قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو :ذكرت وسائل الاعلام اليابانية اليوم الاحد ان اليابان اعدت خطة دفاعية لارخبيل اوكيناوا وجزرها الواقعة في اقصى الجنوب لمواجهة غزو صيني محتمل.واوضحت وكالة الانباء اليابانية كيودو ان وزارة الدفاع اعدت هذه الخطة في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي على اساس فرضية حدوث هجوم صيني على الجزر الواقعة عند الرأس الجنوبي لجيزرة كيوشو في الجنوب.

ويتوزع عدد كبير من الجزر الصينية الصغيرة على امتداد الف كيلومتر في ارخبيل سينكاكو الياباني الذي تسميه الصين "دياو"، وتطالب به بكين وتايوان.وقالت الوكالة ان اليابان تعتزم نشر 55 الف جندي من سلاح البر وطائرات، وخصوصا طائرات استطلاعية وغواصات للدفاع عن هذه الاراضي النائية ومنع غزوها.

وكانت اليابان اشارت في كتابها الابيض الاخير حول الدفاع الى التهديدات العسكرية الكورية الشمالية وتحدثت للمرة الاولى عن تهديدات صينية.ودعا الكتاب الابيض الى متابعة تحركات الصين وكوريا الشمالية "بدقة".واضافت هذه الوثيقة ان ان الصين تسعى "الى بسط منطقة نشاطاتها (العسكرية) البحرية عبر تحديث قدراتها النووية والبالستية وقواتها الجوية والبحرية".

وقالت طوكيو ان سفنا صينية دخلت المياه الاقليمية اليابانية بطريقة غير مشروعة اكثر من ثلاثين مرة في 2004، من بينها تسلل غواصة نووية صينية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.