برلين: أعلنت النيابة العامة في بوخم (غرب) لمجلة "دير شبيغل" الالمانية في أن الشرطة الالمانية اعتقلت الشهر الماضي في المانيا نجل الديكتاتور النيجيري السابق ساني اباشا الذي يشتبه في تورطه بعمليات اختلاس اموال.

واوضحت المجلة الاسبوعية الالمانية أن ابا اباشا اعتقل في دوسلدورف (غرب) في اطار طلب تعاون قضائي قدمته نيابة جنيف التي تبحث عنه بتهمة ارتكابه جرائم عدة.

وبناء على طلب من السلطات النيجيرية، تم تجميد حسابات مصرفية عدة عائدة لعائلة اباشا وتبلغ قيمتها 680 مليون دولار. وقد اعيد حوالي مئة مليون دولار الى نيجيريا في العام 2000. ويشتبه في ان الديكتاتور السابق ساني اباشا الذي توفي في العام 1998، اختلس 2،2 مليار دولار من المصرف المركزي النيجيري عندما كان في السلطة
بين 1993 و1998.

واعتقل نجله في سويس اوتيل في نوس (غرب المانيا)، وفقا للمجلة. واعلن القاضي ايكهارت كارل احد قضاة نيابة بوخوم، للمجلة ان السلطات الالمانية تبلغت بوجوده من "دويتشي بنك" في ايسن حيث حاول ابا اباشا "اغلاق حساب مصرفي لشركة وهمية باسمه الشخصي".

وبين المبالغ التي اختلستها "عصابة اباشا" اموال تعود لشركات المانية وخصوصًا ملايين الماركات التي دفعتها مجموعة الصلب "ايسن فيروستال" كرشاوى في اطار بناء مصنع للالمنيوم في نيجيريا، كما ذكرت المجلة.

وفتحت نيابة بوخوم تحقيقا حول المسؤول السابق في مجموعة "ايسن فيروستال"، وفقا للمصدر نفسه. وفي اطار اموال اباشا، وجهت نيجيريا طلبات للتعاون القضائي الى المانيا وسويسرا وبريطانيا وجيرزي ولوكسمبورغ وليشتنشتاين والولايات المتحدة.