ليبرفيل: افتتح رئيس الغابون عمر بونغو اونديمبا اليوم الاثنين في ليبرفيل اول قمة لرؤساء مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي، مخصصة لقضايا ساحل العاج وجمهورية الكونغو الديموقراطية ودارفور (غرب السودان).
ودعا بونغو اونديمبا رئيس مجلس السلام والامن لكانون الثاني(يناير) المشاركين في القمة الى "عدم توفير اي جهد حتى يظهر تقدم حقيقي في القرارات التي سنتخذها" ولا سيما في "التعهدات الحازمة التي سنقطعها بالتخلي عن العنف والتوصل الى السلام".
ويشارك رؤساء 15 دولة في القمة المنعقدة في ليبرفيل بينهم رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي وسيط الاتحاد الافريقي في النزاع في ساحل العاج، والرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسانجو الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي والرئيس الرواندي بول كاغامي ورئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا.
وبعد ان كان رئيس ساحل العاج لوران غباغبو اعلن في بادئ الامر رفض الدعوة، اثار مفاجأة بظهوره صباح اليوم الاثنين في قصر المؤتمرات في "مدينة الديموقراطية" في ليبرفيل التي تستضيف القمة حتى غد الثلاثاء.
وبعد انتهاء حفل الافتتاح، سيعقد المشاركون في القمة اجتماعا تستثنى منه الصحافة للبدء ببحث الوضع في ساحل العاج الذي يشكل صلب القمة.