قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طيران أميركي يقصفالنجف ودبابات تتقدم نحو وسطها
علاوي يعلن غدا قانون عفو عن المسلحين

أسامة مهدي من لندن: اكدت مصادر عراقية رسمية ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي سيعلن غدا عن قانون للعفو عن المسلحين الذين لم يرتكبوا جرائم قتلبينما ابدى رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر رغبته في استئناف العمل بالهدنة المعلنة منذ شهرين بين جيش المهدي التابع له والقوات العراقية والمتعددة الجنسيات في اعقاب تاكيدات رسمية بالسعي لاعتقاله اثر اعلان انصاره الجهاد ضد هذه القوات وخوضهم معارك معها مستمرة منذ يوم امس في بغداد والنجف والبصرة والناصرية. وتقتحم دبابات أميركية مدينة النجف حيث تتمركز جماعات مسلحة من ميليشياتالصدر في حين تتعرض المدينة لقصف بالصواريخ على مواقع في مقبرة المدينة. أما في سامراء،قتل عراقيانواصيب 13اخرون بجروح مساء في مواجهات بين القوات الاميركية ومسلحينكما تدخل الطيران الاميركي واطلق صواريخ على قاعدة للمسلحين. وفي الناصرية، قتل اربعة عراقيين واصيب عشرة اخرون بجروح مختلفةخلال اشتباكات بين القوات الايطالية وميليشيات الصدر.

وابلغت مصادر في مجلس الوزراء "ايلاف" اليوم ان علاوي سيعقد صباح غد السبت مؤتمرا صحافيا يعلن فيه تفاصيل العفو عن المسلحين الذين لم يتورطوا في عمليات قتل لكنه سيشمل الاخرين الذين شاركوا في مقاومة القوات العراقية والدولية.

واجل خلاف اميركي عراقي حول مواد القانون اعلان القانون اسابيع عدة حيث كان مقررا صدوره الشهر الماضي بعد ان قال السفير الأميركي الجديد لدى العراق جون نيغروبونتي قبل ايام إن العفو لن يشمل الذين قتلوا جنود أمريكيين أو من قوات التحالف وأضاف أن المسودة المبدئية للعفو لم توضح هذه النقطة لكن تم توضيحها الآن. وكان 550 جنديا أميركيا قتلوا في عمليات عسكرية منذ أن أعلنت الولايات المتحدة انتهاء القتال رسميا في الأول من أيار (مايو) من العام الماضي.

واشار الى ان هذا العفو لن يشمل القتلة والخاطفين وقال ان "فكرة العفو الأساسية هي لوصول إلى العناصر المهمشة في المجتمع والتي قد ترغب في العودة إلى الخيمة السياسية، بها منطق سياسي أستطيع تفهمه." وأضاف أن مسودة العفو احتوت على لغة "فهم منها البعض أن العفو قد يشمل من حاولوا إلحاق الأذى بقوات التحالف " لكنه قال إنه تم تعديل المسودة لإزالة هذا الالتباس في المعنى .

ولم يتضح بعد فيما اذا كان هذا العفو سيقود الى تخفيف اعمال العنف أم فعند الإعلان عن فكرة اصداره عبرت شخصيات سياسية ودينية عراقية عن اعتراضات، حيث اصرت على القول ان من قاوموا الاحتلال الاميركي يعتبرون وطنيين وانهم ليسوا بحاجة الى عفو رسمي في مقابل اصرار السفير الاميركي على ان الذين قتلوا اميركيين يجب ألا يتم العفو عنهم تحت اي ظرف من الظروف فاجابت الشخصيات ان من قتلوا عراقيين يجب ألا يشملهم العفو.

ولخص دبلوماسي غربي في تصريح صحافي الهدف من وراء فكرة العفو بقوله انها قد تعيد الجنود مرة أخرى الى صفوف القوات المسلحة العراقية وتقليص أعمال العنف واتاحة الفرصة لاجراء الانتخابات كما هو مقرر لها مطلع العام المقبل بينما قال محلل سياسي ان العفو العام سيعزل حركة المقاومة من خلال فصل بعض المقاتلين عنها كما ستتيح لعلاوي الذي اعترض بشدة على قرار حل الجيش العراقي بان يثبت استقلاليته عن واشنطن بالعفو عن اولئك الذين قاوموا الاحتلال الأميركي .


