عصام المجالي من عمّان: ازالت الأجهزة الأمنية الأردنية اليوم (الثلاثاء) اليافطات عن واجهات مجمع النقابات المهنية التي تدعو إلى رفض ومقاومة التطبيع مع إسرائيل.

وقالت مصادر رسمية أردنية إن هذا الإجراء يأتي تنفيذا لقرار ديوان التشريع بحصر عمل النقابات في القضايا المهنية وليست السياسية. وقال سمير الحباشنة وزير الداخلية إن الأجهزة الأمنية ستمنع اللقاءات والاجتماعات التي تدعو إليها النقابات في قاعاتها إلا ضمن ما يسمح به قانون الاجتماعات العامة.

وطالبت الحكومة النقابات بإزالة الشعارات والملصقات، وفك الارتباط مع القضايا السياسية، أيا كانت هذه القضايا، وطنية أو قومية أو إسلامية.

من جهته قال عزام الهنيدي رئيس الكتلة الإسلامية في البرلمان الأردني إن الإجراء يمثل سابقة خطيرة، ويعتبر عملاً من أعمال القمع وكبت الحريات وإسكات الأصوات الحرة والمواقف الصادقة التي تعبر عن ضمير هذا الشعب وأصالة هذه الأمة.

وانتقد التصريح الصحافي الصادر عن كتلة الحزب اليوم أن ما قام به وزير الداخلية والمحافظ من إجراءات بحق النقابات المهنية. وأكد البيان أن النقابات تتفاعل مع قضايا الوطن والأمة ومجالسها هي مجالس شرعية منتخبة تعبر عن هيئاتها العامة التي اتخذت قرارات جماعية برفض التطبيع مع العدو الصهيوني وتأكيد حق الشعبين الفلسطيني والعراقي في مقاومة الاحتلال.

كما استغرب التصريح توقيت ما وصفه بالتحرش مرجحا وجود ضغوطات خارجية للقيام بهذه الإجراءات التي اعتبرها ضارة بالوطن ولا تخدم مصالحه العليا.

ورفض التصريح إزالة اليافطات عن واجهات مجمع النقابات المهنية، معتبرا الذي جرى سابقة خطيرة وعملاً من أعمال القمع وكبت الحريات وإسكات الأصوات الحرة والمواقف.