قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

زغرب: تشهد كرواتيا اليوم انتخابات رئاسية دعي اكثر من 4.4 ملايين كرواتي للتصويت فيها ورجحت استطلاعات الرأي فوز الرئيس المنتهية ولايته شتيبي ميسيتش الذي ينتمي الى تيار الوسط، من دورتها الاولى.

نائبة رئيس الوزراء يادرانكا كوسور
وتعتبر نائبة رئيس الوزراء يادرانكا كوسور مرشحة المجموعة الديموقراطية الكرواتية الحاكمة، المنافسة الرئيسية لميسيتش. لكن استطلاعات الرأي ترجح فوز الرئيس المنتهية ولايته بفارق حوالى ثلاثين نقطة. كما يتنافس احد عشر مرشحا آخرين على منصب الرئاسة لكنهم لا يتمتعون باي فرصة للفوز.

وستفتح مكاتب الاقتراع البالغ عددها 6731 وبينها 167 في الخارج، ابوابها من الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (6 تغ) وحتى الساعة 19 (18 تغ). ولا يتوقع ان تنشر النتائج الجزئية الاولى قبل منتصف ليل الاحد الاثنين. ويشترط ان يحصل المرشح على غالبية اصوات الناخبين الذين شاركوا في الاقتراع للفوز من الدورة الاولى من الانتخابات. اما اذا كان من الضروري تنظيم دورة ثانية، فيجب ان يتم ذلك خلال اسبوعين اي في السادس عشر من الشهر الجاري.

وسيشغل ميسيتش (70 عاما) في حال فوزه منصب الرئيس لولاية ثانية واخيرة. وسيكون عليه بذلك مواصلة التعايش مع الحكومة المحافظة التي يترأسها المحافظ ايفو سانادير الذي يتولى هذا المنصب منذ الانتخابات التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2003. وستبدأ كرواتيا في آذار/مارس المقبل، في عهد الرئيس الجديد، مفاوضات للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.وتأمل زغرب ان يتحقق ذلك في 2007 .