سامة مهدي من لندن : قالت هيئة علماء المسلمين العراقية ان صدام حسين الرئيس العراقي المخلوع والمعتقل منذ اواخر العام الماضي تعرض لاعتداء جنسي تحت ذريعة فحوصات جرت له في البروستات .واضافت الهيئة في بيان لها وزع في بغداد وحصلت عليه " ايلاف " اليوم (الاحد) ان الرئيس صدام حسين هو رجل مسلم لايجوز للنصارى او غيرهم من الكفار ان يمسوه بسوء او ان يهتكوه وان يحترموا اعراف المسلمين بأن ترحم عزيز قوم ذل واكدت انها " تدين هذا العمل الاجرامي واللااخلافي الجبان المشين والمحرم شرعا يكتسب مرتكبه اعظم الذنوب والاثام " .وكان وزيرحقوق الانسان العراقي بختيار امين قال الاسبوع الماضي ان الرئيس المخلوع رفض اجراء عملية لاستئصال التهابات في البروتستات يعانيها فيما اكد الصليب الاحمر الدولي انه لايملك معلومات عن تدهور صحته .وقال امين إن الأطباء العسكريون الأميركيون أجروا فحوص أشعة ودم للرئيس السابق أظهرت أنه مصاب بالتهاب لكنه اكد أن صدام بدا في صحة جيدة. وأضاف إن نتيجة فحوص الدم استبعدت إصابة صدام حسين بالسرطان إلا أن المسؤولين أرادوا إخضاع صدام لمزيد من الفحوص للتأكد بشكل قاطع من سلامته. واشار الى ان صدام حسين المعتقل منذ الثالث عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي يعاني من التهابات مزمنة في البروستات لكنه رفض الخضوع لاستئصال نسيج ودراسته مجهريا للتأكد من استبعاد إصابته بسرطان البروستات حيث تعتبر التهاباتها من الأمراض الشائعة حيث يصيب 35 بالمائة من الرجال فوق سن الخمسين وهو غير متصل بالسرطان .واضافت هيئة علماء المسلمين وهي تمثل المرجعية السنية في العراق وتقف ضد الحكومة العراقية الحالية وتعتبرها صنيعة للاحتلال وترفض الانخراط في العملية السياسية انها تنظر بعين الاعجاب والاعتزاز" لهذا الصبر الذي يبديه سجناء واسرى العراق البواسل في سجون ومعتقلات القوات الاميركية وحلفائها" ودعت كل القوى العراقية " الى مطالبة القوات الاميركية ومن تحت ايديهم " بالكشف عن هذه الممارسات ومحاسبة المسؤولين عنها مع مناشدة المجتمع الدولي التدخل الفوري والحازم لثني القوات الاميركية عما تقوم به من اعمال وحشية وممارسات غير اخلاقية تتنافى مع كل الاعراف والشرائع السماوية والقوانين الدولية .

وفيما يلي نص بيان الهيئة :

هيئة علماء المسلمين
باهتمام بالغ يتابع المسلمون في انحاء العالم الجرائم النكراء التي تقوم بها القوات الاميركية وحلفائها تجاه ابناء الرافدين البواسل ، وقد تناهى الى سمع هيئة علماء المسلمين نبا الاعتداء الجنسي الذي تعرض له الرئيس صدام حسين اثناء اسره في الايام الماضية ، والتي سربت اخبارها على اساس انها فحوصات طبية اجريت له .
واذ تقررهيئة علماء المسلمين في العراق ان الرئيس صدام حسين هو رجل مسلم لايجوز للنصارى او غيرهم من الكفار ان يمسوه بسوء او ان يهتكوه وان يحترموا اعراف المسلمين بأن ترحم عزيز قوم ذل ، فأن هيئة علماء المسلمين في العراق تدين هذا العمل الاجرامي واللااخلافي الجبان المشين ، والمحرم شرعا ، يكتسب مرتكبه اعظم الذنوب والاثام .. فانها تعلن تضامنها مع كل السجناء والاسرى العراقيين في سجون القوات الاميركية ومعتقلاتها ويطالبون بالكف فورا عن مثل هذه الممارسات التي تنم عن حقد اعمى ضد المسلمين .
وفي نفس الوقت فأنهم ينظرون بعين الاعجاب والاعتزاز لهذا الصبر الذي يبديه سجناء واسرى العراق البواسل في سجون ومعتقلات القوات الاميركية وحلفائها .
وقد تدارست هيئة علماء المسلمين في العراق الموقف وتوصلت الى توجيه الدعوة الى كل القوى العراقية بان يطالبوا القوات الاميركية ومن تحت ايديهم بالكشف عن هذه الممارسات ومحاسبة المسؤولين عنها مع مناشدة المجتمع الدولي التدخل الفوري والحازم لثني القوات الاميركية عما تقوم به من اعمال وحشية وممارسات غير اخلاقية تتنافى مع كل الاعراف والشرائع السماوية والقوانين الدولية .
والله الموفق وهو حسبنا ونعم الوكيل

هيئة علماء المسلمين في العراق – المقر العام

ميدانيا إنفجرت 4 سيارات مفخخة أمام كنيستين في الموصل وبغداد فيما أكد مصدر رسمي لبناني الإفراج عن أحد الرهينتين اللبنانيتين

15 جريحا على الاقل في انفجار سيارتين مفخختين امام كنيستين في بغداد


افادت الشرطة العراقيةان سيارتين مفخختين انفجرتا بعد ظهر اليومفي حي الكراده في بغداد امام كنيستين ما ادى الى وقوع 15 جريحا على الاقل في حصيلة اولية.وقال مسؤول في مستشفى ابن النفيس في بغداد لم يكشف عن هويته ان المستشفى استقبل حتى الان 15 جريحا احدهم بحالة الخطر.

