قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

79 مركزا انتخابيا في 37 مدينة بأربع عشرة دولة
بدء تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج

أسامة مهدي من لندن: بدأت في 37 مدينة في 14 دولة صباح اليوم (الاثنين) عمليات تسجيل مليون و263 الف ناخب عراقي سيشاركون في الانتخابات التي سيشهدها بلدهم في الثلاثين من الشهر الحالي من خلال 79 مركز انتخابي اقيمت فيها 821 محطة اقتراع حيث يستمر التسجيل لمدة اسبوع واحد تمهيداً للتصويت في أول عملية اقتراع حقيقية للعراقيين في داخل بلدهم وخارجه منذ أكثر من نصف قرن .

ارشادات وزعت على العراقييين في بريطانيا
حول التسجيل والانتخاب خارج بلدهم
قد اتخذت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جميع الاجراءات اللازمة للبدء بالعملية الانتخابية حيث افتتحت محطات التسجيل ابوابها في 14 دولة في الساعة الثامنة من صباح اليوم وحتى الخامسة عصراً فيما ستفتح محطات الاقتراع اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الخامسة عصراً خلال الفترة من 28 حتى 30 كانون الثاني الحالي .

وفي مركز التسجيل والانتخاب الرئيسي بمنطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن شاهد مراسل " ايلاف" العديد من العراقيين الذين بداوا بالتوافد للتسجيل وان كان عددهم ليس كثيرا حيث عزا احد المشرفين ذلك الى ان الوقت مبكر حيث بدا التسجيل في الثامنة صباحا وان هذا اليوم هو الاول في عملية التسجيل التي تستغرق اسبوعا . واضاف ان منظمة الهجرة الدولية قامت بتدريب حوالي 500 عراقي للاشراف على عمليات التسجيل والانتخاب التي ستجري في ثلاث مدن بريطانية هي لندن ومانشستر وغلاسغو عبر 100 محطة انتخابية .

ويتولى المشرفون في المركز ارشاد القادمين للمسجلين على كيفية التصويت خاصة وان هناك قوائم انتخابية تعدت المائة كما يقومون بتوزيع منشورات اعلامية تحتوي على معلومات عن مراحل التسجيل واوقاتها والوثائق المطلوبة ليثبت الشخص عراقيته .. وقد لوحظ غياب شبه كامل لممثلي القوائم الانتخابية الذين يعتقد انهم سيظهرون عند دء الانتخاب في الثامن والعشرين من الشهر الحالي .

ومن المنتظر ان تجري انتخابات الخارج في (استراليا) ملبورن وسدني ، (كندا) كالكاري ، اوتاوا وتورنتو ، (دانمارك) كوبنهاكن ، (فرنسا) باريس ، (المانيا) برلين ، كولون ، مانهايم وميونخ ، (ايران) الاحواز ، كرمنشاه ، مشهد ، اورميه ، قم وطهران ، (الاردن) عمان ، (هولندا) امستردام ، روتردام وزويله ، (السويد) غوتنبرغ وستوكهولم ، (سوريا) دمشق ، (تركيا) انقره واستانبول ، (الامارات) أبو ظبي ودبي ، (بريطانيا) كلاسكو ، لندن ومانشستر ، (امريكا) شيكاغو ، ديترويت ، لوس انجليس ، ناشفيل وواشنطن .

واشارت ارقام اوردتها المنظمة الدولية للهجرة عن عدد العراقيين في الدول ال14 انه يبلغ مليونان وثلاثة وخمسون ألفاً وثلاثمائة وسبعون شخصاً منهم مليوناً ومائتان وثلاثة وستون الفاً وثمانمائة وثلاثة واربعون شخصاً يحق لهم التصويت.

وتبلغ مراكز التسجيل (والتي هي مراكز اقتراع في ذات الوقت) تبلغ (79) مركزاً تحتوي على (821) محطة اقتراع حيث سيكون في استراليا (9) مراكز تحتوي على (38) محطة، وفي كندا (5) مراكز تحتوي على (38) محطة، وفي الدانمارك (مركز واحد) يحتوي على (10) محطات ، وفي فرنسا (مركز واحد) يحتوي على (4) محطات ، وفي المانيا (4) مراكز تحتوي على (38) محطة ، وفي ايران (12) مركز تحتوي على (70) محطة ، وفي الاردن (13) مركز تحتوي على (120) محطة ، وفي هولندا (3) مراكز تحتوي على (24) محطة ، وفي السويد (3) مراكز تحتوي على (39) محطة ، وفي سوريا (10) مراكز تحتوي على (134) محطة ، وفي تركيا (3) مراكز تحتوي على (20) محطة ، وفي الامارات العربية المتحدة (مركزان) يحتويان على (44) محطة ، وفي المملكة المتحدة (3) مراكز تحتوي على (100) محطة ، وفي الولايات المتحدة (10) مراكز تحتوي على (159) محطة اقتراع . واوضحت المفوضية العليا للانتخابات ان المركز يعنى به مدرسة او بناية كبيرة فيها عدد من الغرف التي توضع فيها صناديق اقتراع وتسمى محطات اقتراع .

