محاولتا اغتيال فاشلتين لوزيري التريبة والبيئة
قصف عنيف للنجف وغارات تستهدف الفلوجة

أسامة مهدي من لندن، وكالات: ترددت أصوات عدة قذائف مورتر في وسط مدينة النجف العراقية في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد ان تعرض مقاتلو ميليشيا جيش المهدي الشيعية لقصف اميركي عنيف خلال الليل.ووسط قصف من طائرات حربية ومدفعية اميركية اشتبك جنود من مشاة البحرية في وقت سابق مع مقاتلين شيعة حول مرقد الامام علي في واحدة من أعنف المعارك منذ تفجر الانتفاضة الشيعية قبل 20 يوما.

ويشدد مشاة البحرية قبضتهم حول الطرق المؤدية إلى مرقد الامام علي حيث يتحصن المقاتلون الموالون لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر. هذا وآتخذ عشرات من الحرس الوطني العراقي بملابسهم المرقطة وخوذهم ورشاشاتهم مواقع لهم في الشوارع المحيطة بالضريح على بعد 400 متر من الضريح كما قالت وكالة الانباء الفرنسية التي أشارت إلى أنهم يطلقون النار ضد مسلحي جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر بالقرب من الضريح. كما علم أن القوات العراقية تشترك حاليا للمرة الاولى في القتال الدائر حول ضريح الامام علي مما اثار احتمالات بان يكون هناك آحتمال وشيك لاخراج المسلحين منه، وكان وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب قد اشار ليلة امس الى ان عملية عسكرية لاخراج المسلحين من الضريح اصبحت وشيكة وان الوقت بأ ينفذ امام التوصل الى حل سلمي لمشكلة النجف.

هذا وأعلن الجيش الامريكي في بيان ان صاروخا أطلقته ميليشيا جيش المهدي أصاب حائط مسجد الامام علي في مدينة النجف اليوم وربما يكون قد الحق اضرارا بالمبنى.

وجاء في البيان العسكري الامريكي ان طائرة أمريكية رصدت مقاتلي الميليشيا الشيعية يطلقون الصاروخ من الطرف الشمالي الشرقي للمرقد. وقال "أصاب الصاروخ حائط المرقد وسقط تقريبا على بعد نحو عشرة امتار الى الشمال من الحائط. وربما يكون المرقد قد تضرر.


وتاتي هذه التطورات في اعقاب توقف عملية تسليم مفاتيح الضريح الى مرجعية اية الله السيد علي السيستاني الذي اشترط اخلاء الضريح واغلاق ابوابه الداخلية والخارجية قبل ذلك خوفا من حصول عمليات سرقة للكنوز الموجودة بداخله .

وعلى صعيد متصل دك الجيش الأميركي باستخدام المقاتلات الحربية والمدفعية أهدافاً في مدينة الفلوجة فجر الثلاثاء،وفق شهود عيان.وبدأ القصف الأميركي على المدينة، التي تقع غربي العاصمة بغداد، بعد منتصف الليل، وأستمر لمدة تزيد عن الساعة.ولم يصدر أي تعليق من الجيش الأمركي على العملية.

قتيلان وثلاثة جرحى في اعتداء استهدف موكب وزير التربية العراقي

جريح عراقي جراء الاعتداء الذي استهدف وزير التربية

اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية ان وزير التربية العراقي سامي المظفر نجا صباح اليوم الثلاثاء في بغداد من اعتداء بسيارة مفخخة ادى الى سقوط قتيلين وثلاثة جرحى. وقال المتحدث الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان "سيارة مفخخة حاولت تفجير سيارة وزير التربية سامي المظفر التي كانت ضمن موكب خارجة للتو من مجمع القادسية الوزاري جنوب بغداد". واضاف ان "حراس موكب الوزير الذي كانوا على متن سيارات اخرى منعوا السيارة من الاقتراب من سيارة الوزير مما ادى الى انفجار السيارة المفخخة ومقتل اثنين من الحراس وجرح ثلاثة آخرين".

4 قتلى في انقجار سيارة مفخخة استهدف وزيرة البيئة

نجت وزيرة البيئة مشكاة مؤمن من محاولة اغتيال فاشلة استهدفتها عبر انفجار سيارة مفخخة أدت إلى مقتل أربعة من حراسها الشخصيين.

مجموعة الزرقاوي تتبنى الاعتداء على وزيرة البيئة العراقية
دبي: نسب موقع الكتروني اسلامي اليوم الى مجموعة ابو مصعب الزرقاوي الاردني الملاحق من القوات الاميركية لاتهامه بصلته بتنظيم القاعدة بيانا تتبنى فيه المجموعة هجوما على وزيرة البيئة العراقية مشكاة مؤمن.

وجاء في البيان الذي حمل توقيع "الجناح العسكري بجماعة التوحيد والجهاد" ان "فارسا آخر من فرسان كتيبة الاستشهاديين انطلق صباح اليوم، وتابع البيان "نقول لها ولزمرتها ان نجوت اليوم من سهمنا هذا ففي الجعبة سهام لن تطيش بأذن الله تعالى". ومن غير الممكن التأكد من صحة البيان.

لجنة التحقيق تحمل القيادة الاميركية جزءا من المسؤولية في أبي غريب

ذكرت محطة التلفزيون الاميركية "ان بي سي" مساء امس الاثنين نقلا عن تقرير سينشر اليوم الثلاثاء ان لجنة تحقيق تابعة لوزارة الدفاع الاميركية حول سوء معاملة سجناء عراقيين في سجن ابي غريب تحمل القيادة الاميركية جزءا من المسؤولية.واوضحت المحطة التي بثت مقاطع من تقرير اللجنة التي يترأسها وزير الدفاع الاسبق جيمس شليسنغر، ان هذه اللجنة لم تجد مع ذلك ادلة على ضلوع ضباط كبار بشكل مباشر في الشرطة العسكرية او اجهزة المخابرات في سجن ابي غريب، في المعاملة السيئة التي تعرض لها بعض السجناء العراقيين.
ولكن التقرير يتهم القيادة بعدم الاخذ بالاعتبار تدهور وسائل الاستجواب في السجن. واعتبرت اللجنة ايضا ان الشرطة العسكرية المكلفة استجواب السجناء لم تتلق تدريبا كافيا في وقت كان عدد السجناء يزداد باستمرار.
واعتبر التقرير خصوصا ان قائدة الشرطة العسكرية الجنرال جانيس كاربينسكي وقائد الكتيبة 205 في جهاز الاستخبارات العسكرية الكولونيل توماس باباس، في سجن ابي غريب، كانا على علم او انه كان يتوجب عليهما ان يكونا على علم بما يجري في السجن.