البعث العراقي يتهم مجلس الجامعة العربية بالضحالة السياسية
وزير: كم نعاني من اهانات جنود الاحتلال

اسامة مهدي من لندن: اكد وزير عراقي مستقيل ان المسؤولين ومعهم ابناء الشعب العراقي يعانون من اهانات جنود الاحتلال وقال ان سيادة العراق لاقيمة لها عندهم بينما اعلن عن اختطاف ابنة مساعد الامين العام لمجلس الوزراء وكذلك اختيار نسرين برواري وزيرة الاشغال العامة العراقية عقيلة الرئيس العراقي غازي الياور لعضوية مشروع عالمي لرسم المستقبل في وقت هاجم حزب البعث المنحل مجلس الجامعة العربية متهما اياه بالوقوف مع مخططات الاحتلال في العراق بالضد من ارادة شعبه واصفا اياه بالضحالة السياسية .

واثر تقديم استقالته قبل ثلاثة ايم احتجاجا على تقييد الجنود الاميركيين ليديه واعتقاله عند مدخل المنطقة الخضراء وسط بغداد وزع وزير الدولة العراقي عدنان الجنابي اليوم نص استقالته على وسائل الاعلام وحصلت "ايلاف" على نسحة منها . ويشير الوزير في استقالته التي رفعها الى رئيس الوزراء اياد علاوي والذي فشل لحد الان في اقناعه عن العدول عنها مشتكيا الى انه اعتقل داخل المنطقة الخضراء التي تضم مكاتب الحكومة المؤقتة ومقرات السفارات الغربية وفي مقدمتها السفارتين الاميركية والبريطانية مضيفا " يعلم جميع الاخوة الوزراء كم نعاني من اهانات على ايدي قوات الاحتلال ويعاني الشعب العراقي اكثر منا بكثير" ويقو " كنا نصبر ونصابر من اجل تخفيف وطأة هذا الاحتلال معللين انفسنا بامكانية عمل شيء , مهما كان بسيطا, في هذه الظروف الصعبة".
ثم يصل الجنابي الى استنتاج مفاده " ان اعتقال احد الوزراء بهذا الشكل المهين لايمكن ان يعني الا شيئا واحدا هو ان السيادة التي اشار اليها قرار مجلس الامن 1546 لا قيمة لها لدى قوات الاحتلال ولاتوفر الحد الادنى الذي يبرر بقائي في مجلس الوزراء" .. وفيما يلي نص استقالة الوزير :

الاخ العزيز الدكتور اياد علاوي
رئيس الوزراء المحترم
الموضوع / استقالة
تم اعتقالي , كما علمتم , من قبل جنود الاحتلال حوالي الساعة الثانية عشرة ظهر هذا اليوم داخل ما يسمى بالمنطقة الخضراء وانا في طريقي الى مكتبي . تعلمون ، ويعلم جميع الاخوة الوزراء ، كم نعاني من اهانات على ايدي قوات الاحتلال ويعاني الشعب العراقي اكثر منا بكثير . وكنا نصبر ونصابر من اجل تخفيف وطأة هذا الاحتلال ، معللين انفسنا بامكانية عمل شيء , مهما كان بسيطا, في هذه الظروف الصعبة.
غير ان اعتقال احد الوزراء بهذا الشكل المهين لايمكن ان يعني الا شيئا واحدا هو ان “ السيادة” التي اشار اليها قرار مجلس الامن (1546) لا قيمة لها لدى قوات الاحتلال ، ولاتوفر الحد الادنى الذي يبرر بقائي في مجلس الوزراء .
ارجو من سيادتكم قبول استقالتي اعتبارا من هذا اليوم .عسى ان يعينني الله عز وجل على الاستمرار بخدمة وطني بشكل اخر .
متمنيا لكم النجاح ، وللعراق العزة والسؤدد .
عدنان عبد المنعم الجنابي
وزير الدولة
بغداد 12 / 1 / 2005

واوضحت مصادر مطلعة ان وزير الدولة العراقي كان في طريقه لدخول المنطقة الخضراء سط بغداد عندما منعه الجنود الاميركان عند حاجزامني من الدخول بحجة عدم حمله وثائق تثبت شخصيته وعندما حاول الاحتجاج احتجزوه وقيدوا يديه وطرحوه ارضا لمدة نصف ساعة . واشارت الى ان الجنابي سارع بعد ذلك الى تقديم استقالته من منصبه احتجاجا على سوء معاملة الجنود له معتبرا ذلك اهانة ليست موجهة لشخصه وانما للحكومة برمتها التي هو عضو فيها واضافت ان علاوي فشل لحد الان في اقناع الوزير المستقيل في العدول عن استقالته لكنه اتفق معه على الاستمرار في ادارة الحملة الانتخابية للقائمة العراقية التي قدمها رئيس الوزراء لخوض الانتخابات العامة في الثلاثين من الشهر الحالي .

