قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عامر الحنتولي من عمان: علمت "إيلاف" أن رئيس الوزراء الأردني فيصل الفايز سيقوم الأسبوع المقبل بجولة خليجية تقوده الى السعودية والكويت والبحرين وعمان والإمارات، لإجراء مباحثات سياسية وإقتصادية مهمة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين الأردن والدول الخليجية، إضافة الى مجمل التطورات السياسية في المنطقة.

وقالت معلومات ترددت في العاصمة الأردنية اليوم إن الفايز سيبدأ الجولة الخليجية بزيارة للمملكة العربية السعودية، إلا أن موعدا محددا لجولة الفايز لم يتحدد بعد، لكن مصادر أردنية قالت لـ"إيلاف" إن زيارات الفايز للدول الخليجية ستكون قبل عيد الأضحى المبارك، وعلى الأرجح بدء من يوم الأحد المقبل.

وفي الوقت الذي تحاول فيه الحكومة الأردنية اقناع دول خليجية بتجديد المنح النفطية للأردن، وسط أجواء تفاؤلية في هذا الإطار، فان مصادر سياسية أردنية ودبلوماسية خليجية في العاصمة الأردنية عمان قالت أمام "إيلاف" إن جولة الفايز لن تكون مخصصة للتباحث حول المنحة النفطية وحسب، إذ قالت تلك المصادر أن ملفات سياسية وإقتصادية عدة سيبحثها المسؤول الأردني الزائر مع القادة والمسؤولين الخليجيين، في ظل النظرة المشتركة بين عمان والدول الخليجية حيال قضايا سياسية في المنطقة. ولم تشأ تلك المصادر تأكيد استعداد بلادها لتجديد المنح النفطية للحكومة الأردنية أم لا.

يشار الى أن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح قد أبلغ الصحافيين الكويتيين أمام مجلس الأمة الكويتي الأسبوع الماضي، ردا على تساؤلاتهم حول منحة نفطية كويتية للأردن بعد زيارة الفايز، أن رئيس الوزراء الأردني سيأتي للكويت للتباحث حول "أمور أخرى" ، متسائلا "من قال لكم أنه آت من أجل النفط". من جهته قال وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح عما أثير عن منحة نفطية من بلاده للأردن باللهجة الكويتية "ماكوشي".