ساري الساري من الرياض: أكد الدكتور محمد طنطاوي شيخ الأزهر الشريف أن ما يحدث في العراق حاليًا من قتل وتدمير وتفجير ليس جهادًا بأي حال من الأحوال.

ووصف الطنطاوي في تصريح خاص نشرته صحيفة "الرياض" السعودية الصادرة اليوم إستهداف المسؤولين العراقيين بحجة التواطؤ مع الاحتلال بأنه"جريمة نكراء و حرام ويستحق القتل كل من يرتكب ذلك".

ودعا شيخ الأزهر " الشعب العراقي بكل أطيافه السياسية إلى المشاركة في الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها أواخر يناير الجاري وصولا لتشكيل حكومة عراقية شرعية تعمل على إعادة السيادة والقانون في العراق متسائلا لماذا هذه الدماء والعراقيون أنفسهم هم أول من رحب بقوات التحالف لوقف ظلم صدام حسين".

وكان مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ حذر في الحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي من مغبة انزلاق الشباب في طريق السفر إلى العراق والانخراط في التنظيمات المسلحة تحت غطاء الجهاد.

وجاء تحذير المفتي عقب فتوى دعا فيها 26 عالمًا وفقيهًا سعوديًا في خطاب مفتوح للشعب العراقي إلى التوحد ومقاومة المحتلين مؤكدين في بيان نشر على شبكة الإنترنت مشروعية المقاومة و "وجوبها شرعًا".

وأضاف البيان الذي نشره موقع "الإسلام.اليوم" أن المقاومة حق وواجب "شرعي" وأفتوا "بحرمة التعامل مع المحتلين ضد المقاومة" كما أكدوا "حرمة دم المسلمين وضرورة التكاتف ونبذ الفرقة لمواجهة الاحتلال".