وقال الشرطي حيدر عبد الحسين الذي كان في المكانان السيارة الاولى التي "كان يقودها انتحاري" انفجرت بعد الظهر.وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الانفجار استهدف كنيسة ارمنية.واكد المراسل ايضا ان انفجارا ثانيا وقع بعد ثوان على الانفجار الاول قرب كنيسة سريانية، وقد شاهد بقايا السيارتين اللتين استخدمتا في التفجيرين، في الوقت الذي كان رجال الاطفاء يحاولون اطفاء الحرائق التي نشبت وكان رجال الشرطة يطلقون النار في الهواء لابعاد الفضوليين.

افاد المراسل ايضا انه شاهد سيارات اسعاف تنقل ضحايا، كما اعلن احد عناصر الشرطة ان عددا من الاشخاص قتلوا من دون ان يكون قادرا على تقديم اية ارقام على الفور.وقالان الانفجار الاول وقع امام الكنيسة الارمنية بينما وقع الانفجار الثاني امام حائط الكنيسة السريانية ما ادى الى احتراق العديد من السيارات.وتصاعدت سحب الدخان الاسود من المكان وشوهدت من على بعد كيلومترات عدة.

وقال المنسنيور رافائيل قطامي من الكنيسة السريانية"انها جريمة... اليوم الاحد وكنا نقيم القداس الالهي وكانت الكنيسة تعج بالنساء والاطفال".من جهته، قال كاهن سرياني "هناك الكثير من الجرحى لم نعرف عددهم بعد يتم اخراجهم من الكنيسة".


انفجار سيارتين مفخختين امام كنيسة في الموصل
في الموصل اعلنت الشرطة العراقية ان سيارتين مفخختين انفجرتا بعد ظهر اليوم الاحد امام كنيسة يسكنها عدد كبير من المسيحيين. وقال الرائد في الشرطة محمد عمر طه ان السيارتين انفجرتا امام كنيسة مار بولس الواقعة في حي المهندسين وسط المدينة التي تبعد مسافة 370 كم الى الشمال من بغداد.

مقتل شخصين بسيارة مفخخة استهدفت ديرا للكلدان جنوب بغداد
و قتل شخصان بانفجار سيارة مفخخة مساء اليوم قرب دير تابع لطائفة الكلدان في منطقة الدورة جنوب بغداد، حسب ما اعلنت الشرطة وزارة الصحة العراقية.

وقال متحدث باسم الوزارة ان شخصين قتلا واصيب ثالث بجروح ونقل الضحايا الى مستشفى اليرموك. وفي الوقت ذاته تقريبا، انفجرت سيارتان مفخختان امام كنيستين في حي الكراده في بغداد ما اوقع 22 جريحا على الاقل كما انفجرت سيارتان مفخختان في الموصل امام احدى الكنائس ايضا.

اعتداء بسيارة مفخخة على دير للكلدان شرق بغداد


كما اعلنت الشرطة العراقية ان انفجارا، هو الرابع، بواسطة سيارة مفخخة وقع امام كنيسة للكلدان في احد احياء شرق بغداد اليوم الاحد.
وانفجرت السيارة امام كنيسة مار الياس في حي بغداد الجديدة. وقال جندي اميركي متواجد في المكان ان الانفجار اسفر عن سقوط عدد من الجرحى والقتلى.

الافراج عن رهينة لبناني في العراق
هذا واكد مصدر رسمي لبناني اليوم الافراج عن احد رجلي الاعمال اللبنانيين الذين اختطفا امس السبت في العراق. واوضح المصدر ان الشرطة العراقية تمكنت عند الساعة من اطلاق سراح فلاديمير دمعة بدون اعطاء معلومات اضافية. ولم تتوفر لدى وزارة الخارجية اللبنانية حتى الان معلومات عن هوية الخاطفين او سبب الاختطاف. وقد اتصل وزير الخارجية اللبنانية جان عبيد بعائلة فلاديمير دمعة في انفة (شمال) مهنئا بسلامته.

الرهائن المفرج عنهم موجودون في السفارة المصرية في العراق ومصر تنفي
على خط مواز اعلن وزير الخارجية الكيني شيراو علي مواكويري ان الرهائن السبعة، بينهم ثلاثة كينيين متواجدون حاليا في السفارة المصرية في العراق بعد الافراج عنهم اليوم عقب احتجازهم رهائن في العراق مدة 11 يوما.

وقال مواكويري في مؤتمر صحافي "يسرني ان اعلن انه تم بعد ظهر اليوم الافراج عن ثلاثة كينيين واربعة اخرين من بلدان اخرى كانوا محتجزين منذ 20 تموز/يوليو". واضاف "انهم الان في بغداد بامان في عهدة السفارة المصرية وسوف ينقلون خلال ساعات قليلة الى الكويت حيث سيكون في استقبالهم سفيرنا في السعودية وفريقه الموجودين حاليا" في الكويت.

هذا ونفى موظف في السفارة المصرية في بغداد اليوم الاحد وجود اي رهائن داخل السفارة مخالفا بذلك تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الكيني شيراو علي مواكويري.وقال الموظف طالبا عدم الكشف عن هويته ان "كل هذا كلام عار عن الصحة وما زلنا نجري اتصالات لكننا متفائلين باطلاق سراحهم".