قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات العراقية ان ثلاث عمليات انتخاب ستجري في يوم واحد في كانون الثاني (يناير) المقبل لاختيار جمعية وطنية تتولى اعداد دستور دائم ومجلس وطني كردستاني ومجالس المحافظات الثماني عشرة، مؤكدا عدم وجود اية نية لتأجيل هذه الخطوة الاساسية في العملية السياسية والتي رصد لها مبلغ 260 مليون دولار.

شعار المفوضية العليا للانتخابات العراقية....خاص بإيلاف

وابلغ الدكتور حسين الهنداوي " ايلاف " في اتصال هاتفي من بغداد اليوم ان المفوضية باشرت تنفيذ جدول زمني مبدئي للمهمات الرئيسة للانتخابات العراقية المقبلة وهي موزعة على ثلاث مراحل امد الواحدة منها نحو شهر ونصف، قطعت الاولى وهي مرحلة "التخطيط وبناء القدرات" اشواطا مهمة من تحققها وتمثلت بعد تأسيس مجلس المفوضين في توظيف وتدريب موظفي أمانتها العامة وسيلي ذلك تدريب موظفي مكتب الانتخابات المركزي وتوظيف وتدريب كبارموظفي الانتخابات في المحافظات وتوظيف وتعيين باقي موظفي الانتخابات في المحافظات وتحديد الإجراءات للموارد الإدارية والبشرية والمالية والمشتريات وشراء المعدات اللازمة للمقر الانتخابي المركزي ومكاتب الانتخابات في المحافظات.

واشار الى انه في المرحلة الثانية التي ستركز على تطوير سجل الناخبين ستقوم المفوضية بتحديد أنظمة تسجيل الناخبين ثم اصدار إجراءات تسجيلهم وتعيين موظفي التسجيل وتدريبهم وتحديد مواقع تسجيل الناخبين، ثم تحديد مواقع الاقتراع وتحديد البيانات لمواقع الاقتراع وتوزيع الناخبين وتأسيس وحدة إدخال بيانات وتطوير خطة لوجستيه لتسجيل الناخبين ثم تطوير خطة لوجستية لعرض سجل الناخبين وتقديم الاعتراضات يليها تطوير خطة أمنية لعرض سجل الناخبين وتقديم الاعتراضات قبل مباشرة البدء بحملة تثقيفية للناخبين حول التسجيل ومعلومات عامة انتخابية اخرى واصدار قواعد سلوك تحكم الحملة الانتخابية وسير مراقبي الانتخابات قبل إجازة واعتماد مراقبي الانتخابات. كما ستقوم بتحديد أنظمة تخصّ توثيق الكيانات والمجموعات السياسية.

واضاف انه في المرحلة الثالثة والاخيرة ستصدر المفوضية قوائم نهائية للناخبين مع بدء حملة تثقيفية للناخبين حول الاقتراع ثم تطوير خطة لوجستيه للاقتراع والفرز وتحضير مواد الاقتراع وتوظيف وتعيين موظفي الاقتراع والفرز وتدريبهم واتخاذ الاستعدادات النهائية التي من بينها تأسيس مركز للفرز وتحديد النتائج .

وقال ان الانتخابات المقبلة ستغطي في الوقت نفسه انتخاب الجمعية الوطنية العراقية المؤقتة التي ستتكون من 275 عضوا على اساس التمثيل النسبي وتتولى اعداد الدستور الدائم للبلاد, وكذلك انتخاب المجلس الوطني الكردستاني وعدد اعضاؤه حاليا 105 اعضاء, وايضا انتخابات مجالس المحافظات، اذ يفترض ان تجري كل هذه الانتخابات في نفس الموعد وفي نفس اليوم بعد اقل من ستة اشهر فقط .
وشدد على اهمية استقلالية المفوضية وحرصها على مشاركة اكبر عدد من المواطنين العراقيين الذين يحق لهم الانتخاب في الداخل وفي الخارج مستبعدا وجود معوقات كبيرة امام اجراء الانتخابات في وقتها المحدد مؤكدا ان المفوضية هي السلطة الوحيدة للانتخابات في البلاد وهي التي تحدد معطياتها التنفيذية والاجرائية ومواعيد مراحلها المختلفة.

واشار الى ان المفوضية التي شكلتها الامم المتحدة في الرابع من حزيران (يونيو) الماضي تتلمس رغبة قوية لدى العراقيين لان تكون انتخابات مطلع العام المقبل حقيقية تتميز بالشفافية والنزاهة وتتوفر فيها معايير الانتخابات في الديمقراطيات المتقدمة وعلى اساس الصوت الواحد للمواطن الواحد, معربا عن ثقته بان القطاعات الرئيسة في العراق وابرز المرجعيات الدينية تريد نجاح هذه الانتخابات وان فئات واسعة من السكان وهيئات المجتمع المدني كلها تريد ارساء الحياة الديموقراطية السليمة في كل مكان من العراق الى جانب ان هناك تعهدات وتصريحات من قبل معظم القوى السياسية وكبار المسؤولين في العراق الجديد وكلها تشدد على ضرورة تشجيع واحترام اعادة العملية الديموقراطية الى البلاد.