وسيستمر التسجيل في سجل الناخبين حتى الثالث والعشرين من الشهر الحالي ثم يلي ذلك فترة مدتها يومان ما بين 24-25 كانون الثاني لعرض السجل الانتخابي للفحص من قبل الناخبين المسجلين ووكلاء الكيانات السياسية والمراقبين المعتمدين حسب الطلب وذلك تحت اشراف فريق التسجيل . وسوف لن يسمح تطبيقاً للمعايير الدولية نسخ سجل الناخبين او تسجيل المعلومات من القائمة .. وسيكون خلال فترة العرض بإمكان الناخبين ان يتفقدوا ان كانت اسماؤهم مسجلة بشكل صحيح في السجل ويمكن للناخب المؤهل ان يعترض على عدم وجود اسمه/ اسمها في سجل الناخبين على اساس ان اسمه/ اسمها اضيف خلال فترة تسجيل الناخبين ويجب على الناخب المؤهل ان يبرز وصل تسجيله كدليل على هذا الاعتراض ويمكن للناخب المؤهل ان يعترض على وجود اسم ما في سجل الناخبين على اساس ان هذا الاسم ليس لشخص عراقي الجنسية او انه لا يحق له طلب استعادة الجنسية العراقية وليس مؤهلاً لها او انه مولود بعد 31 ديسمبر 1986 او انه متوفى او ان اسمه ورد في القائمة أكثر من مرة . كما ان تحديد اجراءات الاعتراض سيتم من قبل البرنامج وستتم الموافقة عليها من قبل المفوضية وسيقوم مسؤول محطة الاقتراع بالحكم في أية اعتراضات.

وتستمر فترة الاقتراع في الخارج ثلاثة أيام نظراً لطول المسافات التي يقطعها الناخب للوصول لى المراكز وستكون للفترة ما بين 28-30 ويجب على الناخبين احضار وصل تسجيل الناخبين والوثائق اللازمة لإثبات الأهلية والعراقية كي يتمكن من الانتخاب ويجب على الشخص ان يصوت في نفس المحطة التي سجل/ سجلت فيها.

وسيتم تحبير اصبع الناخب ، السبابة في اليد اليمنى بحبر مرئي لا يمحى وذلك لمنع التصويت أكثر من مرة كما سيعمل بهذا في العراق وسيتم ختم وصل تسجيل الناخب أيضاً بواسطة ختم الاقتراع لمنع استخدام الوصل اكثر من مرة اضافة لذلك سيقوم كل ناخب بالتوقيع في قائمة الناخبين مقابل اسمه .

ان عملية التسجيل والعرض والاقتراع وعدد الاصوات التي ستكون في المراكز بالدول ال 14 ستخضع للمراقبة من قبل مراقبين دوليين ووطنيين ومراقبيين من الاحزاب معتمدين من قبل المفوضية و/او البرنامج . وسيتم تنسيق اعتماد وسائل الاعلام من قبل أقسام العلاقات الخارجية في مكاتب البلدان بناءً على الاطار القانوني والاجراءات المصادق عليها من قبل المفوضية وسيسمح لوسائل الاعلام المعتمدة فقط بالوصول الى مركز التسجيل/ الاقتراع .

ويلاحظ ان التقديرات التي وضعتها المنظمة الدولية للهجرة متباينة ومختلفة ومعتمدة على تقديرات لا تمتلك أسس علمية ولكن في الحصيلة النهائية التي قدمتها للمفوضية ذكرت المنظمة الدولية للهجرة انه يوجد في استراليا حوالي 56.250 ناخب ، وفي كندا 25.471 ناخب ، وفي الدانمارك 15.000 ناخب ، وفي فرنسا 6.000 ناخب ، وفي المانيا 56.300 ناخب ، وفي ايران 81.282 ناخب ، وفي الاردن 180.000 ناخب ، وفي هولندا 33.000 ناخب ، وفي السويد 57.780 ناخب ، وفي سوريا 275.000 ناخب ، وفي تركيا 28.000 ناخب ، وفي الامارات العربية المتحدة 56.000 ناخب ، وفي المملكة المتحدة 150.000 ناخب ، وفي الولايات المتحدة 234.760 ناخب .

وسيكون فرز الأصوات وعدها في الخارج في المراكز الرئيسة ال 14 وسوف لن تجمع في مكان واحد بل سترسل النتائج الى العراق لتضاف أصوات الخارج الى أصوات الداخل لتتوفر الامكانية وقتذاك تقسيم الأصوات على مقاعد الجمعية الوطنية ليكون الناتج هو الذي يحدد مقدار ما فازت به كل قائمة مرشحة . وتتوقع المفوضية وصول نتائج أصوات الخارج الى العراق بحدود الرابع او الخامس من شهر شباط (فبراير) المقبل .

ويتوجب على العراقي الذاهب الى مراكز التسجيل ابراز وثيقتين لاثبات عراقية الشخص على أن تحمل أحدى الوثيقتين الصورة الشخصية للناخب :

أولاً: الوثائق العراقية الرسمية (الاصلية) ، وثيقة واحدة من الوثائق العراقية التالية :
.. هوية الاحوال المدنية . . هوية التقاعد . . شهادة الجنسية العراقية .. دفتر الجنسية العراقية لعام 1957 . . جواز السفر العراقي . . عقد الزواج الصادر من محكمة عراقية فقط .. شهادة دراسية رسمية مع صورة صادرة من جامعة عراقية رسمية . . عقد الملكية (الطابو) لملك في العراق . . دفتر الخدمة العسكرية العراقية .

ثانياً: الوثائق الاجنبية الدولية (الاصلية) ، وثيقة واحدة من الوثائق الاجنبية المدرجة أدناه:
شهادة اللجوء السياسي الصادرة من الامم المتحدة .. شهادة الاسرى او المرحلين صادرة من منظمة الصليب الاحمر الدولية .. جواز السفر او جنسية اجنبية او اية وثيقة دولية اخرى تثبت حقه / حقها في الحصول على الجنسية العراقية .. رخصة السياقة الوطنية لبلد الاقامة .. وثيقة الاقامة للدول التي يقيم فيها العراقي.