اسامة مهدي من لندن : قال عراقيون في بغداد ان بعض احياء العاصمة عاشت الليلة احتفالات فرح شهدت اطلاق العاب نارية ظن الساكنون في احياء اخرى انها مواجهات مسلحة فيما عتبر اليوم السبت عطلة رسمية .
وقال عراقيون اتصلت بهم " ايلاف" في بغداد الليلة ان اعداد كبيرة من السيارات خرجت في شوارع العاصمة فيما تجمع اخرون في ساحات عامة لاطلاق العاب نارية ملونة وسط انتشار كثيف لرجال الشرطة لحماية المحتفلين .
واضافوا ان سماء العاصمة العراقية قد انيرت بالاضوية الملونة الرائعة التي كانت تومض في الفضاء العراقي بدلا من وميض الرصاص الذي يبرق في السماء منذرا بسقوط قتيل او اصابة جريح .. لكن ومضات الليلة جلبت للعراقيين الفرح الذي غاب عنهم نتيجة العمليات المسلحة للمتمردين على السلطة .
وقد وجه رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي كلمة الى العراقيين الليلة هناهم فيها ببدء العام الجديد الذي وعد ان يكون عام السلام والاستقرار والامن وتحقيق لديمقراطية مؤكدا ان العراقيين يستحقون حياة افضل بعد ان تخلصوا من القهر والظلم الذي مورس ضدهم طيلة العقود الثلاثة الماضية .
واكد علاوي أن العام 2005 سيكون حاسما في تاريخ ومستقبل العراق. وقال إن العراق لن يستطيع تحقيق النمو الاقتصادي إذا لم يتخلص من أساليبه القديمة، مشددا على أنه لا يمكن تحقيق تقدم سياسي أو اقتصادي إلا في ظل مناخ ديموقراطي.
وتمنى علاوي للعراقيين تحقيق السلام وبداية الرخاء الاقتصادي في العام 2005 مضيفا إن مصير الديموقراطية في العراق يتوقف على مشاركة الشعب العراقي في الانتخابات المقبلة التي ستجري في الثلاثين من الشهر المقبل .
ومنذ صباح اليوم شهدت اسواق بغداد نشاطا ملحوظا حيث اقبل العراقيون على الشراء بشكل لافت والتحضير للاحتفالات بدخول العام 2005 الجديد الذي احتفل به غالبيتهم في المنازل نتيجة الظروف الامنية الصعبة .
واشار العراقيون انهم يتطلعون الى ان يكون العام الجديد عام وئام ومصالحة وطنية وانتهاء القتل والتدمير الذي طبع الحياة العراقية وادخل العراقيين في دوامة الازمات الامنية والمعيشية والخدمية .