اعتدال سلامه من برلين: دخلت التحضيرات لتسلم الفيلق الأوروبيEurocorps قيادة وحدات الأمن الدولية في أفغانستان مراحلها الأخيرة، إذ أقلعت من مطار كولونيا- بون العسكري طائرة تابعة للقوات الجوية الألمانية من طراز إير باص A310 تحمل 180 عنصرا إلى كابول من بينهم الجنرال الفرنسي لويس بي وزميله الألماني الميجور فولف ديتر لوزه، فالفيلق الفرنسي الألماني سيبدأ مهماته في أفغانستان غدا الاثنين لقيادة سبعة آلاف جندي من 33 جنسية متواجدين حاليا منذ انتهاء الحرب الأفغانية لمدة ستة أشهر.

ولا يستبعد الجنرال بي توتر الوضع الأمني ووقوع أعمال إرهابية قبل الانتخابات الرئاسية في التاسع من شهر تشرين الأول( أكتوبر) لكن أحد أهداف الفيلق الأوروبي كما قال نشر الأمن من أجل إجراء الانتخابات بدون عوائق أمنية أو مصاعب. ويتسلم الجنرال الفرنسي غدا من نظيره الجنرال الكندي ريك هيلر قيادة قوات حفظ السلام الدولية، وسبق ذلك إرسال عدد قليل من جنود هذا الفيلق الشهر الماضي إلى كابول للقيام بمهمات محددة في المركز الرئيسي للفليق في العاصمة الأفغانية ويضم حاليا قيادة الأركان وفرقتين فرنسية وألمانية قوامهما 1500 جندي.

يذكر أن الفيلق الأوروبي تشكل عام 1992 بمبادرة من فرنسا وألمانيا وبمشاركة بلجيكية، انضمت إليه بعد فترة إسبانيا وإمارة لوكسمبورغ. ويصل عدد قواته الجاهزة للقيام بأي مهمة في العالم توكل إليها حوالي 60 ألف جندي من الدول المشاركة وأصبح منذ عام 2002 أسرع فرق عسكرية يستعين بها حلف شمال الأطلسي.