محمد الخامري من صنعاء : كشفت مصادر إعلامية في مدينة جنيف أن السلطات السويسرية تتخذ الإجراءات لإحالة ملفات اليمنيين عبد الخالق محمد وأبوبكر عبد الله، المعتقلين في سويسرا منذ شهر كانون الثاني (يناير) إلى السلطات القضائية لمحاكمتهما بتهمة الاتصال بعناصر مهمة في تنظيم القاعدة.

وأشارت المصادر إلى أن الرجلين كانا قد لعبا دورا مهما في الاعتداءات التي شهدتها العاصمة السعودية الرياض في أيار (مايو) من العام الماضي 2003م ، وضد المدمرة الأميركية " يو إس إس كول " في ميناء عدن (420 كيلو مترا جنوب العاصمة اليمنية صنعاء) صيف العام 2000م بحسب المدعي الاتحادي السويسري.

وبحسب نتائج التحقيق الذي أجراه المدعي العام السويسري كلود نيكاتي "فان عبد الخالق ( 56 عاما) وأبو بكر ( 36 عاما) اللذين اعتقلا في كانون الثاني كانا على علاقة بأعضاء في النواة الصلبة لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وحسب صحيفة لوتان السويسرية فان الرجلين كانا على اتصال مع احد زعماء تنظيم القاعدة واسمه عبد الله الكيني الملقب بـ"عويس".

وأضافت الصحيفة ان السلطات السويسرية تشتبه في أن يكون عويس قد شارك في الاعتداء على المدمرة الأميركية " يو إس إس كول " الذي أسفر عن مقتل 17 عسكريا أميركيا في ميناء عدن، بالإضافة إلى الاشتباه في تورطه في اعتداءات على مجمعات سكنية في العاصمة السعودية الرياض أوقعت 35 قتيلا بينهم مواطن سويسري.