واشنطن: تقلص الفرق الذي كان يحققه المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض جون كيري بعد مؤتمر حزبه، امام الرئيس الجمهوري جورج بوش بسبب تراجع شعبية كيري في صفوف المحاربين القدامى والكاثوليك، حسب ما جاء في استطلاع للرأي نشر امس الخميس.

واظهر هذا الاستطلاع ان جون كيري يحظى بتأييد 46% من الذين سئلوا رأيهم مقابل 45% لبوش و1% لرالف نادر. وكان كيري يتقدم على بوش بخمس نقاط، 48% مقابل 43%، بعد مؤتمر الحزب الديموقراطي نهاية تموز/يوليو الماضي.

ومرد الضعف الى هامش الخطأ (+/-3%) في استطلاع الرأي الذي اجرته شبكة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" على شريحة من 1009 اميركي بين 15 و18 اب/اغسطس.

وتقلصت شعبية كيري في صفوف المحاربين القدامى وهم كثر في الولايات المتحدة، بعد ان بث التلفزيون اعلانا دعائيا يشكك بنشاطاته خلال حرب فيتنام تأخر كيري للرد عليه.

ويتقدم جورج بوش عليه في هذه الفئة مع 55% مقابل 37% في حين انهما كانا متساويين 46% لكل منهما بعد مؤتمر الحزب الديموقراطي.

وخسر ايضا المرشح الديموقراطي وهو من الطائفة الكاثوليكية، التقدم في صفوف الناخبين الكاثوليك وتقلص تقدمه على بوش الى اربع نقاط (48% مقابل 44%) مقابل 11 (51% مقابل 40%) نهاية تموز/يوليو.

وقال 48% من الذين سئلوا رأيهم انهم يتابعون عن كثب الحملة الانتخابية مقابل 41% قالوا انه يبدون اهتماما ملحوظا في حين اعلن 11% انهم لا يهتمون بها كثيرا. واعتبر 51% منهم ان سياسة بوش جعلت الولايات المتحدة "اكثر امانا تجاه الارهاب" في حين اعتبر 24% العكس.