الحكومة العراقية تعلن انها في حرب ضد الميليشيات
وكانت الحكومة العراقية أكدت انها تعهدت القضاء على الميليشيات غير القانونية التي تعمل في البلاد، موضحة ان الهجمات القائمة حاليا ضد ميليشيات الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يمكن ان تتوسع لتشمل مناطق اخرى من العراق.

وقال جرجيس هرمز سادة الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي "نحن مقتنعون مائة في المائة أنه لا يجب ان تكون هناك في البلاد ميليشيات تعود لاي طرف كان". واضاف سادة ان "الذين لا يفعلون ذلك سنعتبرهم ارهابيين ومجرمين يعملون ضد القانون وسوف نتخذ بحقهم كافة الخطوات الضرورية". واوضح سادة انه "لن تكون هناك ميليشات غير قانونية وان اولئك الناس هم في عداد الارهابيين".

وردا على سؤال فيما اذا كانت هذه الهجمات ستتوسع لتشمل مدنا اخرى وخصوصا الفلوجة والرمادي غرب العراق او سامراء شمال بغداد، قال ان "هذا يشمل كل مكان" وتابع "هل تريدون ان اكرر واعيد ايا كان المكان او الزمان وايا كان الطرف". وقال ان "المعركة مستمرة وكنا نحاول المضي في خوض غمارها بانفسنا ولكننا طلبنا من القوات المتعددة الجنسيات" المساندة. واضاف ان "قوات الامن العراقية تقاتل الى جانب القوات متعددة الجنسيات التي هي اغلبها قوات اميركية وتعمل عملا رائعا".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الهجمات الحالية جزءا من خطة الطوارىء التي سبق وان اعلنتها الحكومة العراقية في الشهر الماضي، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي "نعم ممكن ان نقول ذلك".

السيستاني في بيروت في طريقه الى لندن لتلقي العلاج
علم ان المرجع الشيعي العراقي الكبير آية الله علي السيستاني غادر قبيل ظهر اليوم مطار بيروت الدولي، الذي كان وصله صباحا قادما من العراق، في طريقه الى بريطانيا لتلقي العلاج، كما اكد مصدر ملاحي في.

واوضح المصدر ان السيستاني، الذي لم يظهر للعلن منذ سنوات طويلة، كان قد وصل الى بيروت وسط تكتم شديد على متن طائرة تابعة لشركة لبنانية خاصة (بساط الريح) تقوم برحلات بين مطاري بغداد وبيروت.

واكد المصدر نفسه ان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري كان في استقبال المرجع الشيعي العراقي على ارض المطار الذي امضى فيه نحو ثلاث ساعات قبل ان يتوجه الى لندن من دون تفاصيل اضافية.

وعلى صعيد المواجهات بين انصار الصدر والقوات العراقية والمتعددة الجنسيات فان اشتباكات ضارية تدور في مدينة النجف هي الاولى من نوعها منذ استلام العراقيين للسلطة اواخر الشهر الماضي حيث تتقدم الدبابات الاميركية نحو وسطها موقع تمركز مسلحي جيش المهدي التابع للصدر عقب قصف جوي لمواقع هذه العناصر مما ادى الى مقتل 15 شخصا واصابة 40 اخرين . وفي حين قطع التيار الكهرباء عن المدينة فأنها تعيش شبه منع تجول حيث اغلقت المحال التجارية والاسواق والمؤسسات الحكومية منذ امس .

وقال متحدث باسم رجل الدين الشيعي ان الصدر دعا الى استئناف هدنة بعد يوم من القتال وقال الشيخ محمود السوداني ان مكتب الصدر اصدر بيانا يقول انه سيلتزم بهدنة اتفق عليها في حزيران (يونيو) الماضي لوضع نهاية للمصادمات المسلحة التي استمرت اسابيع عدة وادت الى مقتل حوالي الف عنصر من افراد جيش المهدي التابع للصدر .

وياتي طلب الصدر للهدنة بعد ساعات من تاكيد فلاح النقيب وزير الداخلية بتحقيق ما اسماه بالانتصار على هذه الميليشيات التي ينحصر تواجدها في منطقة المقبرة القديمة في النجف واعلن عن القاء القبض على عناصر تنظيم للزرقاوي وجماعات اخرى من ضمنها جنسيات لبنانية وايرانية وعراقية عدهم بالمرتزقة .

