نجاح محمد علي من طهران: وصل الى طهران اليوم الثلاثاء وفد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة هايننون مديرقسم المستندات الاقليمية في الوكالة الدولية لاجراء محادثات مع مسؤولي منظمة الطاقة الذرية الايرانية غداة تصريحات ايرانية حول استئناف ايران إنتاج قطع أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في تخصيب اليورانيوم الضروري لصناعة السلاح النووي.
وأكد مصدر ايراني مطلع أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سوف يبحثون خلال زيارتهم الى ايران المسائل المتبقية بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ومن المقرر ان يطلع هايننون مديرالوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي على نتائج الزيارة للتمهيد الى اعداد التقرير الذي من المقرر ان ينشره البرادعي قبل الاجتماع المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الخريف المقبل.
وتستغرق زيارة الوفد إلى طهران اسبوعا واحدا يجري خلالها محادثات مع مسؤولي منظمة الطاقة الذرية الايرانية ومن المحتمل ان يزورالوفد بعض المنشآت النووية الايرانية.
وكان وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي قال السبت إن ايران لاتزال تحترم اتفاق تعليق تخصيب اليورانيوم"في إشارة إلى الاتفاق المبرم مع فرنسا وبريطانيا وألمانيا، متهما الأوروبيين بعدم احترام تعهداتهم، ومعلنا أن بإمكان إيران استئناف إنتاج قطع تشغيل أجهزة الطرد المركزي.
وذكر دبلوماسيون في فيينا أن إيران أزالت الأختام التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أجهزة الطرد المركزي في محطة نطنز (250 كلم جنوب طهران).
وكانت إيران -التي تتهمها واشنطن والعواصم الغربية الأخرى بالسعي لصنع قنبلة ذرية تحت ستار برنامج نووي لأغراض مدنية- وافقت في تشرين الأول (أكتوبر) 2003 -إثر زيارة لوزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا- على تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم من جانب واحد ولفترة مؤقتة.وتتهم طهران هذه الدول بعدم وفائها بتعهدها بشأن إلزام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإغلاق الملف النووي الإيراني نهاية حزيران (يونيو) الماضي.