القاهرة: نفى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن تكون بلاده قد قامت باتصالات مع سنة العراق لاقناعهم بالمشاركة في الانتخابات كما نفى ارسال مصر لمراقبين لمتابعة هذه الانتخابات.

وقال أبو الغيط "إن ما يتردد حول هذا الموضوع يفتقد للدقة". وأضاف " رغم ان مصر تطالب كل الاطراف بالمشاركة فى الانتخابات الا انها لاتتصل بذلك الطرف او غيره لتحثه او لا تحثه على اتخاذ اجراء ما".

وقال ابو الغيط إن اجتماع عمان كان ناجحًا وايد الاجراءات التي اتخذها العراق لتسهيل عقد الانتخابات فى موعدها وكذلك المطالبة بمشاركة كل ابناء العراق فيها وكانت هناك رغبة ملحة لتاكيد الحفاظ على وحدة العراق.

وأشار الى ان وزير الخارجية العراقي أكد مجددًا على عروبة العراق والسعي لتحقيق مصالحة داخلية وان هناك مقترحات لطرح فكرة عقد مؤتمر للمصالحة.

وذكر ان القاهره ستستضيف في 11 يناير الحالي اجتماعًا لكبار المسؤولين لالية المتابعة الصادرة عن مؤتمر شرم الشيخ الذى عقد في نوفمبر الماضي والذي أكد دعم العملية السياسية في العراق. وقال أن هذا الاجتماع سيشارك فيه وزير خارجية العراق لبحث الشان العراقي وأنه تقرر الابقاء على هذه الالية وقبول الدعوة التي وجهها وزير خارجية تركيا لعقد اجتماع لها في تركيا بعد الانتخابات العراقية.