زغرب: تظاهر الاف الاشخاص مساء امس في عدد من المدن الكرواتية بدعوة من المرشح المستقل بوريس ميكسيتش الذي ندد بعمليات تزوير في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في كرواتيا الاحد معتبرًا انها حرمته بشكل غير شرعي من المنافسة في الدورة الثانية. وفي زغرب، تجاوب اكثر من الفي شخص مع دعوة بوريس ميكسيتش الذي يطالب باعادة فرز الاصوات. وقال امام المتظاهرين "كانت هناك عمليات تزوير".

وحل رجل الاعمال الكرواتي الاميركي هذا وهو غير معروف على المسرح السياسي، في المرتبة الثالثة مع 78،17% من الاصوات حسب النتائج الرسمية للدورة الاولى من الانتخابات. واكد انه حصل "تلاعب" في النتائج الرسمية مرتكزًا في اتهاماته على استطلاعين للناخبين وضعاه في المرتبة الثانية. وذكرت الاذاعة الكرواتية ان العشرات من انصار ميكسيتش تظاهروا ايضًا في مدن سبليت وزادار (جنوب) وكاكوفيتش (شمال) وسلافونسكي برود (شرق). وجرت التظاهرات بدون مشاكل.

ومن ناحيتها، رفضت اللجنة الانتخابية اعتراضًا تقدم به ميكسيتش معتبرة انه لا يرتكز على اسس صحيحة. وبامكانه ان يرفع اعتراضه الى المحكمة الدستورية التي يتوجب عليها ان تعطي ردًّا على الاعتراض خلال 48 ساعة.

وكانت النتائج الرسمية للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية اظهرت ان دورة ثانية ستجري في 16 كانون الثاني(يناير) لانتخاب الرئيس المقبل للبلاد بين الرئيس المنتهية ولايته شتيبي ميسيتش (03،49% من الاصوات) والمرشحة المحافظة جادرانكا كوسور (18،20%).