عقد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون جلسة استثنائية لحكومته كرسها لمناقشة قضية علاقات اسرائيل مع روسيا.

وقال احد المواقع الاسرائيلية الذي يبث بالروسية على الانترنت اليوم ان شارون اشار في كلمته امام الجلسة الى وجود ميول معادية لاسرائيل في الحكومة الروسية. منوها بذلك الى كلمات الرئيس فلاديمير بوتين اثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده في موسكو بتاريخ 23 كانون اول( ديسمبر) الماضي، التي قال فيها انه يامل بان " بان لاتضم الحكومة الاوكرانية الجديدة ناسا لهم مواقف معادية لروسيا، او لديهم مواقف صهيونية". وكانت كلمات بوتين تلك قد اثارت ردود فعل واسعة في اسرائيل.

وتجدر الاشارة الى ان موقع الرئيس الروسي على الانترنت نشر اعتذارا اوضح فيه ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان لايقصد ناسا لديهم افكارا صهيونية وانما ناسا لديهم افكار "معادية للسامية".

وتشير الدلائل الى ان شارون يشكك في مصداقية توضيح الكرملين، وانه لايستبعد ان بوتين لم يرتكب زلة لسانية، وانما كان في حقيقة الامر يقصد ما قاله في المؤتمر الصحفي. وفي ضوء ذلك كلف شارون وزير الخارجية الاسرائيلية بان ينظر ثانية في الاعتذار الروسي وتقديم تقييمه لزلة لسان بوتين وخلفياتها.

في غضون ذلك عبر احد زعماء الطائفة اليهودية في روسيا ادولف شايفتش عن القلق من محاولة اشعال حريق في المعبد اليهودي الكائن في بلدة سالتيكوفكا في ضواحي موسكو. وكانت الشرطة قد باشرت في التحقيق في الحريق الذي لم يؤد الى اصابات. ونقلت انترفاكس عن شايفتش قوله" ان عدم انزال العقوبة التي ترافق مثل هذه الاعمال تشجع المتطرفين للاعتداء على المقابر والمعابد اليهودية". وكانت فرقة الاطفاء قد اخمدت الحريق في بدايته.

ويشير زعماء الطائفة اليهودية الى ارتفاع عدد الاعداءات على المقابر والمعابد اليهودية في روسيا خلال عام 2004.