وقال ان اتباع مقتدى الصدر وجماعة الزرقاوي يعملون تحت قيادة واحدة وتنسيق واحد موجها رسالة الى الصدر بقوله انه يقتل نفسه وجماعته وان الشرطة العراقية تحاول البحث عنه واعتقاله " لكننا نتجنب قتله وميليشياته " واشار الى ان محافظ النجف هو من استدعى قوات المتعددة الجنسيات لضبط الحالة في النجف مؤكدا ان العراقيين بحاجة الى الوقت وانه توجد قوى كافية لضبط الامن في العراق مؤيدا وجهة نظر الرئيس العراقي غازي الياور في عدم الحاجة الى قوات اخرى وقال ان تواجد قوات اسلامية او عربية يزيد من سوء الحالة في العراق وان هذه القوات ستكون هدفا للارهابيين .

الطيران الاميركي يقصف مواقع في النجف والدبابات تتقدم نحوها
وفي النجف، افاد شهود عيان ان دبابات اميركية بدأت تتقدم نحو وسط مدينة النجف المقدسة حيث تتمركز جماعات مسلحة من ميليشيات الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في حين تتعرض المدينة لقصف بالصواريخ على مواقع في مقبرة المدينة.

وقال الشاهد صباح احمد ان "دبابات اميركية بدأت تتقدم من ساحة ثورة العشرين الى ساحة الميدان حيث مدخل المدينة القديمة (وسط) التي تسيطر عليها جماعات الزعيم مقتدى الصدر". واضاف ان "هذه الدبابات تلاقي مقاومة عنيفة من عناصر ميليشيات جيش المهدي مما اوقف زحفها حاليا بالقرب من مكتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق" الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم.

وقصف الطيران الأميركي اليوم بالصواريخ مواقع في مقبرة المدينة حيث يتحصن عناصر من ميليشيا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر. وتتعرض المدينة لقصف من الطائرات الأميركية حيث تتصاعد سحب الدخان من بعض المباني وسط المدينة التي ينتشر فيها عناصر من ميليشيات جيش المهدي وهم يحملون القذائف المضادة للدبابات والاسلحة الرشاشة بكافة انواعها. وبدت شوارع المدينة خالية من حركة السير والمارة والمحلات التجارية والدوائر الحكومية مقفلة، ولم يعد احد يتجرأ على الخروج من منزله. ولليوم الثاني على التوالي تعيش المدينة محرومة من الكهرباء والماء والخطوط الهاتفية الارضية.

قتيلان و13 جريحا في مواجهات في سامراء
أما في سامراء، افاد مصدر طبي اليوم ان مدنيين عراقيين قتلا واصيب 13 شخصا اخرين بجروح مساء في مواجهات بين القوات الاميركية ومسلحين في سامراء شمال بغداد كما تدخل الطيران الاميركي واطلق صواريخ على قاعدة للمسلحين. وقال الطبيب عبد الحميد رشيد السامرائي الذي يعمل في مستشفى المدينة الواقعة على بعد 125 كلم شمال بغداد ان رجلين قتلا واصيب 13 شخصا بينهم ثلاثة اطفال وامراتان.

وكانت الاشتباكات بدات في حي الجسر على نهر دجلة حسب ما قال العقيد في الشرطة عبد الحق اسماعيل.وهاجمت القوات الاميركية ثلاثة احياء في المدينة هي الجسر في الغرب والمثنى في الشرق والقادسية في الشمال واستهدفت اربعة منازل. بعدها دخلت الطائرات الاميركية في المعارك واطلقت احد عشر صاروخا.

وحسب العقيد اسماعيل فان القصف الاميركي تركز على قاعدة سابقة لحزب البعث سبق وان استعملها المسلحون لشن هجمات ضد القوات الاميركية. وحتى الساعة الواحدة (21 تغ) كانت الطائرات الاميركية لا تزال تحلق في اجواء المنطقة. وصباح اليوم الجمعة لم تكن القوات الاميركية متواجدة في محيط المدينة. وتشهد مدينة سامراء منذ مطلع تموز/يوليو الماضي مواجهات دامية بين الجيش الاميركي وقوات الامن العراقية من جهة وبين المسلحين العراقيين من جهة ثانية.

