علمت " إيلاف " من مصادر أمنية ان اليمن تلقت خلال النصف الأول من العام الجاري 2004م طلبات من أكثر من 15 دولة عربية وأجنبية ، يطالبون فيها بالقبض على أكثر من خمسين متهما خطيرا قاموا بأعمال إرهابية وتفجيرات في بلدانهم ثم فروا إلى اليمن عبر المنافذ الرسمية وغير الرسمية.
وأضاف المصدر ان من بين الدول التي قدمت تلك الطلبات ، السعودية وعمان وسوريا وأميركا وباكستان وتركيا والأردن والجزائر ومصر ، مشيرا إلى أن خمسة باكستانيين من بين ثمانية مطلوبين تم القبض عليهم مؤخرا وتجري حاليا التحقيقات معهم تمهيدا لتسليمهم إلى بلدهم في حال لم يثبت عليهم أي تورط في جرائم داخل اليمن.
كما كشف المصدر عن ترتيبات تجريها صنعاء مع القاهرة لاستلام مطلوب يمني قتل مواطنا ثم فر إلى القاهرة ، وقد اعتقلته السلطات المصرية بناء على طلب صنعاء ، حيث سيتم تسلمه مطلع الأسبوع القادم.
من جهة أخرى كشف المصدر عن اعتقال اثنين من المصرَيين كانا مطلوبين ضمن القائمة التي تقدمت بها المملكة العربية السعودية.
وقال المصدر انه تم إلقاء القبض عليهما في احد الأحياء الرئيسية في العاصمة اليمنية صنعاء وبحوزتهما مبالغ مالية تقدر بأكثر من خمسة وعشرين ألف ريال سعودي، وثلاثة ألف دولار أميركي و170 ألف ريال يمني ، منوها إلى أن السلطات السعودية كانت قد طلبت من اليمن القبض عليهما بعد معلومات استخبارية وصلتها بهروبهما الى اليمن بمساعدة سعوديين عبر منطقة الطوال الحدودية مع اليمن.
بالإضافة إلى ذلك فقد اعتقلت الأجهزة الأمنية أمس الأول مواطنا سعوديا ضمن المطلوبين من قبل سلطنة عمان الذي تتهمه بارتكاب جرائم أمنية داخل أراضيها قبل أن يتمكن من الهروب عبر الحدود اليمنية العمانية ويدخل اليمن بمساعدة مواطنين يمنيين من سكان المناطق المحاذية للسلطنة.
وأضاف المصدر أن المطلوب السعودي الذي رفض الكشف عن اسمه او نوعية التهم الموجهة إليه موجود حالياً في أحد السجون اليمنية، ويخضع للتحقيق، تمهيداً لتسليمه إلى عمان.