانطلقت اليوم الاحد في مدينة العمارة (366 كلم جنوب بغداد) تظاهرة بمشاركة الالاف من سكان المدينة للاحتجاج على مجلس محافظة المدينة.

ونظم المظاهرة تيار الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر والجبهة الاسلامية الموحدة التي تضم ثلاثة حركات اسلامية هي المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وحزب الله في العراق والحركة العراقية الاسلامية.

ورفع المتظاهرون الذي يقدر عددهم بخمسة الاف وتجمعوا امام مبنى المحافظة وسط المدينة لاكثر من ساعة، لافتات كتب عليها "نطالب بمجلس محافظة جديد يضم اصحاب الشهادات". كما طالبوا "باخراج ازلام مولي (ممثلة سلطة التحالف السابقة) والفاسدين من دوائر الدولة (...) وباجراء انتخابات لاختيار رؤوساء الدوائر الحكومية".

وقال الشيخ علي الاسدي ممثل الصدر في كلمة امام المتظاهرين "سقطت الاقنعة وانكشفت الوجوه وبان الماكرون واستبدل طاغوت واحد بطواغيت عديدة وخائن بخونة"، في اشارة الى الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

واضاف ان "كل الذي جنيناه وعودا زائفة ومضللة واكاذيب وادعاءات لم نرى منها شيئا"، متسائلا "اين الخدمات العامة؟ اين فرص العمل؟ اين الوعودة بالعيش بكرامة؟ اين الرجال المخلصون الذين يمثلوننا؟".

وطالب الاسدي "بحل" مجلس المحافظة المكون من اربعين عضوا "ومعالجة الفساد الاداري وابعاد العناصر من ازلام النظام السابق من دوائر الدولة واحالة كل المفسدين الى القضاء لينالوا جزائهم العادل".

من جهته، اكد علي الموسوي رئيس مجلس المحافظة ان "التظاهرة عملية ديموقراطية تمثل وجهة نظر شريحة من المجتمع سيتم التفاوض معها لمعرفة مطالبها الشرعية". واضاف "سنقوم بتأشير مطالبهم وان تبين انها شرعية فنحن مع قرار حل المجلس".

وبعد انتهاء التظاهرة، قال مصدر في المحافظة انه "تم الاتفاق بين المسؤولين المحليين في المحافظة والمتظاهرين على ايقاف عمل المجلس حتى عودة محافظ المدينة رياض ماهود حطاب من بغداد".

وعلى الرغم من مرور 15 شهرا على انتهاء الحرب لا تزال معظم المدن العراقية تعاني من بطالة وقلة فرص العمل وانعدام الخدمات الاساسية للمواطنين وانقطاعات في التيار الكهرباء.

متظاهرون غاضبون يقتحمون دائرة توزيع الكهرباء في النجف احتجاجا على الانقطاعات المستمرة
هذا واقتحم متظاهرون غاضبون اليوم ولليوم الثاني على التوالي دائرة توزيع الكهرباء وسط النجف احتجاجا على الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي.

وقام مسلحون من انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، حيث تقع هذه المنطقة ضمن سيطرتهم والتي تسمى بالمدينة القديمة، بمنع المتظاهرين من التعرض الى الموظفين العاملين في المركز الذين هربوا من مقر عملهم خوفا من انتقام السكان. وقال احد المتظاهرين ويدعى احمد كاظم ان "انقطاع التيار الكهربائي وصل الى 18 ساعة في اليوم وهو أمر لا يمكن السكوت عليه". واضاف "لقد تضررت اعمالنا واصيبت عوائلنا بالياس والاحباط وانقلبت حياتنا الى جحيم حقيقي وسط انقطاعات تجاوزت حدود المعقول". وتساءل "كيف يمكن ان تكون محروما من وسائل التبريد وانت تعيش في درجات حرارة تتجاوز الخمسين درجة".

وطالب كاظم المسؤولين عن الكهرباء وخصوصا وزير الكهرباء ايهم السامرائي الذي سبق ووعد العراقيين بأن ينعموا بتيار كهربائي لمدة عشرين ساعة وقطع اربع ساعات فقط اعتبارا من حزيران/يونيو، بالعمل على الايفاء بالتزاماتهم. ولم تستطع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ان تحقق اهدافها في اعادة بناء قطاع الكهرباء العراقي، والتي تمثلت في انتاج 6500 ميغاوات يوميا.