طالبت الأحزاب الكردية في سورية بتحقيق نزيه ومستقل لكشف ملابسات وفاة احمد حسين حسين تحت التعذيب من قبل عناصر الأمن في قسم الحسكة ،حيث يبدو أن التحقيق الأمني معه كان مترافقا ًمع الضرب المبرح و التعذيب الجسدي حتى قضى نحبه ، مؤكدة ضرورة محاسبة المتسببين.
كما طالبت الاحزاب في بيان تلقت "ايلاف " نسخة عنه السلطات السورية باحترام توقيعها على اتفاقية منع التعذيب ووضع حد لتدخل الأجهزة الأمنية في حياة المواطنين ، ولمسلسل الاعتقالات العشوائية و التعذيب المنافي لأبسط مبادئ العدالة وحقوق الإنسان .
وقال البيان على الرغم من توقيع حكومتنا اخيراً على الاتفاقية الدولية الخاصة بمنع التعذيب ، فوجئت زوجة المواطن الكردي أحمد حسين حسين مع أطفاله الأربعة ، بنبأ وفاته يوم أول آب (اغسطس) ، حيث كان الضحية اعتقل في 13 تموز (يوليو) الماضي بينما كان ينقل بسيارته عدداً من الأشخاص في الجزيرة باتجاه مدينة الحسكة .
واضاف البيان انه من المثير للسخط و الإدانة أن السلطات بادرت و خلافاً لكل الأعراف و القيم بدفن المرحوم الاثنين 2 آب (اغسطس) ليلاً في مقبرة بجانب تل قرب الحسكة من الجهة الشمالية ، دون علم وارادة أهله .
واكد البيان أن سيادة القانون و الحياة الديمقراطية الحقيقية وصيانة كرامة وامن المواطنين هي الضمانة القوية لبناء وطن يتمتع فيه الجميع بالحياة الحرة و العيش الكريم .