قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



القاهرة
: أفاد مصدر مصري رسمي أنه ينتظر وصول الرئيس التشيلي ريكاردو لاغوس السبت الى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام هي الاولى لرئيس تشيلي الى مصر منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1929.

وسيستقبل الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاحد نظيره التشيلي الذي سيجري ايضًا محادثات مع رئيس الوزراء احمد نظيف وسيزور مقر الجامعة العربية حيث يلقي خطابًا يتناول فيه العلاقات بين الدول العربية واميركا الجنوبية.

وأعلن السفير التشيلي في مصر صمويل فرنانديز ايلانس اليوم للصحافيين "ان مصر هي بوابة الشرق الاوسط وافريقيا. وتعرب التشيلي عن تقديرها الكبير للدور الذي يلعبه الرئيس حسني مبارك من اجل احلال السلام في الشرق الاوسط".

وسيبحث الرئيس التشيلي مع احمد نظيف امكانية زيادة استثمارات الشركات المشتركة إذ تقوم تشيلي باعمال تنقيب عن النفط في اربعة حقول في مصر. وبين الدولتين عدد كبير من مشاريع التعاون الزراعي.

ومن المتوقع ان توقع الدولتان بروتوكولا للتعاون الثقافي يتناول خصوصًا حماية وتحديث التراث، بحسب المصادر المصرية.

ويتوقع عقد قمة بين الدول العربية واميركا الجنوبية في 10 و11 ايار(مايو) في ريو دي جانيرو في البرازيل بمشاركة الاعضاء ال22 في الجامعة العربية و12 دولة في اميركا اللاتينية. وستتمحور القمة حول تطوير العلاقات الاقتصادية بين اميركا الجنوبية والعالم العربي.