في اطار مكافحة الارهاب:
الشرطة البريطانية تعتقل 13

روبرت ماكفرسون من لندن: اعلنت الشرطة البريطانية الثلاثاء اعتقال 13 شخصا خلال عملية نفذتها في اطار قانون مكافحة الارهاب في لندن ومدن بريطانية اخرى، استنادا الى معلومات متعلقة "بالارهاب الدولي". وقالت الشرطة في بيان ان ان "13 شخصا اعتقلوا بموجب قانون مكافحة الارهاب (تيروريسم اكت 2000) بعد ظهر ومساء اليوم (الثلاثاء) في اطار عملية تم الاعداد لها".

واوضحت الشرطة ان "هؤلاء الرجال اعتقلوا بسبب شبهات حول مشاركتهم او اعدادهم او تحريضهم على القيام باعمال ارهابية"، بدون ان تذكر اي تفاصيل اضافية. وذكر تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) نقلا عن مصادر في الشرطة ان كل الموقوفين "من اصول آسيوية"، مضوحا ان عددا قليلا منهم يحمل الجنسية البريطانية. واضافت ان حملة الاعتقالات التي جرت الثلاثاء "ليست على علاقة مباشرة" كع حملة الاعتقالات التي جرت في باكستان لتوقيف اشخاص يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة. وكانت العملية الباكستانية ادت الى تعزيز الاجراءات الامنية في الولايات المتحدة.

وقالت الشرطة البريطانية ان الاعتقالات جرت في "شمال غرب لندن وفي هيرتفوردشير وبيدفوردشير ولانكاشير" وهي مناطق في وسط وشمال غرب بريطانيا. واوضح البيان الذي صدر خلال عمليات المداهمة والاعتقال ان "الضباط ينفذون عددا من مذكرات المداهمة في بعض الاماكن السكنية" مشيرا الى ان "المداهمات متواصلة وسوف تستمر ايضا بعض الوقت".

وتتراوح اعمار المشتبه بهم بين عشرين واربعين عاما. وقد نقلوا الى مركز للشرطة في وسط لندن لاستجوابهم من قبل ضباط من قسم مكافحة الارهاب في شرطة لندن. واوضحت الشرطة ايضا ان "العملية التي جرت اليوم تندرج في اطار عمليات البحث الدائمة والمكثفة التي تقوم بها الشرطة واجهزة الامن حول الارهاب الدولي". واوقف اثنان من المعتقلين ال13 تحت تهديد السلاح في بلاكبرن في لانكشير بينما كانا في سايرة مرسيدس ذهبية اللون، حسمنا ذكر تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية الذي عرض لقطات فيديو لعملية الاعتقال هذه.

وقالت سيدة كانت في المكان عند اعتقالهما ان "عددا كبيرا من رجال الشرطة طوقوا سيارة مرسيدس في وسط الشارع وهم يوجهون اسلحتهم الى شاب في داخلها". وكانت وزارة الداخلية البريطانية اعلنت الاحد ان بريطانيا ما تزال تحت تهديد "حقيقي وجدي" لوقوع اعتداء ارهابي وذلك بعد اعلان واشنطن عن ازدياد التهديدات لشن تنظيم القاعدة اعتداءات في الولايات المتحدة. الا ان وزارة الداخلية البريطانية اكدت انه ليس هناك تهديد محدد موضحة انها "تبقي على مستوى عال للتأهب في بريطانيا".