ريما زهار من بيروت: بات العد العكسي لقانون الانتخاب اللبنانيفي ايامه الاخيرة، فرئيس الحكومة عمر كرامي سبق وأكد ان موضوع بت القانون حكومياً واحالة مشروعه على المجلس النيابي سيكون منتصف الشهر الجاري .والجديد في هذا الاطار اشارة من الرئيس كرامي اوحت بتوجه نحو اعتماد الدائرة الوسطى رغم وضع الامر في اطار رأيه الشخصي.
ومهما كانت الدائرة التي ستتبع في المناطق لا بد من استفتاء آراء المعنيين في الأمر. "إيلاف" اختارت هذه المرة البقاع الغربي وسألت نوابه عن رأيهم في قانون الانتخاب وماذا يرشحون كدائرة وتحالفاتهم السياسية وعادت بالآتي.
عبد الرحيم مراد
لا يعطي وزير الدفاع عبد الرحيم مراد أهمية كبيرة لتقسيم الدوائر الانتخابية ورغم ذلك يفضل ان تقسم الى ثلاث دوائر في البقاع الغربي.
ويقول مراد إن تقسيم الدوائر الانتخابية في البقاع الغربي كسائر المناطق وهناك شبه تكامل في بعض الدوائر ومنها دائرة الوسط وزحلة والبقاع وراشيا وفي هذه المناطق تعادل وطني من اروع ما يمكن والمهم ان تطبق سائر التقسيمات على كافة المناطق.
ويرى مراد أن نص الانتخابات الذي جاء في الطائف والذي تحدث عن المحافظة كدائرة انتخابية على ان يعاد النظر بين المحافظة والقضاء هو ما يجب تطبيقه.
أما بالنسبة للعدالة الطائفية فيرى مراد انها ممثلة جيداً في البقاع الغربي ويضيف:" هناك أكثرية سنية في منطقة البقاع الغربي تتمثل بـ54% من الناخبين رغم ذلك فان سنة البقاع الغربي لا يكترثون بالطائفية والمذهبية.
*هل بدأت التحالفات الانتخابية في البقاع الغربي
- من المبكر الحديث عن تحالفات انتخابية والصورة لم تتضح بعد.
* هل البقاع الغربي متأثر بالتجاذبات السياسية التي تشهدها المنطقة ككل؟
-ان الافكار السياسية في المنطقة تختلف من نائب الى آخر والامر عائد الى المقترعين في التجديد للنواب او انتخاب نواب جدد.
* ما هو حجم وجود الرئيس رفيق الحريري في انتخابات البقاع الغربي؟
-ان وجوده كأي فريق آخر من كافة الافرقاء.
إيلي الفرزلي
ويقول وزير الاعلام ايلي الفرزلي انه مهما كانت تقسيمات الداوئر الانتخابية ستكون الانتخابات النيابية في البقاع الغربي هي نفسها وستتم بعدالة ويتمنى ان تحقق الانتخابات المقبلة العدالة المرجوة في كل المناطق ما يأمل أن تتم مشاركة أكبر عدد ممكن من الناخبين ليعبروا عن إرادتهم الحرة في إيصال مرشحهم الى قبة البرلمان.
روبير غانم
يرى النائب روبير غانم ان الدائرة الصغرى هي المطلوبة مع غياب برامج انتخابية للمرشحين لان الدائرة الصغرى تمثل جيداً النواب الذين ينتخبهم الشعب ويستطيع مراقبتهم لمدة 4 سنوات.
ويقول غانم ان ما يميز البقاع الغربي هو التعايش بين كافة الأفرقاء منذ مئات السنوات.
ويضيف ان التحالفات السياسية الانتخابية لن تتم قبل اعلان قانون الانتخابات الذي بات قريباً ويتم الحديث عن دمج زحلة بالبقاع الغربي وفي هذه الحال سيتحالف مع النائب ايلي سكاف.