عريقات: اسرائيل لم تخفف اجراءات الاغلاق المفروضة على قطاع غزة والضفة الغربية

غزة: قال صائب عريقات وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني اليوم ان اسرائيل لم تخفف من اجراءات الاغلاق التي تفرضها على قطاع غزة والضفة الغربية، موضحا ان السلطة الفلسطينية طلبت من المراقبين الدوليين التدخل لدى الحكومة الاسرائيلية لتنفيذ تعهداتها في هذا الشأن.

وقال عريقات ان "الوضع على الارض على ما هو عليه الحواجز العسكرية لم يتغير شي عليها (...) التصعيد الاسرائيلي مستمر والحواجز الاسرائيلية مستمرة". واشار الى "مقتل الضابط الفلسطيني على حاجز المطاحن" جنوب قطاع غزة صباح اليوم، مؤكدا ان "استمرار الحواجز والاغلاق والاحتلال بات يهدد بشكل حقيقي احتمالات انتخابات حرة ونزيهة غدا" الاحد.

وكان شهود عيان ومصادر طبية فلسطينية ذكروا ان ضابطا برتبة رائد في الشرطة الفلسطينية يبلغ من العمر ستين عاما قتل اليوم برصاص الجيش الاسرائيلي عند حاجز عسكري اسرائيلي في جنوب قطاع غزة.

واصيب محمد الفرا (61 عاما) برصاصتين قاتلتين عندما اطلق جنود اسرائيليون النار عليه لدفع سيارات كانت تنتظر فتح معبر ابو هولي قرب مدينة خان يونس، الى التراجع. وكان الفرا في واحدة من هذه السيارات التي تعرضت لاطلاق النار، في طريق عودته الى منزله.

ودعا عريقات الحكومة الاسرائيلية الى "احترام تعهداتها وازالة الحواجز والانسحاب حتى يتسنى للشعب الفلسطيني اجراء انتخابات حرة ونزيهة". واضاف ان السلطة الفلسطينية طلبت من المراقبين الدوليين اليوم "العمل والطلب من الحكومة الاسرائيلية الالتزام بتعهداتها بازالة الحواجز والانسحاب حتى يتسنى لنا اجراء انتخابات حرة ونزيهة".

ودعا عريقات اخيرا الفلسطينيين الى "الخروج الى صناديق الاقتراع غدا على الرغم من ظروفنا الصعبة وعلى الرغم من الاحتلال وعلى الرغم كل ما تقوم به اسرائيل".

وكانت الاذاعة الاسرائيلية العامةذكرت اليوم ان اسرائيل هددت باعادة النظر في قرارها وقف عملياتها العسكرية في اراضي الحكم الذاتي الفلسطينية بمناسبة انتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية، بعد مقتل احد جنودها الجمعة في هجوم فلسطيني في الضفة الغربية.

وقالت الاذاعة ان هذا التحذير نقله الى السلطة الفلسطينية دوف فيسغلاس مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، عن طريق الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر والوزير الفرنسي الاسبق النائب الاشتراكي الاوروبي ميشال روكار.

ويشارك هذان المسؤولان في مهمة المراقبة في الاراضي الفلسطينية بمناسبة انتخابات الرئاسة الفلسطينية التي تجرى غدا الاحد. واكدت الاذاعة ان كارتر وروكار اكدا انهما سينقلان الرسالة الى السلطة الفلسطينية.

* حقائق وأرقام في الانتخابات الفلسطينية