عبدالله زقوت من غزة: دخلت المواقع الالكترونية في سباق الرئاسة الفلسطينية، بعد تدشين كل مرشح من المرشحين السبعة موقعًا إلكترونيًا خاصًا به ، خصوصاً مع تحول الانترنت إلى عادة يومية عند الكثير من الفلسطينيين ، و يقوم القائمون على هذه المواقع بتحميلها بمواد مختلفة و منوعة ، تتراوح ما بين المكتوبة ، و المسموعة و المرئية ، و جميعها تصب في إطار الحملة الانتخابية لصالح هذا المرشح أو ذاك.

و يتنافس سبعة مرشحين في انتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية المزمع إجراؤها يوم الأحد المقبل ، وسط اهتمام فلسطيني غير مسبوق ، كون هذه الانتخابات تعد الأولى منذ نحو ثمانية سنوات .

" إيلاف " زارت مواقع المرشحين السبعة ، التي تميزت بالتصميم الغرافيكي و التقني ، رغم وجود تباينات كثيرة في مستواها ، لكن وضح جلياً تأثير المضمون الإعلامي و الدعائي فيها ، حتى أن بعض المرشحين عمدوا إلى استخدام الكود الفلسطيني ( ps ) ، في حين استخدم آخرون الرموز الأخرى ، و الأمر ذاته يظهر التباين الحاصل في سـرد برامجهم الانتخابية ...

محمود عباس ( أبو مازن )

يتوسط الموقع الالكتروني الخاص بمحمود عباس ( أبو مازن ) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ، و مرشح حركة فتح للرئاسة ، صورة لعباس مع الرئيس الراحل ياسر عرفات و شعار الحركة ، و تحتوي الصفحة الرئيسية للموقع الذي دشنته حركة فتح تحت عنوان ( صوت لفتح ) على عدة زوايا ، منها أخبار أبو مازن ، و برنامجه الانتخابي ، و خطاباته ، و شعاراته ، و شعارات حملته الانتخابية ، و مقالات صحافية ، و تصريحاته ، و تقارير صحافية كتبت عنه ، بالإضافة إلى الفعاليات و البيانات ، و الصور التي تستعرض مراحل تاريخية من حياة محمود عباس .
و يظهر في الموقع ( www.vote2fateh.ps ) ، ركن خاص لرسائل التأييد و المبايعة ، و منتدى للنقاش يطرح العديد من القضايا الإشكالية ، التي يعارضها البعض ، كما يبين الموقع السيرة الذاتية الكاملة ، و دوره في تأسيس حركة فتح ، بالإضافة إلى ركن متجدد بإستمرار لآخر الأخبار الفلسطينية ، و العربية ، و الدولية .

موقع د. مصطفى البرغوثي

يضم موقع المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الدكتور مصطفى البرغوثي ، العديد من الزوايا ، من بينها مقالات خاصة به ، بالإضافة إلى زاوية ردود فعل يعلن من خلالها البرغوثي عن حملات ضغط على جهات معينة للحد من خروقات تقوم بها ، و تؤثر على سير العملية الانتخابية .
و زود الموقع الذي يحمل اسم (www.mustafabarghouthi.ps ) ، بعض المواد بطريقة مرئية عبر الفيديو ، و أخرى مسموعة يتحدث فيها عن الفساد ، و الانتفاضة ، و المجتمع ، و غيرها .. ، و يتصدر ألبوم الصور المنضوي في أركان موقعه صور اعتقال البرغوثي من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ، بالإضافة إلى بعض أخبار حملته الانتخابية .

موقع تيسير خالد

يضم موقع مرشح الجبهة الديمقراطية تيسير خالد ، سيرة ذاتية خاصة به ، و ألبوم صور ، و بياناته الانتخابية ، و المقالات الصحافية ، و التصريحات ، و الاستطلاعات ، و برقيات التأييد ، علاوة على أخبار حملاته الانتخابية في المحافظات الفلسطينية .
و يمكن للمتصفح أن يختار لغة الواجهة من موقع تيسير خالد سواء باللغة الانجليزية أو العربية ، ( www.vote-tayseer.com ) ، كما يجد هناك مواد إذاعية ، مواد مصورة حول حملته الانتخابية .

موقع الدكتور عبد الحليم الأشقر

يبدو موقع المرشح المستقل الدكتور عبدالحليم الأشقر ، مختلفاً عن غيره من مواقع المرشحين ، كونه باللغة الانجليزية فقط ، و لا يخصص الكثير لأخبار حملته الانتخابية ، بل يركز معظم الزوايا فيه على وضعه الأمني الخاص ، و أخباره في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى الصور ، و الأراء ، و الأرشيف الذي يضم مقالات سابقة عنه .
و يظهر في الموقع (www.free-ashqar.org ) ، بعض الأخبار باللغة العربية و الانجليزية محفوظة كملفات ، و يسرد الأشقر حكاياته مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ( F B I ) منذ لحظة قدومه إلى أمريكا في العام 1989 م ، علاوة على عن سيرته الذاتية و التي يتطرق فيها إلى الحديث مطولاً عن نفسه ، و أسرته ، و ووالديه .

موقع عبدالكريم شبير

يبين موقع المرشح الاسلامي المستقل عبد الكريم شبير ، زوايا مختلفة منها ( عبدالكريم في سطور ، و البرنامج الانتخابي ، و مقابلات تلفزيونية ، و أرشيف الأخبار ، و صور للدكتور ، و أرشيف المذكرات .
و يمكن للمتصفح دخول العديد من المواقع الاخبارية في موقع الدكتور شبير ، منها موقع " الجزيرة نت " ، و موقع " سي . إن . إن " بالعربية ، و موقع " يديعوت أحرونوت " باللغة العربية .
و بالإضافة إلى موقعه (www.drshbeir.ps ) ، هناك ركن خاص في موقع عائلة شبير الالكتروني (www.shbair.com ) خاص بالحملة الانتخابية للمرشح الاسلامي المستقل ، و يدخلك إلى الموقع الخاص بالحملة الانتخابية .

موقع بركة

يظهر موقع الشيخ السيد بركة المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الفلسطينية ، بصبغة دينية خالصة ، ففي أعلى الصفحة ترى صورة للشيخ بركة ، و حيث نبوي شريف ، بالإضافة إلى بعض الزوايا المتعلقة ببرنامج الانتخابي .
و يضم الموقع (www.alsayedbaraka.net ) ركناً مختلفاً نوعاً ما تحت اسم ( موقفنا من ) و يتحدث فيه عن موقفه من منظمة التحرير الفلسطينية ، و الفساد الاداري ، و الانتخابات ، و الارهاب , بالاضافة إلى ركن خاص بفلسطين بقدم معلومات كاملة عنها ، و يستعرض تاريخها قبل الاسلام و في التاريخ الاسلامي ، كما يتحدث عن جغرافية فلسطين . و يشمل الموقع الالكتروني الخاص به سيرته الذاتية ، و مقالات متنوعة له ، و بعض الخواطر الأدبية الخاصة بالشيخ بركة ، و حكم و أقوال مأثورة .

موقع بسام الصالحي

اتخذ مرشح حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي ، من الموقع الرسمي لحزبه ، موقعاً لحملته الانتخابية ، و خصص جزءاً كبيراً من حملته الانتخابية في الصفحة الرئيسة للموقع ، حيث تحدثت عن أخبار الحملة المختلفة .
و يسرد موقع الصالحي (www.palpeople.org ) بيانات انتخابية له ، و جملة من الأخبار التي تتعرض لأخبار الحزب ، و أخر التطورات على الساحة الفلسطينية .