مقتل اربعة عراقيين في اشتباكات مسلحة في الناصرية
وفي الناصرية، قتل اربعة عراقيين واصيب عشرة اخرون بجروح مختلفة ليل أمس خلال اشتباكات بين القوات الايطالية وميليشيات الصدر، حسب ما افاد مسؤول في الشرطة العراقية. وقال النقيب عمار علي من الشرطة المحلية في المدينة ان "اربعة اشخاص قتلوا وجرح عشرة اخرون في الاشتباكات التي وقعت ليل الخميس الجمعة في مناطق مختلفة من المدينة". واضاف ان "سيارة اسعاف احترقت خلال المواجهات التي اندلعت عند الساعة 3 بالتوقيت المحلي من فجر اليوم (23 تغ) بالاضافة تضرر العديد من السيارات المدنية". وتسمع اصوات اطلاق نار متقطع في المدينة التي بدت شوارعها شبه خالية صباح هذا اليوم الجمعة كما انقطع التيار الكهربائي عنها. وقال شهود عيان ان اربعة ملثمين هاجموا احد مراكز الشرطة في الجانب الشرقي من المدينة عند تمام الساعة 4 بالتوقيت المحلي (24 تغ) مما دعا رجال الشرطة الى الرد عليهم واجبارهم على الفرار دون وقوع ضحايا او اضرار مادية في المبنى.

اصابة 15 جنديا اميركيا بجروح في هجمات متفرقة في بغداد
في سياق متصل افاد بيان صادر عن القوات متعددة الجنسيات اليوم ان 15 جنديا اميركيا اصيبوا بجروح مختلفة في هجمات متفرقة امس الخميس في بغداد وضواحيها.

واوضح البيان ان "خمسة جنود اميركيين اصيبوا بجروح امس بعد ان القى شخص مجهول قنبلة يدوية على جنود كانوا يعملون في مشروع مدني يهدف الى تطوير الظروف المعيشية لسكان مدينة الصدر في المدينة ذاتها". واضاف ان "سبعة جنود اميركيين اخرين اصيبوا بجروح وسط بغداد بعد مرور نصف ساعة عندما قامت مجموعة معادية لقوات الامن العراقية بهجوم بالقنابل اليدوية والاسلحة الرشاشة".

وتابع البيان ان "جنديين اخرين اصيبا امس شمال شرق بغداد عندما تعرضت دوريتهم لهجوم بقذائف مضادة للدبابات (ار.بي.جي) وبالاسلحة الرشاشة قام به متمردون". واكد البيان ان "جنديا اميركيا اخر اصيب بجروح شرق بغداد".

وكانت الهجمات التي تشنها القوات المتعددة الجنسيات وقوات الشرطة العراقية ضد ميليشيات جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر اوقعت خلال الساعات ال24 الماضية ما لا يقل عن 52 قتيلا و174 جريحا في عدد من المدن العراقية.

اختفاء اربع شاحنات لبنانية مع سائقيها في العراق
هذا واكد مصدر امني لبناني ان اربع شاحنات لبنانية اختفت اليوم مع سائقيها في العراق من دون اعطاء تفاصيل اضافية. وأشار إلى أن وزارة الخارجية اللبنانية تجري اتصالات مع الجهات العراقية المختصة عبر القائم بالاعمال اللبناني المؤقت في بغداد حسن حجازي.

يذكر ان اكثر من عشرة لبنانيين اختطفوا مؤخرا في العراق على يد مجهولين اطلق سراح معظمهم مقابل فدية، باستثناء انطوان انطون الذي ما زال رهينة ولم تتوفر معلومات عن مصيره.وكانت الشرطة العراقية قد تمكنت الاحد من اطلاق سراح لبناني اخر اختطف السبت هو فلاديمير دمعة.

وقتل لبناني واحد يدعى حسين عليان على يد خاطفيه الذين ينتمون الى جماعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "كتائب الغضب الاسلامي".

وتقسم الجالية اللبنانية في العراق الى قسمين بحسب وزارة الخارجية حيث يعيش هناك 300 الى 350 مواطنا يحملون الجنسيتين اللبنانية والعراقية، فيما وصل حوالى 150 من رجال الاعمال بعد سقوط النظام السابق.وتوظف شركات خاصة للامن عددا من الشبان اللبنانيين للعمل في العراق.