قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : أعلنت السلطات العراقية إعتقال قائدي المسلحين في مدينتي سامراء والموصل وقالت ان عودة سكان الفلوجة الهاربين من المدينة ستكتمل نهاية الاسبوع الحالي .وفي تصريحات صحافية عدة ارسلت الى "ايلاف" اليوم من مكتب رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي ووزارتي الدفاع والداخلية اكدت اكتشاف قوة من المغاوير التابعة إلى وزارة الداخلية وتدميرها لعدد كبير من مخابئ الاسلحة و الذخائر في الموصل إضافة إلى العثور على سجلات يومية تستخدم لتسجيل مخزون الاسلحة الموجودة في هذه المخابئ .

واوضحت ان الاسلحة و الذخائر التي تم العثور عليها خلال العملية اشتملت على صاروخين عيار 120 ملم و اربع مناصات لإطلاق قذائف (RPG) المتطورة و 15 منصة (RPG)إعتيادية وعدد من البنادق ، إضافة الى عثور قوة المغاوير على 3 عبوات ناسفة و 100 قذيفة هاون عيار 82 ملم و 5 قذائف هاون أخرى عيار 60 ملم .

كما تم العثور في المكان ذاته على صندوقين من الذخائر عيار 7.62 و 21 قذيفة عيار 155 ملم و 3-5 كغم من المتفجرات البلاستيكية ، إضافة إلى مايقارب الـ 60 رأس قذيفة هاون و 200 مدفع هاون عيار 60 ملم و 14 إطلاقة اضافة الى 10 أقنعة واقية بمرشحات إضافية .

كما اعلن عن القاء قوات الأمن العراقية القبض على محمد فانجو أثناء قيامها بدورية في وسط شمال العراق و محمد فانجو المعروف كذلك بحجي محمد ابو مصطفى وهو قائد ما يسمى بمجاهدي منطقة الركة في سامراء واشار الى انه تم إلقاء القبض عليه إثر فشل محاولته سرقة إحدى الشاحنات .

و يعتبر الملقب بحجي محمد أبو مصطفى ، العراقي الجنسية ، أحد الذين يقومون بأعمال إرهابية ضد الحكومة العراقية و المواطنين العراقيين الأبرياء.

يذكر أن قوات الأمن العراقية رصدت عملية محاولة سرقة شاحنة فتوجهت على الفور إلى مكان وقوع العملية وقامت بملاحقة الارهابيين الذين حاولوا الهرب و لم يفلحوا حيث ألقت تلك القوات القبض عليهم بعد أن فقدوا السيطرة على مركبتهم التي تحطمت في إحدى القنوات .

و اشارت الى انه حال إنتهاء العملية و إلقاء القبض على الارهابيين ، قامت قوات الأمن العراقية بتقديم المساعدة الطبية لهم و تسليمهم إلى الجهات المختصة ، و قد تم التعرف من قبل وزارة الداخلية و القوات متعددة الجنسية على أحدهم واصفين إياه بالشخص المسلح المطلوب .

واوضحت انه بإعتقال هذا الارهابي تكون قوات الأمن العراقية قد وجهت ضربة قاسية إلى المجموعة الارهابية التي يقودها ، و تستمر قوات الأمن العراقية بإستجواب فانجو آخذين بنظر الاعتبار صلاته بالمنظمات الارهابية الاخرى .

كما اشارت الى ان القوات متعددة الجنسية اعتقلت خلال الشهر الماضي القبض على عز الدين المجيد في مدينة الفلوجة ، و هو متهم بتمويل مجاميع إرهابية ، و نقله بطريقة غير قانونية مبالغ كبيرة جداً من حسابات في مصارف عراقية و أخرى في مصارف أجنبية .

و قد حصلت القوات متعددة الجنسية مؤخراً على معلومات عن تمويل و دعم عز الدين المجيد لمجاميع إرهابية في العراق ، إضافة إلى قيادته لهجمات إرهابية إستهدفت البنى التحتية لأنابيب نقل النفط و شبكات نقل الطاقة الكهربائية .

يذكر أن عز الدين المجيد ، الذي كان برتبة مقدم في الحرس الجمهوري السابق ، هو إبن عم علي حسن المجيد الملقب بـ (علي كيمياوي) ، المتهم بإستخدامه أسلحة كيمياوية ضد الأكراد في شمال العراق و الشيعة في الجنوب ، و قد غادر العراق في العام 1995 و أصبح فعالاً في حركات قومية عربية مختلفة ، و أسس مؤخراً تجمعاً يدعى (حركة الوحدة الوطنية و القومية العربية للإصلاح).