وكانت الامم المتحدة شكلت في المفوضية المستقلة لتنظيم عملية الانتخابات التي من المقرر ان تجري في العراق اواخر كانون الثاني من العام المقبل 2005 وتتكون من تسعة اشخاص واحد منهم دولي يمثل الامم المتحدة ويهتم بالتنسيق مع المجتمع الدولي وفي تقديم الدعم الفني والتقني للمفوضية فيما الباقون جميعا من العراقيين منهم مدير عام تنفيذي.

واكد ان المفوضية ستعمل باستقلالية كاملة حتى عن الامم المتحدة والحكومة العراقية او اية جهة وطنية او اجنبية مهما كانت، وهي تمول من اموال يقدمها صندوق التنمية العراقي واعلن انها قد اقرت هذه الايام رمزها وشعارها الخاصين الثابتين كهيئة من هيئات الدولة العراقية لكنها مستقلة كليا عن اية سلطة بما فيها السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في صيغة حديثة ومتقدمة هي الاولى من نوعها في العالم العربي والشرق الاوسط لهيئة وطنية متخصصة حصرا في الاشراف على الانتخابات العامة واقرار نتائجها النهائية.

واوضح انه بينما يبرز في الرمز اسم البلاد في تشكيل فني يمثل عزيمة المواطن والمواطنة على ممارسة حق الاقتراع في الانتخابات، يتمثل الشعار في عبارة "صوتكُ... مستقبلٌ" التي تقابلها مرادفتها الكردية " ده نگى تو.. دواروﮊه".

ممثل الصدر في البصرة يهدد بأنفصال محافظات الجنوب عن العراق
على صعيد آخر هدد سلام المالكي نائب محافظ البصرة ممثل الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر في البصرة بانفصال المحافظات الجنوبية الثلاث في العراق البصرة والعمارة والناصرية واقامة "اقليم الجنوب" العراقي المنفصل.

وقال المالكي "ندعو الى انسحاب القوات الاميركية من النجف والاعتذار الرسمي من قبل (رئيس الوزراء) اياد علاوي وحكومته للصدر والتيار الصدري وتعويض الشهداء والمتضررين من جيش المهدي". واضاف "اذا لم تتم الاستجابة لهذه المطالب فاننا نهدد بانفصال البصرة والعمارة والناصرية واقامة اقليم الجنوب"، موضحا انه "يجري اتصالات مع المسؤولين في التيار الصدري في هذه المحافظات لاقامة هذا الاقليم".

واكد المالكي "اعطينا امرا لشركة نفط الجنوب بأن توقف الصادرات النفطية العراقية حتى تتم الاستجابة لمطالبنا" بينما "قررت المحافظة القيام باضراب عام اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء"، على حد قوله. واحتشد العديد من أنصار الصدر حول مبنى المحافظة وسط المدينة.

وصباح هذا اليوم قام حوالى 500 من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بتظاهرة امام مبنى المحافظة. وقال اسعد البصري احد المقربين من الصدر ان "البصرة ستكون مثل النجف اذا لم تنفذ المطالب الرئيسية للمتظاهرين والمتمثلة بايقاف القتال في النجف وانسحاب القوات الاميركية والاعتذار الرسمي من قبل اياد علاوي وحكومته وتعويض الشهداء والمتضررين من جيش المهدي".

معارك عنيفة في النجف
ولليوم الخامس على التوالي تدور معارك عنيفة في النجف صباح اليوم بين ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقوات الامن العراقية تساندها مروحيات اميركية.

وقتل اثنان من عناصر الميليشيا وجرح اثنان آخران في هجوم شنه جنود اميركيون على افراد الميليشيا الذين يتحصنون في مقبرة المدينة الشيعية المقدسة. وقد استؤنفت المعارك بين الجانبين عند الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي(00،00 تغ) لليوم الخامس على التوالي في المدينة التي تقع على بعد مئة كيلومتر جنوب بغداد.

وقال عناصر في الميليشيا ان القوات الاميركية شنت هجوما في محاولة للسيطرة على مقبرة النجف من القطاع الجنوبي الغربي للمدينة. وينتشر انصار الصدر في شمال شرق المدينة قرب المسجد حيث يقع مقام علي.

وقال مقاتلون في جيش المهدي ان القتيل يدعى سعيد يوسف، موضحين ان الضحايا اصيبوا بشظايا قذيفة هاون.ونقل الجرحى على عربات خشبية تستخدم عادة لنقل الخضار. وعرض المقاتلون الشيعة للصحافيين رصاص فارغ قالوا انه اطلق من رشاشات ثقيلة على الجانب الايمن من الضريح بين مئذنتين. كما عرضوا في باحة الضريح شظايا اخرى.

كما شاركت مروحيات اميركية في المعارك باطلاق النار على مواقع لانصار الصدر. وتسمع طلقات نارية من اسلحة آلية من مكان المواجهات. من جهة اخرى، يسمع اطلاق قذائف هاون ونيران اسلحة آلية يسمع في شمال وغرب المدينة التي تحلق فوقها مروحيات اميركية.

