ر

إميل إميل لحود
يما زهار من بيروت: يعيش لبنان جواً مشحوناً ومتشنجاً تتصارع فيه قواه السياسية في مراقبة وتحضير القانون الانتخابي الجديد، والسؤال الذي يطرح ما هي الصيغة التي سيحملها هذا القانون وهل سيعتمد على القضاء او المحافظة، فضلاً عن هاجس آخر يعيشه اللبنانيون يتمثل في القرار 1559 والقاضي بانهاء الوصاية السورية على لبنان، كما يتساءل اللبنانيون ماذ حل بالتحقيقات في قضية محاولة اغتيال النائب مروان حمادة منذ شهرين؟

أسئلة كثيرة حملناها الى النائب أميل لحود (نجل الرئيس اميل لحود) نائب المتن ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية.

* كيف تفسر هذه المعارضة القوية لحكومة الرئيس عمر كرامي؟
- انتظر استمرار وتزايد هذه الانتقادات حتى موعد الانتخابات النيابية المقبلة ومن المؤسف انعكاس هذه الانتقادات سلباً على الشأن الداخلي من الناحيتين السياسية والاقتصادبة.

* وهل تؤثر على الامن العام في البلد؟
- لا أظن اذ لا يود أي لبناني عاقل دفع الوطن الى حافة الهاوية لا تزال الذكريات الاليمة للحرب اللبنانية تراود ذاكرة المواطنين ورغم اختلاف وتباين الآراء والمواقف لا يود المواطنون العودة الى اشعال البلد في حرب جديدة.

جنبلاط
* ما رأيك بازالة العوائق الأمنية من محيط منزل رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط في شارع كليمونصو وحدث ذلك بعد محاولة اغتيال النائب مروان حمادة؟
- لا أرى علاقة بين هذين الموضوعين وتخطتهما الأحداث اللاحقة وازالة العوائق الامنية لحقت بكل المسؤولين حتى تناولت وزير الدفاع نفسه.

الياس المر
* لماذا أبعد حليفك الياس المر عن وزارة الداخلية؟

- فرضت الظروف السياسية ذلك وفضلنا التضحية بمصالحنا الشخصية إرضاء للمصلحة العامة وعلى السياسة ان تتخطى المواقف الفردية، وانتهزها مناسبة لأحيي واهنىء الياس المر على كل ما قام به في وزارة الداخلية خلال الاربع سنوات الماضية.

* قيل ان ميشال المر تبوأ نيابة رئاسة المجلس النيابي كجائزة ترضية نتيجة ابعاد ابنه عن وزارة الداخلية؟
- شغر مركز نيابة رئاسة المجلس النيابي بعد تعيين ايلي الفرزلي وزيراً للاعلام وكان من الطبيعي بالتالي ان تنتخب نسبة عالية من النواب ميشال المر مكانه كونه نائباً برلمانياً مخضرماً ومتمتعاً باحترام الجميع وانتخبه 83 نائباً لجدارته ولقوة شعبيته ولم يكن اختياره اذاً جائزة ترضية كما أشاع بعضهم .

التحالفات النيابية
* تروج بعض الاوساط عن نية ميشال المر بتعديل اسماء بعضهم في اللائحة الانتخابية المقبلة هل هذا صحيح؟
- يدرك ميشال المر التحديات التي تجابه منطقته ويظل في النهاية الشخص الوحيد المؤهل لاتخاذ القرار الذي يعتبره ضرورياً، وكل ما يمكنني قوله انني شخصياً سأبقى حليفه متضامناً معه وموافقاً على كل قرار يتخذه.

* هل أنت راض على الأجواء العامة التي تعيشها منطقة المتن قبل المعركة الانتخابية؟
- لا يمكنني الحديث عن هذا الموضوع قبل اقرار قانون الانتخاب الجديد المنتظر و يحاول منافسونا في المتن استغلال الشعور الشعبي بالغبن لاعتبارات سياسية كما يدعون الدفاع عن حقوق طائفة معينة.

* كيف تفضل شخصياً توزيع الدوائر الانتخابية؟
- أفضل اختيار قانون انتخابي ثابت ودائم لا يعدل أو يبدل مع كل استحقاق انتخابي، كما أتمنى أن يكون متوازناً وعادلاً وأنا من مؤيدي مبدأ النسبية لانها تؤمن تمثيلاً أفضل للارداة الشعبية وإذا لم تستطع تطبيق النسبية في مستوى القضاء فلتكن في مستوى المحافظة أو الدائرة الوسطى.

التوازن السياسي
* هل توافق الرأي مع من يعتبرون المعركة الانتخابية المقبلة بين مؤيدي القرار الدولي 1559 ومعارضيه؟
- لست من هذا الرأي ومن النادر جداً ان تشهد الانتخابات النيابية في لبنان تنافساً بين حزبين او تيارين سياسيين لهما مشروعان مختلفان فبعض رموز المعارضة متحالفة انتخابياً مع قوى موالية كما هو الامر في كل من جبيل وكسروان والبترون وطرابلس وزغرتا.

* ما رأيك بالقرار 1559 الذي اوجد تبايناً سياسياً حاداً ما بين الموالين والمعارضين، وماذا تقول عن الموقف المتباين للمسؤولين السياسيين الذي من جهة يرفض تدخل الامم المتحدة بالشؤون الداخلية اللبنانية ومن جهة أخرى يدعي احترام مقررات الشرعية الدولية؟
- نحترم بلا شك قرارات الشرعية الدولية ولكننا في الوقت ذاته نرفض التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية فاختلاف الرأي طبيعي ما بين الموالين والمعارضين وهذا من مظاهر الديموقراطية.

هدر
* طلب الرئيس كرامي في اجتماع وزراي ملاحقة الموظفين الفاسدين واخضاعهم للمراقبة والتفتيش واعتبر بعضهم الامر محاولة للانتقام ما رأيك؟
- لم تفسر هذه التدابير كما يجب، اوضح الرئيس كرامي كما العديد من النواب ان ليس هناك تدابير انتقامية، وانما محاولة جادة لتحسين الاوضاع الادارية ووقف الهدر في المصاريف.

* اعتبر بعضهم التعيينات الادارية الاخيرة لمصلحة بعض المقربين من اهل الحكم؟
- تعود قضية التعيينات الى سلطة مجلس الوزراء بعد أخذ رأي مجلس الخدمة المدنية ودوائر التفتيش وماذا يمنع تعيين موظف كفوء حتى لو كان قريباً لمسؤول ومن الطبيعي ان يستعين المسؤول بموظفين من معارفه يتمتعون بالكفاءة والمناقبية.

*كيف تفسر ندرة ظهورك على المسرح الاعلامي؟
- لا يعتمد العمل الجاد والرصين على المظاهر الدعائية، نحن على عتبة انتخابات نيابية بعد اقرار قانون انتخاب جديد والمهم ان يبقى النائب على اتصال دائم مع من يمثل من مواطني منطقته الانتخابية.