القاهرة : دعت مصر يوم الاثنين الى انسحاب اسرائيل بالكامل من غزة الى المواقع التي كانت موجودة فيها قبل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000 حتى يمكن اجراء انتخابات فلسطينية شرعية في التاسع من كانون الثاني(يناير) .

وقال وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط في مقابلة مع الاذاعة المصرية ان الهدف الذي تعمل من أجله مصر هو اعادة الثقة والهدوء حتى يمكن للشعب الفلسطيني في كل أنحاء قطاع غزة المشاركة في عملية انتخابية شرعية تحت اشراف دولي .

وقال ان هذا لا يمكن تحقيقه الا بانسحاب اسرائيل الكامل من المناطق التي احتلتها القوات الاسرائيلية منذ 28 ايلول (سبتمبر)عام 2000 .

وأضاف ابو الغيط ان الوجود العسكري الاسرائيلي في غزة استفزاز يديم دائرة العنف.

وتوغلت دبابات اسرائيلية في شمال قطاع غزة يوم الاحد في محاولة لوقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود التي وصفها الزعيم الفلسطيني محمود عباس أبرز المرشحين للفوز في انتخابات الرئاسة الفلسطينية بأنها عديمة الجدوى.

وبدأت العملية العسكرية في بلدة بيت حانون بعد ساعات من انتهاء حملة عسكرية للقوات الاسرائيلية استمرت ثلاثة أيام في مخيم خان يونس للاجئين بجنوب غزة وقالت اسرائيل انها تهدف لوقف الهجمات التي يشنها نشطون فلسطينيون على مستوطنات يهودية قريبة باستخدام قذائف المورتر والصواريخ.

وقال ابو الغيط انه لا توجد مقارنة بين ما تفعله اسرائيل وما تفعله مجموعة صغيرة من الفلسطينيين نتيجة لما وصفه باستفزازات القوات الاسرائيلية.

وأضاف ان الهدف هو تحقيق وقف لاطلاق النار وفض اشتباك القوات وانسحاب اسرائيلي لتوفير فرصة لانتخاب الرئيس الفلسطيني والتحرك في اتجاه المفاوضات.