وطالما تثير المعاملة السيئة للقوات الاميركية تذمر العراقيين الذين يعتبرون ان هذه المعاملة هي واحدة من اسباب كرههم لها وعدم التعاون معها حيث سبق لجنودها ان اقدموا على قتل عراقيين واطلاق النار على سيارات مدنية لمجرد الشك الامر الذي اسفر عن مصرع عائلات باكملها كانت تستقل سياراتها الخاصة فتعرضت للنيران الاميركية .

واشارت المصادر الى ان عددا كبيرا من الجنود الاميركيين في العراق الذين وصل عددهم الى 150 الفا ينتمون اصلا الى دول اسيا البعبدة واخرى اميركية لاتينية وهم يحملون البطاقة الخضراء التي تتيح لهم الاقامة في الولايات المتحدة لكنهم لم يحصلوا على الجنسية الاميركية التي يوعدون بنيلها بعد انتهاء خدمتهم العسكرية في الراق ولذلك فهم يحاولون من خلال تصرفاتهم المشددة وغير اللائقة اثبات " اخلاصهم" في اداء واجباتهم من اجل ضمان الحصول على هذه الجنسية .

اختطاف ابنة مسؤول
اختطفت ابنة مسؤول عراقي خلال توجهها إلى منزل ذويها شرقي بغداد بحسب معلومات الشرطة العراقية .
وقامت الجهة الخاطفة بإرسال رسالة قصيرة عبر هاتف جوال المخطوفة لكاظم يوسف الحلفي مساعد أمين عام مجلس الوزراء العراقي، تقول فيها "لقد أوفينا بوعودنا لك. ابنتك معنا."

واشارمسؤولون في الشرطة الى إن الخاطفين لم يعلنوا بعد عن أي مطالب وإن الفتاة المراهقة خطفت قرابة الساعة السابعة من مساء الجمعة أثناء مغادرتها منزل استاذ الرياضيات عائدة إلى منزل ذويها.

وكانت السلطات العراقية قررت الاسبوع الماضي اعفاء الطلبة ابناء المسؤولين من الدوام يوميا في مدارسهم خشية الاختطاف او القتل من قبل مسلحين معادين للحكومة التي سمحت للطلبة مقابل ذلك باداء امتحاناتهم الاخيرة في المدارس .

اختيار برواري لمشروع تشكيل المستقبل
اختار منتدى القادة الشباب العالمي المهندسة نسرين مصطفى برواري وزيرة البلديات والأشغال العامة العراقية وهي زوجة الرئيس العراقي الحالي غازي الياور من ضمن 237 قائدا متميزا للمشاركة في المشروع العالمي الجديد لتشكيل المستقبل.

وقال كلاوس سكواب المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي أنه تم الاعلان عن 237 قائداً شاباً للمشاركة في منتدى القادة الشباب العالمي ومنهم المهندسة نسرين برواري الوزيرة الحالية في الحكومة العراقية المؤقتة والوزيرة السابقة في حكومة كردستان إضافةً لكونها مهندسة معمارية وإدارية ناجحة وسياسية بارزة .

واضاف في بيان صحفي أن القادة الشباب العالميين سوف يعملون على تطوير ستراتيجيات عالمية ووضع خطة عمل على المدى البعيد للعمل بها لأجل مستقبل أفضل ولغاية عام 2020 وسيعقد أول اجتماع لهؤلاء القادة كمجتمع منتخب في سويسرا في الرابع والعشرين من حزيران (يونيو) المقبل لمناقشة وتقييم الاتجاهات الحالية والمستقبلية والفرص المتاحة اقليمياً وعالمياً .

واوضح ان اختيار وزيرة البلديات ضمن هؤلاء القادة قد تم لكونها كانت تعمل بمنصب وزيرة للإعمار والتنمية في حكومة كردستان وخبرتها كبيرة من خلال عملها في المنظمات الدولية للمفقودين ومساعدتها إخوانها الأكراد اللاجئين في العودة إلى أوطانهم كما عملت مع منظمات الأمم المتحدة الانسانية والمنظمات غير الحكومية واستطاعت الحصول على المساعدات المالية لإقليم كردستان من برنامج النفط مقابل الغذاء وهي أول عراقية تترأس مكتب للأمم المتحدة في العراق وساهمت في عمليات إعادة الاعمار وإعادة الكثير من العوائل المهجرة فضلاً عن حصولها على وسام شرف من الامم المتحدة عام 2003 واختيارها واحدة من عشر نساء مميزات في العالم العربي.

