موسكو: أعلن تلفزيون "ان تي في" أن تدخل القوات الروسية بقوة ضد مجموعة من المتمردين الموالين للشيشان سمح اليوم بتجنب "بيسلان أخرى" المدينة القوقازية التي شهدت في ايلول/سبتمبر عملية احتجاز رهائن دامية في مدرسة.

وقال التلفزيون الروسي إن القوات الخاصة قبضت على خمسة اشخاص قرب محج قلعة عاصمة داغستان الجمهورية الروسية في شمال القوقاز مثل الشيشان واوسيتيا الشمالية. وأوضح أن المعارك بالاسلحة الثقيلة ضد المتمردين الموالين للشيشان المشتبه بانهم كانوا يخططون لعملية مثل عملية بيسلان، استمرت لساعات.

واكد رئيس الامن الفدرالي في داغستان نيكولاي غريازنوف أن اربعة عسكريين سقطوا في حصار المنزل الذي تحصنت فيه المجموعة وهجوم منفصل ضد مجموعة اخرى في منزل في بلدة كاسبييسك. وساهمت هذه العمليات في إحباط هجوم إرهابي كبير.

ونقلت وكالة انترفاكس عن غريازنوف قوله ان "هاتين المجموعتين كانتا تخططان لعمل ارهابي مشابه لعملية بيسلان". وقال المسؤول المحلي في الامن الفدرالي "استخدمنا معلومات الاجهزة الاستخباراتية ونفذنا عشرات المداهمات. وسمح لنا ذلك بالقبض على المجموعة التي كانت تخطط لاعمال ارهابية".

ومن جانبه قال البرلماني الروسي غادجي مكاتشيف الموجود في محج قلعة للتلفزيون الروسي ان "المخطط كان نفسه مثل بيسلان. كانوا يستعدون للاستيلاء على مدرسة".

وبدأ الحصار قرب منزل من طابقين قرب عاصمة داغستان بعد ان رصدت دورية للشرطة في الشارع متمردين مساء الجمعة. وتحصنت المجموعة في المبنى وافرجت تدريجيًا عن رجال الشرطة الذين احتجزتهم بحسب السلطات.