نفى مصدر مسئول بوزارة الخارجية اليمنية لـ( إيلاف ) ما أوردته بعض وسائل الإعلام العربية والعالمية اليوم نقلا عن صحف عراقية من ان اليمن سترسل قوات عسكرية إلى العراق ضمن ست دول إسلامية ، مشيرا إلى أن الموقف اليمني واضح في هذا الشأن ، وقد عبر عنه أكثر في اكثر من موقف.
وكان رئيس الوزراء عبد القادر باجمال قد قال في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الأربعاء الماضي في القصر الجمهوري بصنعاء ان اليمن لن ترسل قوات عسكرية إلى العراق إلا بموافقة الجامعة العربية والأمم المتحدة وبعد انسحاب القوات الأجنبية من العراق أيضا.
وكانت معلومات صحافية في بغداد قد نسبت إلى مصادر في مكتب رئيس الوزراء إياد علاوي قولها أن ست دول إسلامية وافقت على إرسال قوات إلى العراق استجابة للمبادرة السعودية.
وأشارت المصادر الصحافية إلى ان السعودية وبقية أعضاء مجلس التعاون الخليجي سيقدمون ملياري دولار لتمويل عملية الوجود العسكري الإسلامي في العراق في حين ستتولى مصر دعم المبادرة من الناحية الفنية .
الأمر الذي نفاه المصدر المسئول في الخارجية اليمنية ، مؤكدا على أنها معلومات خاطئة وغير صحيحة ولا تمت إلى الواقع بصله ، مشددا على أن الموقف اليمني مبدئي في هذه المسألة ولا يمكن تغييره إلا بالشروط التي وضعها اليمن وصرح بها أكثر من مسؤول وفي أكثر من موقف وهي موافقة وإشراف الجامعة العربية والأمم المتحدة وانسحاب القوات الأجنبية من العراق ، مؤكدا على ان هذا الموقف غير قابل للتفاوض او التنازلات ، وأي تصريحات هنا او هناك ما هي إلا مزايدات صحافية نبرئ منها الأشقاء في المملكة العربية السعودية أن يكونوا قد صرحوا بمثل هذه التصريحات التي لا تخدم وحدة الصف العربي واحترام وجهات النظر الخاصة بكل دولة على حده.
وكانت السعودية قد تقدمت قبل أيام بمبادرة لإرسال قوات عربية وإسلامية إلى العراق لحفظ الأمن على ان تبقى القوات الإسلامية تحت قيادة الأمم المتحدة وليس تحت القيادة الأميركية وهو امر قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول الجمعة ان مباحثات مستفيضة ستجري لدراسة المبادرة .
ومعروف ان العراق يرحب بإرسال قوات عربية وإسلامية للمساهمة في حفظ الأمن في البلاد لكنه يستثني من ذلك دول الجوار لحساسيات طائفية وقومية كما عبر عن ذلك مسؤولون كبار.