ويتكون منتدى القادة الشباب العالمي من سبع مناطق حول العالم ويضم مختلف الاتجاهات السياسية والفكرية والأعمال والفنون والثقافة حيث هناك 97 قائداً شابا في مجالات الفكر والاجتماع وذوي الأراء الفعالة والثقافة تشكل النساء نسبة 30 في المائة منهم .

البعث يهاجم الجامعة العربية
واثر دعوة مجلس الجامعة العربية المنعقد في القاهرة قبل ايام للعراقيين الى المشاركة في الانتخابات العامة في بلدهم هاجم حزب البعث العراقي المنحل المجلس اليوم مشيرا الى ان هذه الدعوة تندرج في مخطط الاحتلال متهما اياه بالضحالة السياسية وقال " هكذا تقتضي الحقيقة أن يرد على قرار مجلس الجامعة العربية في انعقاده الأخير حيث دعى "كل الأطراف العراقية للمساهمة في العملية الانتخابية"، وحيث ادعى أيضا "الحرص على عروبة العراق ووحدته الوطنية". وهنا يتضح أن اهتمام النظام الرسمي العربي ممثلا بمجلس الجامعة يتقدم بالدعوة للمساهمة بالانتخابات كاستحقاق سياسي مدرج في مخططات الاحتلال قبل تقدمه بالدعوة للمساهمة في طرد الاحتلال وتحرير العراق. وهنا تتأكد وتتضح ضحالة الفهم السياسي وتآمر النظام الرسمي العربي عندما يطالب بالمحافظة على عروبة العراق ووحدته الوطنية، في الوقت الذي يدعو فيه للمساهمة العراقية الجماعية في الانتخابات المستندة "لقانون إدارة الدولة" الذي وضعه الاحتلال، وحدد وقيد فيه عروبة العراق بانتماء أبنائه العرب للامة العربية على حساب عروبته الممتدة لما قبل الإسلام."

واضاف "ان مجلس الجامعة ممثلا للنظام الرسمي العربي لم ينفصل عن الاحتلال الأمريكي سياسيا وأمنيا في مقرراته وكان يقف مع الاحتلال متقابلا ومتعارضا مع شعب العراق ومقاومته المسلحة "وهو بذلك يستحق أن نعنون له على ذات عنوان الاحتلال في هذه المخاطبة فنؤكد:
.. ليس هناك من قيمة أو احترام لما دعى له أو قرره مجلس الجامعة، وما دعى له مسقط جماهيريا في العراق والأمة العربية كلها التي لا تعترف إلا بشرعية المقاومة ولا تحترم إلا قرارات المقاومة .
.. ما يقرر وحدة العراق وانتمائه العربي هو دم أبنائه المسفوح على مذبح التحرير، تأسيسا على خيار المقاومة المسلحة غير المرتد... كما صاغه البعث في منهاج المقاومة العراقية المسلحة.
.. ليس هناك من عملية سياسية في العراق المحتل إنما تقابل قتالي مستمر وموصول بين البعث والمقاومة العراقية من جهة وبين الاحتلال وحلفائه وسلطته العميلة من جهة ثانية.
.. استحقاقات العراقيين المشروعة مؤسسة على خيار المقاومة حتى التحرير، وليس لهم وعليهم من استحقاقات أخرى مؤسسة أو تؤسس على غير ذلك قبل التحرير وطرد الاحتلال".

واشار الى ان النظام الرسمي العربي تدخل بشكل فردي أو جماعي في الشؤون الداخلية للعراق وقال "وبعكس ما يحرص عليه كذبا هذا النظام" عندما قبل بذرائع العدوان والاحتلال الساقطة... وتجاوز ذلك بالتآمر المسبق مع العدوان والاحتلال وإسقاط النظام السياسي الشرعي لجمهورية العراق. والنظام الرسمي العربي عندما ترتد عليه أزمة الاحتلال في العراق سياسيا وأمنيا إنما يدفع ما ترتب ويترتب عليه من استحقاقات موجبة ليس له قدرة تأجيلها. واضاف " ان النظام الرسمي العربي عندما يكون بهذا المستوى من الضحالة السياسية والهوان السيادي والتآمر على قطر عربي للعدوان عليه وتدميره واحتلاله سوف لن يؤسف على مصيره الذي ربط بمصير الاحتلال الأمريكي في العراق المقاوم" كما قال .