رام الله (الضفة الغربية): اعلن محمود عباس (ابو مازن) اليوم (الاثنين) انه "يمد اليد" الى اسرائيل التي اقر برلمانها تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة ارييل شارون. وقال عباس لدى استقباله مجموعة من المراقبين الدوليين الذين اشرفوا على الانتخابات الرئاسية التي جرت امس الاحد "نمد اليد الى جيراننا ونأمل ان يكون الرد ايجابيا".

واضاف "اننا ملتزمون بعملية السلام القائمة على خريطة الطريق" الدولية.

وتابع عباس "الانتخابات هي البداية وليست النهاية. لدينا عمل كثير من اجل التوصل الى السلام".

واعلن رسميا اليوم عن فوز ابو مازن في انتخابات الرئاسة الفلسطينية التي جرت الاحد بنسبة 62.32 % من الاصوات.

ومن المقرر ان يؤدي عباس اليمين الدستورية امام المجلس التشريعي الفلسطيني (البرلمان) في الايام القريبة المقبلة كرئيس جديد للسلطة الفلسطينية.

واعلن رئيس البرلمان بالنيابة حسن خريشة في وقت سابق ان مراسم التنصيب ستقام اعتبارًا من الاربعاء الا انه اشار على الاثر الى امكانية تأجيلها "يومين او ثلاثة ايام".

وبعد ان اهدى امس فوزه الى "روح القائد الاخ الشهيد ياسر عرفات"، اعرب ابو مازن اليوم الاثنين عن امله في ان يتمكن من تحقيق ما وعد به الفلسطينيين خلال حملته الانتخابية لكي يتمكنوا من العيش "بحرية وامن واعادة بناء اقتصادهم (...) والتوصل الى سلام عادل ووضع حد للاحتلال الاسرائيلي وحل مشكلة اللاجئين" وذلك بعد لقاء مع وزير الخارجية الاردني هاني الملقي الذي جاء لتهنئته.

واسرع المجتمع الدولي، ولا سيما واشنطن التي عملت على تهميش عرفات، بتهنئة ابو مازن الذي يعتبر معتدلا.

واعرب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم عن استعداده لدعوة محمود عباس الى البيت الابيض في حين هنأ الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الشعب الفلسطيني على "التزامه بالديمقراطية".

وفي القدس اقر البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) اليوم تشكيل حكومة جديدة برئاسة ارييل شارون تضم حزب العمل ويفترض ان تضع خطة الانسحاب من قطاع غزة موضع التنفيذ.

ومن اصل 120 نائبا، نالت الحكومة تأييد 58 مقابل 56 عارضوها وامتناع ستة اخرين عن التصويت.

وقد ادى فوز ابو مازن والرغبة التي أبداها الجانبان في استئناف الحوار المجمد منذ اكثر من اربع سنوات، الى انعاش الامال في التوصل الى تسوية في المنطقة.

وقد اشارت رئاسة الحكومة الاسرائيلية بالفعل الى الرغبة في الالتقاء بالقيادة الفلسطينية الجديدة ولا سيما لتنسيق الانسحاب من قطاع غزة المقرر هذا العام.

وتعليقا على فوز عباس اعتبر شارون ان على الفلسطينيين اليوم تركيز جهودهم على محاربة "الارهاب".

وقال شارون في بيان صدر عن رئاسة الحكومة بعد تأكيد فوز عباس رسميا في الانتخابات الفلسطينية التي جرت الاحد ان "الامر الرئيس الذي يجب ان نركز عليه الان بعد الانتخابات التي جرت امس هو ان يتحرك الفلسطينيون بشأن الارهاب".

واضاف ان "الفلسطينيين لم يكافحوا الارهاب حتى الان والتصريحات التي ادلى بها ابو مازن (حول هذه المسألة) خلال حملته الانتخابية ليست مشجعة".

واضاف "ومع ذلك فان الحكم عليه سيكون من افعاله بعد الانتخابات ومن الطريقة التي سيكافح بها الارهاب وتفكيك بناه".