قيس قاسم من ستوكهولم: أعلن جيوفاني دي ستيفانو، محامي الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، في حديث خاص لصحيفة "افتون بلاديت" السويدية ان صدام حسين طلب من الحكومة السويدية الموافقة على انتقاله اليها وقضاء فترة انتظار محاكمته في أحد سجونها بدلا من مكان اعتقاله الحالي، وأكد أن الطلب في طريقه الى الحكومة السويدية. وعبر المحامي جيوفاني دي ستيفانو عن أمله في تحقيق رغبة موكله لقضاء فترة انتظار محاكمته في السويد، لما تقدمه من خدمات مريحه لسجنائها. وأضاف: "ان السويد واحدة من الدول التي رشحناها مكانا لانتظار صدام، الى جانب النمسا وسويسرا. ولكننا فضلنا السويد لأن لديها رعاية إنسانية للمساجين، كما ان أحكامها مخففة وفتراتها قصيرة جدا، إضافة لتاريخها الطويل في سياسة الحياد.
وشكك جوفياني في حديثه للصحيفة من احتمال مثول موكله أمام المحكمة، وقال: "هذه الإجراءات نقوم بها قبل بداية المحكمة، هذا طبعا إذا كانت هناك محكمة أصلا. فصدام لا يمكن محاكمته، لأنه يتمتع بحماية قانونية، كونه رئيس جمهورية العراق، وهذا يمنع بدوره وقوفه أمام أي محكمة كانت".
وفي رد فعل سريع على ما جاء في الصحيفة أعلنت وزارة الخارجية السويدية على لسان، المتحدث الصحافي باسمها اندرياس نورمان: "لا يمكننا تأكيد تسلمنا رسالة تتضمن هذا الطلب". وقال ان القضية يمكن ان يتعامل معها كطلب لجوء وسيتم، في حال وصولها، تقويم ما اذا كان لصدام أسباب تستدعي ذلك.
وأضاف: "من المحتمل وصول الطلب الى دائرة الهجرة، أما أنا فلا أجرؤ على الخوض في الحالات الخاصة".
وعن مكان تواجد صدام حسين قال جيوفاني: "من المؤكد أنه خارج العراق وأنه نقل من سجنه بالقرب من مطار بغداد الى مكان آخر لا أريد الكشف عنه"، واستدرك قائلا: "حتى مكانه الحالي سيتغير ولكن لن يعاد الى العراق".
وحول سؤال الصحيفة عن صحة موكله قال: "صحته سيئة وأجري فحص اشعاعي لدماغه مؤخرا ، لم نستلم نتائجه حتى الآن". وكشف أيضا مطالبة فريقه السماح بدخول طبيبهم الخاص الى زنزانة صدام وفحصه بنفسه. كما طالبوا، لحين اجراء المحاكمة، تثبيت كاميرا فيديو يمكنهم من خلالها مراقبة وجوده وكشف أي خطط تستهدف إضعاف حمايته داخل السجن.

والمحامي جيوفاني دي ستيفانو من أبرز أعضاء فريق الدفاع الحالي عن الرئيس المخلوع صدام حسين وهو يقيم حاليا في بريطانيا، وسبق له أن دافع عن سلوبودان ميلوسسفيتش والقاتل هارلود شيبمان. وهو صديق القائد العسكري الصربي اركان رازناتوفيتش وكان يستعد للدفاع عنه، قبل مقتله الذي سبق محاكمته.