كشفت مصادر فلسطينية مطلعة لـ"إيلاف" أن الرئيس الجديد للسلطة الفلسطينية، محمود عباس ( أبو مازن) سيكلف رئيس الوزراء الحالي أحمد قريع (أبو علاء) بتشكيل الحكومة الجديدة.
وأكدت المصادر أن تغيرات "جوهرية" ستشهدها الحكومة تشمل أساسا وزارتي الخارجية والداخلية، موضحة بانه سيتم إقصاء ستة وزراء على الأقل عن الحكومة، وكذلك دخول وزراء جدد للمرة الأولى إلى الحكومة الجديدة.
وحسب المصادر فإن ناصر القدوة، ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة، سيتسلم منصب وزارة الخارجية بدلا من الوزير الحالي نبيل شعث، فيما سيتسلم اللواء نصر يوسف وزارة الداخلية بدلا من حكم بلعاوي، الذي تولى هذا المنصب بناء على رغبة الرئيس الراحل ياسر عرفات.
كما من المتوقع أن ينضم نبيل عمرو، إلى الحكومة الجديدة ليتولى حقيبة الإعلام التي تولاها في حكومة محمود عباس قبل نحو عام، إضافة إلى عضو المجلس التشريعي رفيق النتشة ولم يحدد بعد طبيعة الوزارة التي سيتسلمها مع ترجيحات بأنه سيكون وزيرا للزراعة وكذلك الدكتور ذياب عيوش.
هذا وسيسعى أبو مازن إلى إحداث تغييرات كبيرة في الأجهزة الأمنية حيث سيوحد الأجهزة جميعها في ثلاثة أجهزة فقط، إضافة إلى إحالة العديد من المسؤولين الأمنيين إلى التقاعد.