إنطلقت الدعاية الانتخابية لنحو 478 مرشحاً و مرشحة يخوضون المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية التي ستجري في عشر دوائر انتخابية من قطاع غزة ، في ظل معايير و إرشادات مختلفة أصدرتها لجنة الانتخابات المركزية ، و قامت بتعميمها على المرشحين في كافة المناطق تمهيداً ليوم الاقتراع في السابع و العشرين من الشهر الجاري .
و أعلن نحو ( 475 مرشحاً و مرشحة ) عن ترشيح أنفسهم لخوض المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية ، غير أن هذا العدد لن يكون بشكل نهائي كون باب الترشيح سيبقى مفتوحاً حتى السابع عشر من الشهر الجاري ، و ستستمر الدعاية الانتخابية لغاية السادس و العشرين من الشهر الجاري ، أي قبل يوم واحد من بدء الاقتراع ، على أن تزال كافة مظاهر المواد الانتخابية من على أبواب و مداخل مراكز الاقتراع يوم الانتخابات .
و ستجري الانتخابات البلدية في مرحلتها الأولى في عشر دوائر انتخابية هي مدينة الزهراء بمحافظة غزة ، و بيت حانون في شمال قطاع غزة ، و بني سهيلا و خزاعة في محافظة خان يونس ، و الشوكة ، و النصر ، و البيوك في محافظة رفح ، و أخيراً في دير البلح ، و الزوايدة ، و المغازي في محافظة الوسطى ، حيث سيتنافس ( 478 مرشحاً ) من بينهم ( 82 إمرأة ) للفوز بمقاعد المجالس البلدية البالغة عددها ( 118 مقعداً ) .
وطالبت اللجنة العليا للانتخابات المرشحين بتخصيص الدعاية الانتخابية لشرح برامجهم الانتخابية ، و عدم عقد المهرجانات أو الاجتماعات العامة في المساجد أو الكنائس أو بجوار المشافي أو الأبنية العامة و المحلات التي تشغلها الادارات العامة أو الحكومية ، و حظرت عليهم أيضاً استخدام مقرات و محلات السلطة التنفيذية و المؤسسات العامة و الدوائر الحكومية لتعليق اللافتات أو الصور أو البوسترات و البيانات الانتخابية ، مؤكدة أن السلطة التنفيذية و أجهزتها المختلفة ستلتزم جانب الحياد في الدعاية الانتخابية .
و طالبت اللجنة أيضاً بعدم استعمال الشعارات الحكومية من قبل أي مرشح و أن لا تتضمن الخطب أو البيانات أي طعن بمرشحين آخرين بالسب أو الذم أو الشتم ، مؤكدة أهمية عدم إثارة أية ثغرات تهدد وحدة الشعب الفلسطيني .
الجذر ذكره أن كافة القوى و الأحزاب السياسية أبدت رغبتها في خوض الانتخابات البلدية ، حيث من المتوقع أن تشهد حالة منافسة قوية تظهر فيها العائلية و العشائرية بشكل واضح .