قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


فالح الحُمراني من موسكو: استدعت اسرائيل سفيرها لدى موسكو اركادي ميل في ضوء انباء عن قرار روسيا بتصدير مجمع صورايخ اسكنديرـ ام المتطور الى سورية.وتتزامن تلك الانباء مع الزيارة التي سببدأها اليوم وزير المالية السورية، والتحضيرات المكثفة لزيارة الرئيس بشار الاسد لموسكو في 25 من الشهر الحالي، واختتام وفد عسكري روسي رفيع المستوى زيارته لميناء طرطوس الذي يعد القاعدة البحرية الحربية الوحدة لروسيا على البحر المتوسط
وارجعت صحيفة كوميرسانت الصادرة اليوم في موسكو مظاهر التازم في العلاقات الروسية ـ الاسرائلية في الاونة الى قرار روسيا، ببيع صواريخ اسكندير ـ ام الى دمشق. وحسب معطيات الصحيفة فان مدى مثل هذه الصواريخ اذا نصبت في البقاع مثلا، سيطال كافة اراضي اسرائيل وحتى المنشات النووية في صحراء النقب. ويرى مراقبون ان حصول سورية على مثل تلك الصواريخ سوف يترك اثاره على موازين القوى بين الطرفين. ووصفت الصواريخ بانها من الانواع المتطورة التي يصل مداها 280 كم.
وحسب معلومات كوميرسانت فان موسكو حصلت الاسبوع الماضي على موافقة دمشق استيراد مجمع صواريخ اسكندير ام الذي اجريت عليه تجارب ناجحة العام الماضي وسيبدا انتاجه بكميات كبير العام الجاري. وقالت ان سورية كانت قد تقدمت بطلب للحصول على تلك الصواريخ قبل عدة سنوات. واشارت الى ان سوريا ابدت الرغبة للحصول من روسياعلى انواع اخرى من الصواريخ الروسية بما في ذلك اس اس 300 وتوبل ـام وكرنيتوف وميتسوف.