قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



لندن: اكدت السلطات الاميركية اليوم امام احدى محاكم لندن انه عثر بحوزة بابار احمد الارهابي البريطاني المفترض الذي اوقف مساء الخميس وتطالب الولايات المتحدة بتسليمه، على خرائط استراتيجية عن وحدة قتالية للبحرية الاميركية كانت موجودة في الخليج في العام 2001.وقالت روز ماري فرناندس مندوبة الحكومة الاميركية ان "الوثائق تصف سهولة تعرض الوحدة لهجوم ارهابي وتعطي امثلة محددة حول طريقة مهاجمة السفن".واضافت امام محكمة بوو ستريت "كانت الوثائق تتضمن المهمات المحددة لكل سفينة وتحركات الوحدة في 29 نيسان/ابريل 2001 ورسما لتشكيلة الاسطول". واوضحت ان "العاملين في البحرية الاميركية اكدوا صحة هذه الوثائق".

ومضت تقول ان مهمة وحدة البحرية الاميركية كانت حينها التحقق من تطبيق العقوبات المفروضة على العراق والمشاركة في عمليات ضد تنظيم القاعدة.

كما اتهمت مندوبة الحكومة الاميركية بابار احمد بانه "يتبنى الايديولوجيا الاستشهادية" وانه اقام علاقة من خلال البريد الالكتروني مع مسؤولين شيشان بشان احتجاز رهائن في احد مسارح موسكو في تشرين الاول/اكتوبر 2002.

وكانت العملية التي تبناها زعيم الحرب الشيشاني شامل باساييف اسفرت عن سقوط 129 رهينة و41 من عناصر الكوماندوس بعد ان اقتحمت قوات الامن الروسية الخاصة المسرح.

من جهة اخرى جاء في مذكرة طلب تسليم المتهم ان بابار احمد طلب بين 1998 والتاسع عشر من شباط/فبراير 2001 تبرعات عن طريق مواقع على شبكة الانترنت في الولايات المتحدة وبريد الكتروني داخل الولايات المتحدة تهدف الى تمويل عمليات ارهابية في الشيشان وافغانستان. واوضحت المذكرة ان هذه الاعمال تتضمن "استخدام العنف غير المشروع بما في ذلك القتل في هذه البلدان لاغراض سياسية".

وبين التاسع عشر من شباط/فبراير 2001 ونهاية 2003 قام بابار احمد بنفس المبادرة الرامية هذه المرة الى ارتكاب "اعمال عنف بحق اشخاص او الحاق اضرار بممتلكات او ارتكاب جرائم قتل في سبيل قضية سياسية دينية او ايديولوجية" في الشيشان او افغانستان.

وفي الحالتين قالت السلطات الاميركية انه تحرك بمشاركة مواطنين اميركيين يقيمون في الولايات المتحدة واشخاص اخرين.

ويواجه بابار احمد بناء على كافة الاتهمات الموجهة اليه حكما بالسجن يتراوح بين عشرين سنة والسجن المؤبد حسبما افادت مندوبة واشنطن. وفي رد على سؤال المحكمة حول ما اذا فهم الاتهامات الموجهة اليه قال احمد "لا لم افهم تماما. انه امر غامض شيئا ما بالنسبة لي".

ويتوقع ان تستانف المحاكمة في الثالث عشر من اب/اغسطس المقبل. ويعتقل بابار احمد في سجن وودهيل في ميلتون كينس (شمال غرب لندن).

واعتقل بابار احمد (30 سنة) الذي يحمل الجنسية البريطانية الخميس في لندن في اطار تطبيق قوانين مكافحة الارهاب.