قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجاح محمد علي من طهران: أكدت طهران اختطاف أحد دبلوماسييها في العراق وقال مصدر مطلع لـ"ايلاف" إن دبلوماسيا ايرانيا وهو القنصل الايراني في كربلاء فريدون جهاني اعتبر في عداد المخطوفين اليوم دون تقديم معلومات اضافية عن اسمه والجهة الخاطفة. واتهمت جهات ايرانية رسمية "أياد خفية تعمل على إثارة الفوضى في العراق لتخريب التقارب الايراني العراقي".

واعتبرت الجهات الايرانية أن تصريحات بعض المسؤولين العراقيين ومنهم وزير الدفاع حازم الشعلان، التي اتهمت ايران بالتدخل في العراق، وفرت غطاء للخاطفين، ليخطفوا القنصل الايراني.

وعلمت" ايلاف" أن القائم بالاعمال العراقي في طهران موجود حاليا في وزارة الخارجية وقد استدعته الوزارة لطلب توضيحات حول اعتقال السلطات العراقية عددا من الايرانيين بتهمة الضلوع في أعمال تخريب، ولمتابعة قضية خطف القنصل الايراني في كربلاء.

وكشف المتحدث باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي عن اتصالات عاجلة تقوم بها طهران مع عدة جهات معنية لمعرفة مصيرالدبلوماسي وذكر أن عملية الخطف تمت منذ يوم الأربعاء الماضي.

وأوضح آصفي أن الاتصالات جارية بشان هذا الموضوع مع السفارتين السويسرية والبريطانية بطهران والمسؤولين العراقيين كما تم طرح الموضوع على القائم بالاعمال العراقي.واضاف " في اعقاب نشر مجموعة مسلحة في العراق معلومات عن القنصل الايراني فقد علمنا أنه مخطوف وليس مفقودا ولا نملك معلومات اضافية لحد الآن في هذا الشان".وتابع " ان الموضوع يتابع بحساسية واهتمام مع جميع الجهات المختصة في داخل العراق".

وعلمت"ايلاف" أن اتصالات ايران شملت هيئة علماء المسلمين التي تمثل المرجعية السنية لضمان عودة الدبلوماسي الايراني سالما.

وكان السكرتير الأول في السفارة الايرانية ببغداد خليل نعيمي قتل قبل شهرين على ايدي مجهولين، وحملت طهران عملاء النظام العراقي السابق وعناصر منظمة مجاهدي حلق المعارضة بالاغتيال.