بهاء الدين حمزة من دبي: كشفت دراسة أكاديمية حديثة في أبو ظبي افتقار الفكر الأمني في شرطة العاصمة لسياسة ومنهجية واضحة المعالم تجاه التطوير الإداري واعتقاد عدد كبير من العاملين هناك أن التطوير وسيلة للمحاسبة ومن ثم عدم حماسهم له وأوصت الدراسة بضرورة الإعلان عن أهداف ونتائج عملية التطوير الإداري ونشر أهميته للقيادات الإدارية في الشرطة واستقدام جهات متخصصة تتميز بالخبرة والكفاءة في مجال التطوير الإداري لمساعدة الإدارة العامة في رسم الاستراتيجية كما أوصت بضرورة الاهتمام بالعناصر المؤمنة بالتطوير الإداري وتنمية قدراتها وابتعاثهم للحصول على خبرات متخصصة أكاديمية.
الدراسة التي حملت عنوان “ التطوير الإداري.. مقدمة لبرنامج دبلوم التنظيم والأساليب بشرطة أبو ظبي" أعدها الملازم طارق يوسف الشمري وحصل بها على درجة الدبلوم بتقدير امتياز ضمن البرنامج الذي اعتمدته شرطة أبو ظبي بالتعاون مع الجامعة الأميركية في لندن بإشراف المركز العربي الأوروبي للتدريب الإداري والتقني وشارك فيه عدد من الضباط الحاصلين على شهادات جامعية من عدة دول عربية.. وقد أكد الشمري في دراسته أنه حان الوقت لإفساح المجال أمام التطوير الإداري ليأخذ دوره الحقيقي في التنمية الإدارية ووضع بنية أساسية لنظام أمني متطور خصوصاً بعد النمو الكبير والواسع الذي يشهده القطاع الأمني والتحديات التي يواجهها في الفترة الأخيرة.
وحددت الدراسة التي تهدف إلى تقييم واقع التطوير الإداري في شرطة أبو ظبي للخروج بحلول ومعالجات تساعد على النهوض بهذا النشاط بمستوى الطموح عوائق التطوير فذكرت أن أبرزها تشتت فعالياته وممارسته من قبل جهات مختلفة في شرطة أبو ظبي فضلا عن الافتقار لسياسة واضحة المعالم للتطوير الإداري والسياسات العامة له.
وخرجت الدراسة باستنتاجات عديدة من خلال إتباع منهجا تحليليا شمل عينة بحث من 15 إدارة وقسم ذات هيكلية واضحة ولا يقل عدد العاملين في كل منها عن خمسين شخصاً أهمها أن هناك عدم وضوح ظاهر في اختيار أهداف التطوير الإداري لدى المستقصيين الذين يعتقدون أن التطوير وسيلة رقابية ومحاسبة كما أن هناك قناعة واضحة بما يستهدفه التطوير الإداري إلا أنهم لا يعلمون بالوسائل وليس لديهم التخصص الكافي لذلك .
وأوصت بضرورة الإعلان عن أهداف ونتائج عملية التطوير الإداري ونشر أهميته للقيادات الإدارية في الشرطة واستقدام جهات متخصصة تتميز بالخبرة والكفاءة في مجال التطوير الإداري لمساعدة الإدارة العامة في رسم الاستراتيجية ووضع برامج للتطوير الإداري إضافة للتنوير بأهداف ووسائل التطوير الإداري من خلال الندوات وتنظيم البرامج التدريبية في شرطة أبو ظبي واستحداث وحدة متخصصة للتطوير الإداري تمارس عملية التخطيط ووضع الاستراتيجيات الخاصة بذلك .
كما أوصت بضرورة الاهتمام بالعناصر المؤمنة بالتطوير الإداري وتنمية قدراتها وابتعاثهم للحصول على خبرات متخصصة أكاديمية وتنسيق جهود الإدارات المختلفة للمساهمة في عملية التطوير الإداري وتوحيدها ضمن خطة وبرنامج عمل متصل لتشمل الوسائل والأغراض بشكل واضح تلافياً للازدواجية والتقاطع.