أسامة مهدي من لندن : رفضت حكومة اربيل التي يقودها الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني اليوم مهاجمة القوات الاميركية لمجمع سكني طلابي في المدينة الشمالية وإضرام النار في اقسامه واصابة خمسة مواطنين بجروح معتبرة ذلك خروجًا عن إتفاق التنسيق العسكري الموقع مع القوات الكردية في وقت اكدت وزارة التربية العراقية اعادة 758 معلمًا من المفصولين السياسيين الى الخدمة بينما اعلنت وزارة المالية منح راتب شهرين لمؤدي فريضة الحج من الموظفين .

وجاء الاحتجاج الكردي اثر قصف مروحيات أميركية بمدافعها الرشاشة عددًا من الأبنية وسط مدينة أربيل استهدف حي سيداوة ملحقًا أضرارًا بعدد من المنازل وبالاقسام الداخلية لطلبة جامع صلاح الدين . ودانت حكومة اربيل برئاسة نشيروان البارزاني العملية العسكرية الاميركية وقالت في بيان لها إنها تمت بدون التنسيق مع قوات الاسايش "الامن" او الشرطة الكردية وبدعم من المروحيات والطائرات الحربية بعد ان قام الجنود الاميركيون "بمحاصرة الحي والبحث حسب إدعاءاتها عن إرهابيين".

وأضافت "أن القوات الاميركية لم تعثر على احد ومع هذا أطلقت عيارات نارية بصورة عشوائية ونتج عن ذلك إصابة إمراة بريئة كانت تستقل سيارة أجرة. بعدها إعتدت هذه القوة على القسم الداخلي لجامعة صلاح الدين وأضرمت النيران فيه واصيب أربعة من طلبة الجامعة بجروح" وقالت إنه كان يجب على القوات الاميركية ان تبلغ قوات الاسايش بالقيام بمثل هذه العمليات مشيرة الى ان هنالك تحالفاً بين حكومة كوردستان والقوات المتعددة الجنسيات من أجل تحقيق هدف إستراتيجي " ألا وهو إزالة آثار دكتاتور البعث وإحلال الديمقراطية في العراق ومن أجل هذا الهدف أريقت دماء البيشمركة والقوات الاميركية في جبهة واحدة ". وشددت الحكومة على رفض هذه العملية او اي تدخل عسكري مباشر مطالبة بالتنسيق معها في جميع المجالات وحذرت بالقول " أن اي عمل عسكري يقومون به في كردستان بدون التنسيق مع القوات الكردية, هم من سيتحملون تبعات ذلك".

واشارت تقارير شهود الى انه بعد سماع دوي اطلاقات نارية في احدى مناطق اربيل قامت مروحيات أميركية يعتقد انها تقوم بحماية الطائرات التي تنقل الحجاج الاكراد الى بيت الله الحرام من مطار اربيل الدولي بالهجوم ليلة امس في حين عبر مواطنو المدينة عن سخطهم واستغرابهم للحادث.

إعادة مفصولين سياسيين

أصدرت وزارة التربية أمرًا وزارًيا بتعيين (2232) مدرساً ومعلماً في ملاك المديرية العامة لمحافظة ذي قار لسد الشواغر في الأقضية والنواحي والمناطق النائية واخر بتعيين (3964) خريجًا من الكليات التربوية ومعاهد و دور المعلمات بوظيفة مدرس و معلم على ملاك المديرية العامة لتربية محافظة الموصل .

على صعيد آخر وفي إطار حملة وزارة التربية بإعادة المفصولين السياسيين إلى وظائفهم فقد أعادت الوزارة (758) مدرساً و معلماً من المفصولين السياسيين إلى الخدمة وبواقع (572) مدرسًا و معلمًا من تربية الكرخ الأولى و (73) مدرسًا و معلمًا من مختلف المحافظات و (93) من الكرخ الثانية و (21) من محافظة المثنى . وأكدت الوزارة بأنها مستمرة في اجراءات اعادة تعيين مجموعات اخرى من المفصولين السياسيين و سوف تصدر قوائم جديدة تضم أسماء المشمولين بهذه الإعادة في الأسبوع المقبل .

منح راتب شهرين لمؤدي فريضة الحج

وعلى الصعيد المالي أوعزت الهيئة العامة للضرائب إحدى المؤسسات التابعة لوزارة المالية إلى كافة فروعها بإعفاء المكلفين من الإضافات الضريبية التي تخص ضريبة الدخل شرط أن يقدم المكلف أعذاراً مشروعة .

وقالت الوزارة في بيان لها إن الفائدة النقدية التي حققتها شركة التامين الوطنية بلغت (22596 ) مليون ديناركما وسعت شركة التامين الوطنية حجم الاستثمار بشرائها (357 ) مليون سهماً جديداً في شركة بغداد للمشروبات الغازية وشرائها (172) مليون سهماً في مصرف الاستثمار .

من جهة أخرى ، خولت وزارة المالية الوزارات و الدوائر غير المرتبطة بوزارة صلاحية صرف صافي راتب لشهر كانون الثاني (يناير) و شباط (فبراير) لعام 2005 وذلك لمساعدة الموظف الذي يرغب في أداء فريضة الحج