رام الله: يتوجه الفلسطينيون الاحد الى مكاتب الاقتراع لاختيار خليفة للرئيس الراحل ياسر عرفات في رئاسة السلطة الفلسطينية من بين سبعة مرشحين. ودعي 1.8مليون فلسطيني تجاوزوا الثامنة عشرة، الى المشاركة في هذه الانتخابات، لكن مليونا و282 الفا و524 منهم فقط مسجلون على اللوائح الانتخابية، حسب ما افادت اللجنة الانتخابية المركزية.

الا ان اللجنة اكدت ان بامكان الفلسطينيين غير المسجلين المشاركة في الاقتراع بمجرد ابراز بطاقة الهوية. وهناك 1074 مركزا للتصويت مجهزا ب2800 صندوقة اقتراع منتشرة في 16 دائرة انتخابية: احدى عشرة دائرة في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وخمس دوائر في قطاع غزة.

وتفتح مكاتب الاقتراع اعتبارا من الساعة السابعة صباح الاحد (الخامسة 05.00 ت غ) على ان تغلق ابوابها في الساعة 19.00 (17.00 ت غ) وقد يجري تمديد هذا التوقيت اذا شهدت مكاتب الاقتراع تدفقا للناخبين.

ويتعين على الناخب ان يضع اشارة على بطاقة الانتخاب الى جانب اسم وشعار المرشح الذي يختاره قبل ان يودع بطاقته في الصندوق. وبعد ذلك يتعين ان يضع ابهامه على حبر لا يمحى وهو تدبير اعتمدته اللجنة الانتخابية المركزية تفاديا لتكرار الانتخاب من طرف شخص واحد.

وعلاوة على 16 الف مراقب تابعين للجنة الانتخابات المركزية، سيسمح لممثلي المرشحين والاحزاب السياسية ولمراقبين محليين واجانب بالاشراف على مكاتب الاقتراع. واكدت اللجنة انها اعتمدت 6344 مراقبا محليا واكثر من عشرة الاف مندوب عن التشكيلات السياسية و2190 شخصا يمثلون المرشحين السبعة المتنافسين ونحو مئة مراقب دولي معظمهم من الاتحاد الاوروبي.

وفي القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها في 1967، سيتمكن الفلسطينيون من التصويت في خمسة مكاتب اقتراع داخل الحدود البلدية للمدينة وفي اثني عشر مكتبا في ضواحي الضفة الغربية بالقرب من المدينة المقدسة.

وسيبدأ فرز بطاقات الانتخاب مباشرة بعد اغلاق مكاتب الاقتراع على ان يبدأ اعلان النتائج الاولية صباح الاثنين.
وسيتم اعلان المرشح الذي سيحصل على اكبر عدد من الاصوات وليس بالضرورة على الاغلبية، رئيسا للسلطة الفلسطينية لولاية من اربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.