أسامة مهدي من لندن: دعا 19 حزبا سياسيا كرديا عراقيا الرئيس غازي الياور ورئيس الوزراء اياد علاوي بالاسراع في محو اثار التعريب في منطقة كردستان واعادة المرحلين من الاكراد والتركمان اليها قبل اجراء الاحصاء السكاني العام المقرر في تشرين الاول ( اكتوبر المقبل) فيما اعلن في مدينة الموصل العراقية الشمالية عن مقتل شقيق الملا كريكر زعيم جماعة انصار الاسلام التابعة للقاعدة اليومفي اشتباك بين مسلحين وعناصر الامن العراقي والجيش الاميركي في المدينة كما اعلن عن اختطاف شقيقة مدير شرطة الموصل.وجاء ت دعوة الاحزاب الكردية هذه في مذكرة رفعتها اليوم الى الياور وعلاوي وطالبت فيها ايضا باعتبار اللغتين العربية والكردية لغتي الدولة الرسميتين في جميع مؤسسات الدولة كما طالبت باضافة جرائم جديدة الى لائحة اتهام الرئيس المخلوع صدام حسين تتعلق بممارساته ضد الاكراد .

وهذا نص المذكرة :
السيد رئيس جمهورية العراق الفدرالي المحترم
السيد رئيس وزراء جمهورية العراق الفدرالي المحترم

بعد انتفاضة عام 1991 وتحرير قسم من اراضيه وتشكيل البرلمان وحكومة الاقليم, قرر شعب كردستان اختيار الفدرالية لتنظيم شكل العلاقة مع العراق على اساس الاختيار الفدرالي, بعد سقوط نظام البعث وبعد مرور (13) عاماً على الادارة الذاتية, أكد شعب كردستان مرة اخرى تمسكه بهذا القرار.
واليوم وبعد نقل السيادة من قوات التحالف الى العراقيين, يمر العراق بمرحلة انتقالية تدار وفق قانون مؤقت يضمن قسماً من حقوق شعب كردستان. لذلك فان جماهير كردستان تنظر اهتمام الى خطوات الحكومة المؤقته وكيفية تطبيق هذا القانون لا سيما البنود والفقرات المتعلقة بمصير ومستقبل شعب كردستان.
نحن الأحزاب والقوى السياسية الكردستانية الواردة اسماؤها أدناه نطالب بالإسراع في تنفيذ النقاط التالية الواردة في القانون المذكور :
1/أ- الإسراع في وضع الية مناسبة لمحو آثار التعريب في كردستان وذلك قبل إجراء الإحصاء السكاني العام والإسراع في مساعدة المرحلين للعودة الى مناطقهم وتعويضهم.
ب- كما ورد في قانون إدارة الدولة تعتبر اللغتان الكردية والعربية لغتي الدولة الرسميتين. . عليه ينبغي العمل بهذه الفقرة في جميع المرافق ومؤسسات حكومة العراق الفدرالي.
2/ اليوم يقبع صدام الدكتاتور داخل قفص الاتهام بعدة جرائم, غير ان الجرائم التي ارتكبها بحق شعب كردستان اكثر بكثير مما وردت في لائحة الاتهام. عليه نطالب بإضافة التهم التالية على جرائم أنفال 182 الف مواطن واستعمال الأسلحة الكيماوية في حلبجة وتغييب 8 آلاف بارزاني:
أ- هدم وازالة اكثر من 4500 قرية ومدينة في كردستان.
ب- ترحيل وتهجير مئات الالاف من العوائل الكردية والتركمانية والكلدانية والاشورية وتعريب مناطقها.
ج- اعتقال وتشريد وانفلة الكرد الفيليين.

الأحزاب والقوى السياسية الكردستانية الموقعة على المذكرة :
الاتحاد الوطني الكردستاني
الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستاني
الجمعية القومية الكردية
حزب التحرير القومي التركماني الكردستاني
حركة التحرير الديمقراطي الكردستاني
الحزب القومي الكردستاني
الحركة الديمقراطية لشعب كردستان
الحزب الجمهوري الديمقراطي الكردستاني
حزب العمل الديمقراطي الكردستاني
حزب المحافظين الكردستاني
الاتحاد الديمقراطي الكلداني
الحركة الاسلامية في كردستان العراق
حزب التحرير القومي التركماني الكردستاني
الجماعة الاسلامية الكردستانية
حزب الاخاء التركماني العراق
حزب الحل الديمقراطي الكردستاني
الحزب الشيوعي الكردستاني
حزب كادحي كردستان
حركة ديمقراطيي كردستان

ومن جهة اخرى قامت مجموعة مسلحة تضم اربعة اشخاص تستقل سيارة باختطاف شقيقة اللواء الركن محمد خيري البرهاوي قائد شرطة الموصل وذلك عندما كانت تقوم بتنظيف باب دارها وهي تبلغ من العمر 40 عاما . وكان قائد الشرطة تحدث قبل ايام على شاشة التلفاز واصفا الارهابيين بالقردة والخنازير وذلك اثر وقوع انفجار مركز شرطة سومر في المدينة .

ومن جهته أعلن العقيد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك القاء القبض في حي العرفة في كركوك على سلام خالد حسن الدوري أحد أقارب عزت الدوري نائب صدام حسين " و أحد الإرهابيين المتهم بالضلوع والاشراف على أعمال إرهابية وتخريبية ضد المؤسسات الحكومية وأنابيب النفط في المنطقة في كركوك واطرافها كما ابلغ موقع الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني وأضاف بان الشرطة ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات أثناء اعتقال المتهم سلام الدوري والحصول على معلومات مهمة منه.

وفي بيان صحافي لمكتب مستشار الامن القومي موفق الربيعي ارسل الى " ايلاف " قال ان مجلس رعاية حقوق الدفاع القانوني سيعقد برعاية الربيعي مؤتمرا حول " شرعية قانون السلامة الوطنية في اطا ر قانون ادارة الدولة العراقية " وذلك قي الساعة العشرة والنصف من صباح يوم الاحد المقبل في بناية قصر المؤتمرات بوسط العاصمة بغداد .

وعلى صعيد ثاني نفى الشيخ احمد الشيباني احد مساعدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في حديث صحفي شائعات اغتيال الشيخ قيس الخزعلي الناطق الاعلامي بأسم الصدر وقال : هذا الخبر لا أساس له من الصحة واعتادت وسائل الإعلام بإظهار التأويلات عندما يختفي شخص كما حدث مع السيد مقتدى الصدر .

و من جهة اخرى، اعلن في مدينة الموصل العراقية الشمالية عن مقتل شقيق الملا كريكر زعيم جماعة انصار الاسلام التابعة للقاعدة اليوم في المدينة في اشتباك بين مسلحين وعناصر الامن العراقي والجيش الاميركي في المدينة.
وقال مصدر رسمي عراقي في المدينة ان خالد سيدو شقيق الملا كريكر قتل في اشتباكات جرت في ضاحية اليرموك في المدينة .واضاف انه عثر على اسلحة في السيارة التي وجدت فيه جثة خالد سيدو مع راية سوداء . واضاف انه عثر على اسلحة في السيارة التي وجدت فيه جثة خالد سيدو مع راية سوداء كتب عليها عبارة "لا اله الا الله محمد رسول الله". ومعروف ان منظمة انصار الاسلام متهمة بتنفيذ تفجير سيارات مفخخة في مناطق من العراق والقيام باغتيالات واعمال تخريبة.