مدريد: اعلن وزير الدولة الاسباني للشؤون الخارجية برناردينو ليون في تصريح الى اذاعة كادينا سير ان اسبانيا تعتبر ان خطة بيكر للصحراء الغربية لا تزال مفيدة لتسوية النزاع في هذه المنطقة.
وقال الوزير الاسباني ان "خطة بيكر تشكل اداة مقبولة من قبل المعنيين المحليين الثلاثة في الخلاف" وهم جبهة البوليساريو والمغرب والجزائر مضيفا "لذلك من المهم الانطلاق من هذه النقطة".
واعادت الامم المتحدة التاكيد في نيسان/ابريل 2004 على دعمها لخطة بيكر التي تحمل اسم وزير خارجية الولايات المتحدة السابق جيمس بيكر، والتي تطالب بفترة حكم ذاتي لمدة خمس سنوات في الصحراء الغربية على ان يجري بعدها استفتاء حول حق تقرير المصير يحدد مستقبل هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي الحقت بالمغرب عام 1975 والتي تطالب جبهة البوليساريو،المدعومة من الجزائر، باستقلالها.
ولكن الرباط رفضت فكرة الاستفتاء واعتبرت ان "الزمن مر عليها" وهي "غير قابلة للتطبيق" واقترحت مكانها "حكما ذاتيا واسعا ونهائيا" في اطار سيادة مغربية "غير قابلة للتفاوض".
واشار برناردينو ليون الذي وصل الاثنين الى تندوف في الجزائر حيث يتواجد قادة البوليساريو، الى ان اسبانيا ترغب ب"الحفاظ على الحوار المباشر والصريح للتوصل الى حلول ترضي الجميع".
واكد وزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس الموجود في المغرب ان اسبانيا لا تزال تدعم خطة بيكر.
وقال في تصريح صحافي ادلى به في اسبانيا ان مدريد "لا تواجه مشاكل مع خطة بيكر. ما نطلبه هو ان تقبل جميع الاطراف به".