سترو يقود الوفد البريطاني لأوشفيتز
ألمانيا إلى أوروبا لتحريم النازية

نصر المجالي من لندن: دعا مسؤولون سياسيون ألمان اليوم دول أوروبا كافة إلى اتخاذ قرارات بتحريم شعار النازية وشعاراتها، وذلك بعد الضجة التي أقيمت حين ارتدى الأمير الصغير البريطاني هاري نجل ولي عهد بريطانيا قميصا يحمل الشعار المكروه لدى اليهود وبعض الغربيين كونه يذكرهم بأفعال الفوهرر أدولف هتلر في الحرب العالمية الثانية، حين أقام معسكرات خاصة مورست فيها أبشع أنواع التعذيب ضد يهود وأوروبيين آخرين.

وسارعت بريطانيا ملكة وحكومة وهيئات سياسية بما في ذك المجلس اليهودي البريطاني بالتنديد بفعل الأمير هاري الذي سرعان ما قدم اعتذاره عن العمل الشائن الذي اعتبر خرقا للمفاهيم والقيم البريطانية، وهناك جالية يهودية كبيرة في بريطانيا، ولها دور كبير على الساحة البريطانية سياسيا واقتصاديا وعلميا. كما أن زعيم حزب المحافظين المعارض مايكل هيوارد يهودي مهاجر في ثلاثينيات القرن الماضي.

وقررت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، وزوجها الأمير فيليب دوق أدنبرة وكبار المسؤولين في الحكومة البريطانية المشاركة في القداس الذي سيقام في كاتدرائية وستمنيستر يوم الخميس المقبل احتالا بذكرى ضحايا النازية، كما قررت الحكومة إرسال وزير الخارجية جاك سترو على راس وفد مرموق للمشاركة في الذكرى في معسكر أوشفيتز البولندي.

وكانت الصورة التي نشرتها صحيفة (صن) البريطانية الشعبية واسعة الانتشار يوم الخميس الماضي للأمير هاري (20 عاما)، تناقلتها وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، وكانت غالبيتها تندد بما أسمته "الفعل المشين والمقزز الذي صدر عن الأمير وهو الثالث على خط العرش البريطاني".

وطالبت المتحدث باسم الحزب الليبرالي في البرلمان الأوروبي سيلفانا كوخ ـ ميرين، في حديث لصحيفة (بيليد) الألمانية بضرورة حظر الشعارات النازية في كل الدول الأوروبية ، وقالت كل أوروبا تأثرت تحت الحكم النازي وحروبه العدوانية التوسعية".

وحسب الوثائق التاريخية عن الحرب الثانية، فإن النازية قتلت حوالي ستة ملايين شخص جلهم من اليهود، وكذلك مواطنون بولنديون وسجناء الحرب السوفيات، واللواطيين، والعجر.

يذكر أن ألمانيا، من بين الدول الأوروبية التي أصدرت قوانين ضد الفاشية والنازية، وتحظر استخدام شعارها (الصليب المعقوف) وكذلك التحية التي تعودها النازيون (هايل هتلر) مع رفع الذراع اليمنى إلى الأمام. كما أنها تحظر بيع أو عرض الكتاب الذي ألفه هتلر (كفاحي) رغم قيمته التاريخية في بلدان كثيرة بما في ذلك إسرائيل.

وقال السكرتير العام للحزب الاشتراكي الألماني ماركوس شرودر من جانبه "في أوروبا حيث قيم السلام والحرية، لا مكان للنازية والنازيين الجدد، ويتعين على الدول الأوروبية قاطبة حظر أية شعارات نازية، كما هو الحال في ألمانيا". ودعا الزعيم الألماني حكومة بلاده إلى التدخل لدى الحكومة البريطانية بإجراء تغييرات في مناهجها الدراسية، لتكون متوازنة تاريخيا.

ختاما، يشار إلى أن جماعات يهودية بريطانية، طالبت بضرورة زيارة الأمير هاري إلى معسكر الاعتقال السابق في أوشفيتز "ليتعلم من خطيئته التي ارتكبها"، كما أن والده ولي العهد الأمير تشارلز أمره بالقيام بذلك، وقد وافق الأمير على الزيارة في وقت قريب.