قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : اجريت للمرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني عملية جراحية في احدى عينيه فيما يستعد للعودة الى العراق الاسبوع المقبل حيث ابلغ ممثل له انه يجري اتصالات بهدف ايقاف القتال في النجف بينما استنكرت مؤسسة الخوئي في لندن انتهاك حرمة مقام الامام علي في المدينة في وقت ذكر ان قذيفة ضربت مبنى السفارة الاميركية في بغداد اليوم .
وعلمت " ايلاف " ان المرجع السيستاني اجرى عملية جراحية لاحدى عينيه حيث تم بنجاح سحب الماء الابيض منها وحالته الصحية في تحسن بعد عملية القسطرة التي اجريت لشرايين قلبه في مستشفى ولينغتون في لندن الاسبوع الماضي .
وقال مصدر مقرب من المرجع انه غادر المستشفى الى منزل خاص بشمال لندن حيث سيقضي فترة نقاهة لايام عدة متوقعا ان يعود الى العراق الاسبوع المقبل بعد ثلاثة اسابيع قضاها في العاصمة البريطانية اثر اصابته بمصاعب في القلب استدعت نقله من النجف على عجل .
وفي وقت سابق اليوم أعلن السيد مرتضى الكشميري ممثل السيد علي السيستاني أن المرجع يجري اتصالات مع الحكومة العراقية ورجل الدين مقتدى الصدر لإيقاف نزيف الدم في المدينة في وقت بدا الهدوء يسود أجواءها عقب تقدم القوات العراقية والأميركية من ثلاثة محاور نحو وسط المدينة القديمة حيث يوجد مقر الإمام علي، الذي يتحصن فيه مقتدى الصدر ومسلحيه.
وأبلغ الكشميري " إيلاف " أن السيد السيستاني يتابع بألم من على فراش المرض في مستشفى ولينغتون في العاصمة البريطانية ما يجري في المدينة المقدسة، ويسعى لإيقاف نزيف الدم الذي تفجر هناك اليوم، وأشار إلى أن ممثلي المرجع في النجف يتابعون نيابة عنه اتصالات مع مندوبين عن الحكومة العراقية ومقتدى الصدر ملحين على إنهاء الأزمة وإيقاف المعارك وحفظ أرواح مواطنيها .
وأضاف أن السيد السيستاني وهو يتالم لما يجري في النجف فانه يتشوق إلى العودة للعراق في أسرع وقت، لكنه أوضح أن الأطباء لم يسمحوا له بالعودة إثر إجراء عملية قسطرة لشرايين قلبه الاسبوع الماضي موضحا أن صحته تتحسن وفي تقدم .
ومن جهة اخرى استنكرت مؤسسة الخوئي في لندن انتهاك حرمة مقام الامام علي وقالت ان المسؤولية الدينية والانسانية والاخلاقية والوطنية، تحتم على جميع الاطراف التحرك لإنهاء الازمة بأسرع وقت ممكن، لايقاف عمليات القتل والارهاب وترويع المواطنين بالاعتداء والسلب والاختطاف.
واضافت المؤسسة التي كان يديرها السيد عبد المجيد الخوئي الذي قتل العام الماضي في النجف واتهم رجل الدين مقتدى الصدير بالتحريض على قتله وصدر امر باعتقاله في بيان لها ارسل الى " ايلاف " الليلة انها تدعو الى تمكين الدعوات المبادرات التي اطلقتها العديد من الجهات لإنهاء الأزمة، والداعية لوقف نزيف الدم والدمار من أخذ طريقها الى التحقق والتنفيذ، بما يخدم دولةالحق وسيادة القانون، وضمان عدم تكرار الأزمة .. وفيما يلي نص البيان :

بيان

حول الاحداث الجارية في النجف الاشرف

إن الاحداث الدامية التي تشهدها مدينة النجف الاشرف منذ أيام من انتهاكات صارخة للحرمات تمثلت في مصادمات دموية راحت ضحيتها مئات المواطنين وانتهاك حرمة الروضة الحيدرية الشريفة، وتدمير البنى التحتية للمدينة المقدسة، اضافة الى اشاعة الفوضى والذعر بين السكان الآمنين، لتحز في النفوس وتدمي القلوب.
إن مؤسسة الامام الخوئي الخيرية تشجب وتدين وتستنكر هذه الاعمال الفوضوية في مدينة النجف الذي شهد وادي السلام فيها معارك طاحنة، لم يسلم حتى الموتى من التعرض لحرمتهم.

فالمسؤولية الدينية والانسانية والاخلاقية والوطنية، تحتم على جميع الاطراف التحرك لإنهاء الازمة بأسرع وقت ممكن، لايقاف عمليات القتل والارهاب وترويع المواطنين بالاعتداء والسلب والاختطاف.

تدعو المؤسسة تمكين الدعوات المبادرات التي اطلقتها العديد من الجهات لإنهاء الأزمة، والداعية لوقف نزيف الدم والدمار من أخذ طريقها الى التحقق والتنفيذ، بما يخدم دولةالحق وسيادة القانون، وضمان عدم تكرار الأزمة.

كما تهيب المؤسسة بالمواطنين الكرام وأبناء العشائر الغيارى للوقوف بحزم لصيانة العتبات المقدسة وتحريم جميع المظاهر المسلحة فيها، و حماية المرجعية الدينية العليا، والسعي لإعادة بناء المجتمع والوطن على أسس من العدالة والمساواة والكرامة لجميع العراقيين.
والله ولي التوفيق.

وعلى صعيد اخر قال متحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد ان قذيفة مورتر سقطت على سقف السفارة اليوم مما اسفر عن جرح موظفين امريكيين اثنين.

واوضح المتحدث ان المبنى اصيب بين الخامسة والخامسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي مشيرا الى ان جون نجروبونتي سفير الولايات المتحدة لدى العراق لم يكن موجودا في البلاد وقت الهجوم .
وتقع السفارة الاميريكية في بغداد وهي اكبر بعثة امريكية في العالم داخل المنطقة الخضراء
الحصينة التي تضم ايضا مكاتب الحكومة العراقية المؤقتة .