ومن جهة اخرى ألقت قوات الأمن العراقية القبض على حامد إسماعيل درويش واوضحت البيانات " انه أحد كبارالضباط في قوات نبوخذ نصر التابعة للحرس الجمهوري السابق سيئة الصيت اثر قيامها خلال الفترة السابقة بمهام في شمال العراق ، إضافة إلى كونه أحد المقربين من صدام حسين الذي أهداه مزرعة في السابق ، و قد عمل كقائد لإحدى المجاميع الإرهابية في العراق" واشارت الى ان عملية الاعتقال تمت إعتماداً على معلومات قدمها أحد المواطنين العراقيين إلى قوات الأمن العراقية .

واشارت الى ان حامد إسماعيل درويش ، البالغ من العمر 51 عاماً ، و المعروف أيضاً بأبو أمجد ، متخصص بتنفيذ هجمات بالعبوات الناسفة ضد البنى التحتية في العراق و قوات الأمن العراقية ، إضافة إلى قيامه بتنفيذ هجمات بالعبوات الناسفة على القوات متعددة الجنسية .

و يعتقد أن لحامد إسماعيل درويش صلات مع المخابرات الايرانية و حزب الله العراقي ، إستناداً إلى معلومات تم جمعها من معتقلين آخرين . كما كان يقوم بتزويد المعلومات لسيف الدين الراوي و هو أحد القادة الأوائل في الحرس الجمهوري السابق و كان كذلك قائد للحرس الجمهوري الخاص السابق .

واكدت السلطات العراقية كذلك ان القوات المتعددة الجنسية اعتقلت أبو مروان أحد قادة المجموعة الإرهابية في الموصل والتي ترتبط بشبكة أبو مصعب الزرقاوي وقالت انه المساعد الأول للمجموعة الإرهابية التي يقودها (محمد خلف شكره) الملقب ب(أبو طلحه) . ويعد أبو مروان المسؤول عن العمليات الإرهابية التي جرت في الموصل ، وهو المشرف على تدريب الخلايا الإرهابية وبيع الأسلحة إلى المجاميع التي تتصل بالزرقاوي . وبعد التحقيقات التي قامت بها كل من القوات العراقية و القوات متعددة الجنسية تبين أن أبو مروان هو القائد العسكري للعمليات الإرهابية في الموصل والمسؤول المباشر عن قتل أحد الرهائن المدنيين .

ومن الجدير بالذكر ، أن أبو مروان يواجه اتهامات تتعلق بكونه المسؤول عن موت الكثير من المدنيين الأبرياء "من خلال الدور الإجرامي الذي كان يلعبه في عمليات تفخيخ السيارات" كما اشارت .

وفي الوقت الذي يواصل فيه النازحون من أهالي الفلوجة عودتهم الى منازلهم و مناطق سكانهم في أحياء الجولان و النعيمية، و التأميم، و البزارة، و دور السكك، و مناطق اخرى في الفلوجة، حيث وصل عدد المواطنين الذين عادوا الى منازلهم نحو ستين الف شخص، تم اليوم الإعلان عن جدول زمني جديد يتضمن باقي المناطق و الأحياء التي لم يتم بعد الإعلان عن فتح مجال العودة أمام السكان النازحين منها.
و سيكون تنظيم عودة المتبقين من الاهالي النازحين عن مناطقهم في مدينة الفلوجة حسب الجدول الزمني التالي:

1-حي الضباط الثانية، العودة يوم السبت 8-1-2005
2-حي الشرطة + الجـغـيـفـي، العودة يوم الاحد 9-1-2005
3-حي نزّال، العود يوم الاثنين 10-1-2005
4-الحي الصناعي، العودة يوم الثلاثاء 11-1-2005
5-حي الشهداء، العودة يوم الاربعاء 12-1-2005
6-حي العسكري، العودة يوم الخميس 13-1-2005
7-حي المحيط، العودة يوم الجمعة 14-1-2005
و بهذا تكون جميع أحياء و مناطق الفلوجة كافة، قد تمت إعادة تأهيلها و فتحها أمام ساكينها من المواطنين من اهالي الفلوجة الباغ عددهم حوالي 300 الف نسمة هرب معظمهم من المدينة اثر الهجوم الذي شنته القوات العراقية والاميركية على المسلحين فيها حيث تسببت المغاركالضارية التي شهدتها في دمار كبير .