بوش طلب من أبو مازن وضع حد لفوضى السلاح
جولة مرتقبة للرئيس الأميركي في المنطقة العربية


عامر الحنتولي من عمان ورام الله وكالات: قالت قيادات سياسية فلسطينية رفيعة لـ"إيلاف" إن رئيس السلطة الفلسطينية الجديد محمود عباس الذي فاز في الإنتخابات الأحد تلقى رسالة من الرئيس الأميركي جورج بوش، وأكد الأخير خلالها أنه لن يتردد في دعم فكرة إقامة الدولة الفلسطينية (القابلة للحياة) خلال ولايته الرئاسية الثانية، التي تبدأ في العشرين من الشهر الحالي باحتفال تنصيب ضخم ستشهده العاصمة الأميركية واشنطن، حيث سيؤكد بوش في خطاب التتويج الرئاسي، أنه على وعده ودعمه لإقامة دولة فلسطينية.

وتؤكد المعلومات التي نقلتها لـ"إيلاف" القيادات الفلسطينية، أن بوش طالب عباس في رسالته التي لم تكشف عن مضمونها وسائل الإعلام، وضع حد لفوضى السلاح، وتمرد الفصائل الفلسطينية، وطلبات أخرى.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن بوش أبلغ أبومازن في الرسالة، أنه سيبدأ جولة في الشرق الأوسط ستكون الأولى خلال ولايته الرئاسية الثانية، وتشمل دول في المنطقة، حيث سيزور الرئيس الأميركي العراق والكويت والإمارات والأردن والضفة الغربية وإسرائيل وتركيا، و سيجتمع الى المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ سيكون ذلك اللقاء في حال حصوله الأول من نوعه لبوش مع مسؤول فلسطيني.

ورغم أن رسالة بوش لم تحدد موعدًا زمنيًا لجولته، إلا أن دبلوماسيين وسياسيين أميركيين سابقين راقبوا الإنتخابات الفلسطينية ووصل بعضهم الليلة الماضية الى العاصمة الأردنية عمان أكدوا لـ"إيلاف"، أن جولة بوش الشرق الأوسطية لم تتحدد بعد، لكنها مرجحة في آذار( مارس) المقبل، وسيبدأها بزيارة للعراق لتفقد جنوده هناك، ولقاء المسؤولين العراقيين بعد أولى الإنتخابات الديمقراطية التي سيشهدها العراق في الثلاثين من الشهر الحالي.

في غضون ذلك أعلن مدير لجنة الانتخابات المركزية عمار الدويك، ان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الفلسطينية ستعلن اليوم (الاربعاء) على ان يؤدي مرشح حركة فتح محمود عباس الفائز في الانتخابات اليمين الدستورية السبت المقبل.

وأكد حسن خريشة رئيس المجلس التشريعي بالوكالة انه تقرر دعوة هذا المجلس الى عقد جلسة خاصة السبت المقبل ليؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية امام البرلمان. وقال إن ذلك سيتم في حضور كافة كبار المسؤولين الفلسطينيين وأعضاء السلك الدبلوماسي والمراقبين الدوليين والمرشحين الستة الى الانتخابات الرئاسية.

وسيلقي محمود عباس كلمة يعرض فيها برنامجه السياسي. وفاز عباس في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الاحد بحصوله على 62.32 % من أصوات الناخبين في حين حصل المرشح المستقل مصطفى البرغوثي على 19.8 %.وكان عبد الكريم أبو صلاح عضو اللجنة القانونية للمجلس التشريعي ووزير العدل أعلن أن محمود عباس "سيؤدي اليمين الدستورية في جلسة خاصة يعقدها المجلس التشريعي في مقر المقاطعة في الحادية عشرة من صباح الأربعاء".