عناصر من ميليشيا الصدر يحتجزون شرطيا عراقيا كرهينة
في سياق متصل اعلنت ميليشيا الصدر انها تحتجز شرطيا عراقيا رهينة لديها لمقايضته باعضاء من الميليشيا معتقلين، بحسب ما جاء في تسجيل بثته قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية.

واعلن عناصر ميليشيا جيش المهدي في التسجيل انهم يحتجزون المدير السابق لشرطة حي الرصافة في بغداد اللواء رعد محمد خضر.

من جهته، اكد متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية صباح كاظم لوكالة فرانس برس خطف شرطي من مركز الشرطة في مدينة الصدر، مشيرا الى ان المخطوف ليس من رتبة عالية. واعلن متحدث باسم الصدر في المدينة عبد الهادي الدراجي انه ليس على علم بمثل هذه العملية.

والشريط الذي بثته المحطة هو الاول الذي يتبناه جيش المهدي الذي يواجه عناصره منذ خمسة ايام الشرطة العراقية والقوات الاميركية في مدينة النجف الاشرف. ولم تحتجز هذه الميليشيا رهائن من قبل.

ويظهر التسجيل شرطيا في بزته العسكرية محاطا برجال ملثمين يتلون بيانا يطلبون فيه من وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب "تحرير افراد جيش المهدي لاطلاق الشرطي"، بحسب ما اعلنته "الجزيرة".

مقتل اكثر من 360 مقاتلا شيعيا واربعة جنود اميركيين في النجف
هذا و قتل اكثر من 360 مسلحا شيعيا واربعة جنود اميركيين في المواجهات خلال الايام الخمسة الاخيرة في مدينة النجف العراقية (وسط)، بحسب ما اعلن الجيش الاميركي في بغداد اليوم الاثنين. واوضح متحدث باسم الجيش الاميركي انه "منذ بداية المعارك قتل اربعة جنود (اميركيين) من القوة الدولية المتعددة الجنسيات في النجف وجرح 19 اخرون". واضاف مشيرا الى عناصر ميليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر ان "عدد القتلى في صفوف العدو يقدر باكثر من 360 شخصا".

واعلن الجيش الاميركي السبت مقتل اكثر من 300 مسلح من الميليشيا التي بدورها لم تعلن سوى عن سقوط 15 قتيلا وجرح 35 في صفوفها. ويعود غياب حصيلة من المستشفيات او الجهات الرسمية العراقية الى استحالة وصول فرق الانقاذ الى ساحة القتال بسبب المعارك العنيفة الدائرة.

فرض حظر التجول في مدينة الصدر شرقي بغداد
اعلنت الحكومة العراقية انها فرضت حظر التجول في مدينة الصدر شرقي العاصمة العراقية بغداد من الساعة الرابعة بعد الظهر (12،00 ت غ) وحتى الثامنة صباحا (الساعة 04،00 تغ)، حسبما افاد متحدث باسم وزارة الداخلية.

وقال صباح كاظم المتحدث باسم وزارة الداخلية ان "حظر التجول سيكون خلال هذه الفترة حتى اشعار اخر". واضاف ان "القرار اتخذ بعد الاخذ في الاعتبار الوضع الامني في مدينة الصدر التي شهدت اعمال عنف خلال الايام القليلة الماضية"..

مقتل شرطي وجرح ثلاثة اخرين في هجوم القت الشرطة القبض على منفذيه
تل شرطي وجرح ثلاثة آخرون في هجوم شنه مسلحون مجهولون على دورية للشرطة في قضاء المسيب جنوب بغداد.

وقال رحمن مشاوي الناطق الاعلامي لمديرية شرطة محافظة كربلاء ان "تسعة مسلحين فتحوا النار صباح اليوم على دورية للشرطة العراقية في منطقة المسيب (50 كلم جنوب بغداد) مما ادى الى مقتل شرطي برتبة ملازم اول واصابة ثلاثة اخرين بجروح".

واضاف ان "المسلحين المجهولين لاذوا بالفرار بعد الاعتداء لكن مفارز للشرطة العراقية طاردتهم وتمكنت من القبض عليهم في منطقة الامام عون" التي تبعد عشرة كيلومترات شمال كربلاء. واوضح مشاوي ان "المسلحين التسعة اعترفوا بتنفيذ الاعتداء وبجرائم اخرى في محافظات الفرات الاوسط جنوبي بغداد".


لندن تستبعد تسليم سالم الجلبي
وفي قضية توجيه مزكرة اعتقال ضد أحمد وسالم الجلبي استبعدت وزارة الخارجية البريطانية اليوم تسليم بريطانيا سالم الجلبي (ابن شقيق احمد الجلبي) بتهمة القتل.

وقال المتحدث "لا تربطنا مع العراق معاهدة لتسليم المتهمين ولسنا قادرين على تقديم المساعدة في قضايا مماثلة".واضاف ان "السلطات العراقية لم تطلب مساعدتنا".واجرى سالم الجلبي الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة قتل مسؤول، مقابلات صحافية من لندن مساء الاحد والاثنين